العرب في بريطانيا | نصائح طبية بخصوص صحة النساء الحوامل والمرضعات ف...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

نصائح طبية بخصوص صحة النساء الحوامل والمرضعات في رمضان 2023

نصائح طبية بخصوص صحة النساء الحوامل والمرضعات في رمضان 2023
فريق التحرير March 31, 2023

في لقاء رمضاني مباشر على منصة العرب في بريطانيا (AUK) عبر فيسبوك ويوتيوب، استضفنا الدكتورة إيمان المبحوح استشارية أمراض النساء والتوليد في بريطانيا، وهي عضو فاعل في تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا.

وتمحور اللقاء حول طرح الأسئلة التي تتكرر على ألسنة النساء الخوامل والمرضعات عن كل ما يلزمهن معرفته خلال شهر رمضان المبارك.

صحة الحوامل والمرضعات في رمضان 

لقاء مباشر بخصوص صحة النساء الحوامل والمرضعات في رمضان

وقد أخذت منصة العرب في بريطانيا في الحسبان أن بعض النساء يشهدن الشهر الفضيل للمرة الأولى بوصفهن حوامل أو مرضعات، ومن ثَمّ يزداد احتمال عدم إلمامهنّ بكل ما يلزم معرفته بخصوص مسائل الصيام من الناحية الطبية والشرعية، فكان هذا اللقاء مفتاحًا لمساعدتهن على إتمام شهر رمضان المبارك بسلاسة وسلام.

وفي هذا السياق أجابت الطبيبة بشكل واضح وعلمي، وأوضحت في بعض الأحيان بحكم خبرتها العلمية والعملية رأي الشرع في الأمور التي تخص النساء وتتداخل مع الجانب الطبي، وتحتاج إلى إصدار الفتاوى بشأنها.

وكانت الأسئلة خلال اللقاء بصفة عامة عن وجوب صيام الحامل والمرضع من عدمه خلال شهر رمضان، وتناولت كل حالة على حدة.

كما تحدثت الدكتورة إيمان عن بعض النصائح الصحية والغذائية التي تتعلق بالروتين اليومي للنساء الحوامل والمرضعات في وقت السحور والفطور.

وبيَّنت الطبيبة الأعراض الشبيهة التي تتعرض لها هذه الفئة من النساء، من صداع شديد وغثيان ونعاس دائم وجفاف، وكيف يمكن التعامل مع هذه الأعراض في أيام شهر رمضان.

وأوضحت ضرورة الفحص السريري من عدمه أثناء الصيام وأحكام التخدير الكامل والموضعي، إلى جانب كيفية التعامل مع أمور الاستحاضة والكدرة ووسائل منع الحمل وغيرها من الأمور التفصيلية التي تكثر الأسئلة عنها من قِبل النساء.

وفي نهاية الحوار، استقبلت الدكتورة إيمان أسئلة المتابعين للقاء، وأجابت عنها إجابات شافية، وشملت الأسئلة: ما يخص فيتامينات الحمل، والنساء اللاتي يعرِّضن أنفسهن للخطر بإصرارهن على الصيام، وأخيرًا بعض المعتقدات الشعبية الصحيحة أو المغلوطة بشأن الأغذية المساعدة على إدرار الحليب لدى المرأة المرضع.

شاهد اللقاء كاملًا في الفيديو عبر الرابط هنا.

 


اقرأ أيضًا:
رمضان 2023: تطبيقات هاتف عملية للشهر الكريم
10 مطاعم حلال في شيفيلد للسحور والإفطار في رمضان 2023
رمضان 2023: متاجر لشراء هدايا العيد والملابس الإسلامية في ليستر

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:20 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm