العرب في بريطانيا | هيئة الصحة البريطانية تتعهّد بالقضاء على الإيدز...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

هيئة الصحة البريطانية تتعهّد بالقضاء على الإيدز تمامًا بحلول 2030

هيئة الصحة البريطانية تتعهّد بالقضاء على الإيدز تمامًا بحلول 2030
فريق التحرير October 23, 2022

تعهّدت هيئة الصحة البريطانية (NHS) بالقضاء على الإيدز تمامًا بحلول عام 2030، بعد توقيع سلسلة من الصفقات لتأمين أدوية جديدة لمرضى الإيدز في جميع أنحاء إنجلترا.

 

وسيحصل المصابون بمرض الإيدز على حقن من (Cabotegravie) و (rilpivrine) أمّا بالنسبة للمرضى الذين أظهروا مقاومة للأدوية فسيتلقون جرعات من عقار (fostemsavir) الذي وافقت السلطات البريطانية على استخدامه الأسبوع الماضي.

 

وسيحصل حوالي 148000 شخص في جميع أنحاء إنجلترا على عقاقير الإيدز ما سيساهم بإلغاء الفوارق الطبقية بين المرضى، الذين لم يستطع بعضهم شراء الأدوية المرتفعة الثمن.

هيئة الصحة البريطانية تستورد دفعة من أدوية الإيدز شديدة الفعالية 

أدوية وعقاقير جديدة لمرضى الإيدز في بريطانيا
هيئة الصحة البريطانية تقدم أدوية وعقاقير جديدة لمرضى الإيدز في بريطانيا (بيكساباي)

وكانت السلطات البريطانية قد وافقت على استخدام عقار (Cabotergravir) و (rilpivirine) في كانون الثاني/ يناير، ولا بدَّ من تلقي جرعة واحدة كلّ شهرين، على عكس الحبوب التي يجب تناولها بشكل يومي، والتي يمكن أن تفقد فعاليتها الدوائية إذا توقف المريض عن تناولها بشكل دوريّ.

 

وتستخدم الأدوية المضادة للإيدز بغرض تقليل أعداد الفيروسات المنتشرة في الدم، لتثبيط تأثير المرض ومنع انتقاله إلى الآخرين.

 

وتتمتع أدوية مرض الإيدز بفعالية كبيرة، بحيث تضمن عدم انتقال المرض إذا كان المريض يواظب على تناول الأدوية، وقالت هيئة الصحة البريطانية:” إنّ هذه الأدوية ستجعل بريطانيا صاحبة أول نظام صحيّ في العالم لا تسجل فيه أيّ إصابات جديدة بالإيدز”.

 

وقال مدير هيئة الصحة الوطنية البريطانية :” نمتلك فرصة قوية لمنع أيّ إصابات جديدة بمرض الإيدز، وذلك بفضل الجهود الجبارة التي تبذلها الكوادر الطبية، وقدرتنا على توفير الأدوية الفعالة، لقد استطعنا إبرام صفقات ناجحة مع شركات رائدة عالميًّا في مجال الصناعات الدوائية وسنقدم هذه الأدوية بأقلّ الأسعار”.

 

إنّ هيئة الصحة الوطنية تقود حملة لمكافحة فيروس الإيدز عبر تقديم العلاج لجميع المرضى من أجل وقف انتشاره، وستتابع جهودها في إجراء الاختبارات لتشخيص المرض ودعم المرضى، خاصة بعد الصفقة الناجحة التي عقدتها مع شركات الأدوية”.

تراجع عدد كبير في عدد مرضى الإيدز 

هذا وكانت القطاعات الطبية العالمية قد أحرزت تقدّمًا هائلًا خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بمكافحة مرض الإيدز، إذ انخفض عدد الحالات المشخصة بفايروس الإيدز إلى 2955 حالة، وانخفضت حالات العدوى بالإيدز بين عامي 2014 و 2019 بنسبة 34 في المئة، وقالت هيئة الصحة البريطانية إنّ ذلك يرجع إلى جودة الدواء المقدّم، وتوفير إمكانية الحصول على الأدوية الوقائية.

 

وحذّر الصندوق الوطنيّ لمكافحة الإيدز من وجود تفاوت طبقي بين المرضى فيما يتعلق بقدرتهم على شراء الأدوية، خاصة بالنسبة لمرضى الإيدز الذين يعيشون خارج لندن من أصحاب البشرة السوداء.

 

وقال الصندوق الوطنيّ لمكافحة الإيدز إنّ العدد التقديريّ للمصابين الذين لم يشخصوا بعد بالإصابة بالمرض انخفض من 5560 شخصًا في عام 2019 إلى 4660 شخصًا في عام 2020، ويُقدّر الصندوق الوطنيّ لمكافحة الإيدز أنّ عدد مرضى الإيدز غير المشخصين بعد والذين يعيشون خارج لندن يبلغ ضعف هذا الرقم.

 

ويتراوح عدد مرضى الإيدز الذين لم يتلقوا العلاج بين 4980 و 6960.

 

وقال ناشطون إنّ مرضى الإيدز في لندن يحصلون على عناية طبية أفضل من المقيمين خارج العاصمة، ويُشكل عددهم حوالي ثلث المصابين بالمرض.

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضًا :

تعطل خط طوارئ هيئة الصحة البريطانية بعد تعرضه لهجوم إلكتروني

نقابات الصحة والتعليم في بريطانيا تبدي قلقها من القرارات المتوقعة لوزير المالية الجديد

الصحة البريطانية تعلن عن خطة لخفض أوقات انتظار المرضى لرؤية الأطباء

(fisheries.org)