العرب في بريطانيا | نصف شركات بريطانيا متذمرة من نظامها الضريبي

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

نصف شركات بريطانيا متذمرة من نظامها الضريبي

شركات بريطانيا
فريق التحرير October 10, 2023

أعرب نحو نصف شركات بريطانيا عن استيائها من نظام الضرائب في البلاد، ووصفته بأنه “غير مُجدٍ”، ويؤثر في مكانة المملكة المتحدة التنافسية مع الصين ومنافسين آخرين.

وتأتي هذه الدعوة لإصلاح الأمور في وقت تستعد فيه الحكومة لتقديم ميزانيتها للخريف المقبل، التي يأمل المصنعون أن تُسهِم بإعادة الاقتصاد إلى نشاطه.

أزمة النظام الضريبي على الشركات

شركات بريطانيا
نصف شركات بريطانيا تعارض النظام الضريبي (Unsplash)

وفي هذا السياق كشفت دراسة استقصائية نشرها اتحاد الشركات الصناعية (Make UK)، والمؤسسة الاستشارية (RSM) عن تزعزع الثقة بالنظام الضريبي الحالي.

ووفقًا للدراسة، يرى نحو 44 في المئة من الشركات التي شملها الاستطلاع أن المملكة المتحدة تفتقر إلى بيئة ضريبية وتنظيمية ملائمة للأعمال، في حين يعتبر 28 في المئة منها أنها أقل ملاءمة من الصين!

ودعت الشركات إلى تبسيط الحوافز والضرائب واللوائح، ويشمل ذلك: تعزيز نظام ضريبي تنافسي للشركات وإعفاء أنشطة البحث والتطوير في المملكة المتحدة من الضرائب.

ويشير تحليل أجراه خبير الضرائب دان نيدل إلى أن الشركات تدفع اليوم نسبة أعلى من أرباحها إلى الدولة مقارنة بسبعينيات القرن العشرين.

مطالبات شركات بريطانيا

شركات بريطانيا
نصف شركات بريطانيا تعارض النظام الضريبي (Unsplash)

على صعيد آخر، أعلن وزير المالية جيريمي هانت الأسبوع الماضي عزمه خفض الضرائب على الشركات، لكنه حذر من أنه في الوقت الحالي ليس هناك سعة لتطبيق هذا الإجراء.

من ناحية أخرى، أكد فهاين خان، كبير الاقتصاديين في اتحاد الشركات الصناعية (Make UK)، أن النظام الحالي للضرائب غير مناسب لتعزيز الاستثمار الحيوي، ودعا الحكومة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لجعل النظام يعمل على نحو أفضل.

وبهذا الشأن أشار مايك ثورنتون، رئيس التصنيع في المؤسسة الاستشارية (RSM)، إلى أن هناك علاقة واضحة بين الضرائب والتنظيم والنمو الاقتصادي، موضحًا أن المُصنِّعين في المملكة المتحدة يرون أن الإطار الحالي يمثل عبئًا على الصناعة.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تحذير المجموعة الاستشارية (BDO)، من استمرار انخفاض ثقة المستثمرين والإنتاج وتراجع معدلات التوظيف خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وقالت كالي كروسثويت، الشريكة في المجموعة الاستشارية (BDO): “مع تهديدات الركود، تواجه الشركات ضغوطًا متزايدة، ويجب أن نقدم مزيدًا من الدعم لها لتجاوز هذه العقبات”.

المصدر: This is Money


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:28 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm