العرب في بريطانيا | اشتعال النيران في محطة زابوريجيا النووية في ‫أو...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

اشتعال النيران في محطة زابوريجيا النووية في ‫أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها

اشتعال النيران بمحطة زابوريجيا‬ النووية في أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها
فريق التحرير March 4, 2022

قصفت القوات الروسية محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، ما أدى إلى اندلاع حريق يهدد أمن أوروبا بالكامل. وإليك ما يجب معرفته حتى الآن.

 

 

ماذا حدث صباح الجمعة؟

 

وفقًا لتقارير صحيفة الغارديان فقد قالت السلطات الأوكرانية: إن حريقًا اندلع في مبنى تدريب خارج المصنع إثر قصف روسي فجر الجمعة.

 

وكان موظف في المحطة أول من أبلغ عن هذا الأمر؛ وذلك من خلال رسالة عبر تطبيق “تلغرام” بأن القوات الروسية قد أطلقت النار على المنشأة، وهذا الأمر يشكّل “تهديدًا حقيقيًّا بمخاطر إشعاع نووي في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا”.

 

كما أكّد وزير الخارجية الأوكراني التقارير على تويتر في الساعة 2:30 فجرًا، وطالب بوقف فوري لإطلاق النار؛ حتى يستطيع رجال الإطفاء السيطرة على الحريق في الموقع.

 

وبعد ذلك بوقت قصير أفادت دائرة الطوارئ الحكومية الأوكرانية أن الإشعاع في المحطة “ضمن المستوى الطبيعي”، وأن المحطة أوقفت العمل في جميع المفاعلات الستة بالمحطة ما عدا الوحدة الرابعة.

 

 

هل هناك خطر إشعاعي؟

 

اشتعال النيران في محطة زابوريجيا‬ النووية في ‫أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها
اشتعال النيران في محطة زابوريجيا‬ النووية في ‫أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها (أنسبلاش)

زعمت السلطات الأوكرانية أن المنشأة مؤمَّنة وأنّ “السلامة النووية باتت مضمونة الآن”. كما أكد الخبراء الأمريكيون بدورهم أنه لا وجود لأي مؤشر على ارتفاع مستويات الإشعاع في المحطة.

 

هذا وأشار بعض المحللين إلى أن محطة زابوريجيا النووية الواقعة جنوب شرق أوكرانيا تستعمل تقنيات أكثر أمانًا من محطة تشيرنوبيل التي كانت موقعًا لأسوأ كارثة نووية شهدها العالم في عام 1986.

 

وبهذا الصدد أوضح توني إروين – الذي عمل مسؤولًا في تشغيل محطات الطاقة النووية في المملكة المتحدة لثلاثين عامًا – أن زابوريجيا تستعمل المفاعلات النووية المبرَّدة بالماء (PWR) الذي يقلل من تهديد الإشعاع النووي، وذلك بالإضافة إلى إجراءات احترازية أخرى مثل: الفواصل الخرسانية الكبيرة، وأنظمة الحماية من الحرائق.

 

 

ما هي آخر التحديثات؟

 

اشتعال النيران بمحطة زابوريجيا‬ النووية في أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها
اشتعال النيران بمحطة زابوريجيا‬ النووية في أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها (Flickr/ Felton Davis)

أعلنت دائرة الطوارئ أن الحريق قد أُخمِد بنجاح في مبنى التدريب التابع لمحطة زابوريجيا‬ النووية في الساعة 06:20 بتوقيت أوكرانيا [04:20 بتوقيت جرينتش]، مؤكدةً أن الحادثة لم تسفر عن ضحايا حسب علمها.

 

ومن جهة أخرى أحدثت التقارير المبكرة عن الحريق فوضى في الأسواق المالية في آسيا؛ حيث شهدت مؤشرات الأسهم انخفاضًا مفاجئًا، وارتفعت أسعار النفط بشكل كبير.

 

 

كيف كانت ردّة فعل المملكة المتحدة تجاه هذه الأخبار؟

 

اشتعال النيران في محطة زابوريجيا‬ النووية في ‫أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها
اشتعال النيران في محطة زابوريجيا‬ النووية في ‫أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها (الأناضول)

وفقًا لموقع الجزيرة بنسخته الإنجليزية فقد قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: إنه سيسعى لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في أعقاب حديثه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

هذا وأضاف مكتب جونسون في بيان له: “قال رئيس الوزراء: إن تصرفات [الرئيس الروسي] فلاديمير بوتين الطائشة من شأنها أن تهدد سلامة أوروبا بأسرها بشكل مباشر الآن. وستفعل [المملكة المتحدة] كل ما بوسعها لضمان عدم تفاقم الوضع بشكل أكبر”.

 

 

المصادر: الغارديان، الجزيرة الإنجليزية 

 

اقرأ أيضًا:

جنود سابقون في فرقة خاصة بالجيش البريطاني يستعدون للقتال دفاعًا عن أوكرانيا

روسيا وأمريكا تملكان 90 بالمائة من الأسلحة النووية في العالم وبريطانيا 2 بالمائة

لا نقول في غزو روسيا لـ أوكرانيا : اللهمّ اضرب الظالمين بالظالمين