العرب في بريطانيا | نهاية بلطجية اليمين المتطرف قد تصل إلى السجن عش...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

نهاية بلطجية اليمين المتطرف قد تصل إلى السجن عشر سنوات

اليمين المتطرف
شروق طه August 8, 2024

تشهد بريطانيا تصعيدًا ملحوظًا في التعامل مع ناشطي اليمين المتطرف، حيث تتزايد المخاوف من تخطيطهم لتنظيم احتجاجات واسعة النطاق، قد تؤدي إلى اضطرابات عنيفة في مختلف أنحاء البلاد.

وفي هذا السياق، ترأس زعيم حزب العمال كير ستارمر اجتماعًا طارئًا للجنة الاستجابة للأزمات الحكومية “كوبرا” في وايتهول، حيث ناقش المجتمعون تقارير تشير إلى احتمال تنظيم جماعات اليمين المتطرف عشرات الاحتجاجات في مدن ومناطق مختلفة، ويشمل ذلك أحياء متعددة في لندن.

محاسبة اليمين المتطرف

اليمين المتطرف

وفي ظل هذه التحذيرات، تلقى رئيس الوزراء إحاطات من كبار المسؤولين الأمنيين والشرطة، حيث تسعى الحكومة للحد من هذه التحركات التخريبية.

واجتمعت اللجنة الحكومية للطوارئ في الساعة الـ7:30 من مساء يوم الثلاثاء الماضي، وهي الجلسة الثانية خلال يومين، إذ توقع المسؤولون حدوث مزيد من الاضطرابات في ليلة الثلاثاء ويوم الأربعاء.

وتشير المعلومات التي تتداول على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن المتطرفين اليمينيين يستهدفون عشرات المواقع في أنحاء إنجلترا، ما يزيد المخاوف من تفاقم الأوضاع الأمنية.

وفي هذا السياق، وجهت وزيرة العدل هايدي ألكسندر تحذيرًا شديد اللهجة للبلطجية المشاركين في أعمال الشغب، مؤكدة أن هؤلاء سيواجهون عقوبات تصل إلى السجن عشر سنوات، بتهم الإخلال بالنظام العام.

وفي تصريحات إعلامية، نبّهت ألكسندر إلى أن القضاة ستكون لهم كلمة الفصل في تحديد الأحكام، مشيرة إلى أن التهم التي قد توجه للمشتبه بهم تشمل أعمال الشغب، والتحريض على الكراهية العنصرية، والإضرار بالممتلكات.

وفيما يتعلق باكتظاظ السجون، أكدت الوزيرة أن الحكومة تمكنت من توفير 567 مكانًا إضافيًّا في السجون خلال الأسبوع الماضي؛ لضمان تنفيذ الأحكام القضائية بسرعة.

كما أشارت إلى إمكانية استمرار المحاكمات ليلًا وفي عطلات نهاية الأسبوع؛ لضمان تطبيق العدالة بأسرع وقت ممكن.

يُذكَر أن بريطانيا شهدت مؤخرًا اضطرابات في بليموث وبلفاست ودارلينجتون وبرمنغهام، ما دفع الحكومة إلى تعزيز الإجراءات الأمنية.

خطط الشرطة لمواجهة أعمال الشغب

اليمين المتطرف

وكشفت وزيرة العدل هايدي ألكسندر مزيدًا من التفاصيل عن نشر “القوات الدائمة”، قائلة لإذاعة تايمز: “هؤلاء هم ضباط الشرطة الذين تلقوا تدريبًا متخصصًا في التعامل مع جرائم النظام العام”.

وأضافت: “لقد كان لدينا 4000 من عناصر الشرطة المتاحين خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسيكون هناك 2000 آخرون هذا الأسبوع، ما يعني أيضًا أن ضباط الشرطة قادرون على الانتشار في أجزاء من البلاد حينما تشتد الحاجة إليهم”.

ومنذ اندلاع أعمال العنف الأسبوع الماضي، ألقي القبض على ما لا يقل عن 378 شخصًا، مع تحذير مجلس رؤساء الشرطة الوطنية من أنه من المتوقع أن يرتفع العدد الإجمالي كل يوم.

من جانبها حذرت وزيرة الداخلية إيفيت كوبر من أن المتورطين في أعمال العنف سيواجهون عقوبات صارمة بدلًا من التمتع بالعطلات الصيفية.

وأكدت أهمية تحقيق العدالة بسرعة للتصدي للاضطرابات، مشيرة إلى أن رؤساء السلطة القضائية مستعدون للعمل لساعات إضافية في عطلات نهاية الأسبوع وفي الليل، وكذلك على مدار 24 ساعة في اليوم؛ لتسريع محاكمة المتهمين.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتسريع الإجراءات القضائية، فإن هناك بعض القضايا التي ستستغرق وقتًا قبل النظر فيها في المحكمة.

فعلى سبيل المثال: لن يمثل بعض المتهمين في ستوك أون ترينت أمام المحكمة لأكثر من أسبوعين، في حين قد تتأخر قضايا أخرى في بريستول حتى أيلول/سبتمبر المقبل.

ولكن الشرطة تواصل جهودها؛ لضمان مثول المتهمين أمام القضاء في أقرب وقت ممكن، مع تنفيذ بروتوكولات محاكم إضافية؛ لضمان محاكمة سريعة وعادلة.

المصدر: Standard


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:36 pm, Sep 19, 2024
temperature icon 24°C
few clouds
Humidity 58 %
Pressure 1023 mb
Wind 18 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm