العرب في بريطانيا | فلسطينيون بريطانيون يطالبون بنظام تأشيرات لأقار...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

فلسطينيون بريطانيون يطالبون بنظام تأشيرات لأقاربهم في غزة على غرار أوكرانيا

نظام تأشيرات
فريق التحرير December 16, 2023

حثت الأسر الفلسطينية البريطانية الحكومة على إنشاء نظام تأشيرات لأقاربهم الذين تقطعت بهم السبل في غزة.

وفي رسالة أرسلت إلى وزير الخارجية ديفيد كاميرون نيابة عن 80 أسرة، يدعو الفلسطينيون البريطانيون إلى وضع مخطط مشابه لمخطط تأشيرة الأسرة الأوكرانية. وقُدِّم التماس بتوقيع أكثر من 22.700 شخص على موقع البرلمان يدعو إلى خطة تأشيرات جديدة.

تجدون هنا الرابط الحكومي للتوقيع على العريضة المطالبة بنظام تأشيرات للفلسطينيين.

مطالبة الحكومة البريطانية بنظام تأشيرات للفلسطينيين على غرار الأوكرانيين

 

Ibrahim Assaliya and his mother in Gaza
الفلسطيني البريطاني إبراهيم عسلية رفقة والدته

وفي هذا السياق قالت الحكومة: إنها تعمل على قدم وساق لجلب مواطنيها الذين يريدون مغادرة غزة. وأضافت في بيان لبي بي سي: إن أكثر من 270 بريطانيًّا غادروا القطاع حتى الآن مع أفراد أسرهم.

هذا ويحتاج المواطنون البريطانيون حاليًّا إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرات لأزواجهم وأطفالهم الموجودين في غزة من خلال نظام تأشيرة الأسرة الحالي، قبل قدومهم إلى المملكة المتحدة. ويمكن للأطفال البريطانيين دون سن الـ18 أيضًا سداد تكاليف الحصول على تأشيرة لوالديهم، وهي 1840 باوند، فضلًا عن رسوم صحية أخرى لا تقل عن 1560 باوند للبالغين.

جدير بالذكر أن الأقارب مثل الأشقاء وآباء الأطفال البالغين والأقارب غير مؤهلين للحصول على هذه التأشيرة في معظم الحالات.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية وضعت مخطط الأسرة الأوكرانية في مارس 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا؛ للسماح للفارين من الحرب بالانتقال إلى المملكة المتحدة والانضمام إلى أقاربهم بصرف النظر عن درجة القرابة.

أضف إلى ذلك أن عملية التقديم كانت مجانية مع إعفائهم من الرسوم الأخرى مثل الرسوم الصحية. وقد أصدرت نحو 71.400 تأشيرة بموجب المخطط حتى الآن.

أوين جونز: من يكشف الفظائع في غزة إذا قُتل جميع الصحفيين؟
مطالبة الحكومة البريطانية بنظام تأشيرات للفلسطينيين على غرار الأوكرانيين

وبالنظر إلى الأوضاع في غزة تدعو الرسالة، التي شارك في كتابتها وتوقيعها مواطنون بريطانيون ومقيمون مع أفراد أسرهم في غزة، إلى وضع مخطط مماثل للفلسطينيين. وجاء فيها: مع الاعتراف بتعقيدات الحرب في كل منطقة، فمما يقلقنا بوصفنا مواطنين بريطانيين ومقيمين في المملكة المتحدة، أن نشهد استجابة حكومتنا للأزمة في غزة بشكل مختلف.

وذكرت الرسالة أن عدم وجود خطة تأشيرات محددة للفلسطينيين يتناقض بوضوح مع الإجراءات العاجلة التي اتخذتها الحكومة في ظروف مماثلة، في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا.

وعلى ضوء ذلك قال إبراهيم عسلية، أحد البريطانيين الذين وقَّعوا على الرسالة، لبي بي سي نيوز: إن والدته البالغة من العمر 71 عامًا محاصرة بمفردها في مخيم جباليا للاجئين في غزة.

وأضاف: إنه وضع مروع؛ فالقصف لا يتوقف، وقد طُلب منها مغادرة منزلها مرتين والذهاب إلى مكان آخر. لكنها لا تستطيع فعل ذلك؛ لأنها مقعدة.

“الوضع بائس هناك؛ فلا طعام ولا ماء. إنهم يتضورون جوعًا”.

يُذكَر أن الدكتور عسلية وزوجته وأطفاله الخمسة -جميعهم بريطانيون- ذهبوا لزيارة والدته في غزة قبل اندلاع الحرب. وتمكنوا في النهاية من عبور معبر رفح الشهر الماضي تاركين الجدة وراءهم.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:28 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm