العرب في بريطانيا | نشاط فلسطيني تراثي في لندن - العرب في بريطانيا ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

نشاط فلسطيني تراثي في لندن

تراث فلسطيني 1
فريق التحرير October 18, 2021

أقام منتدى التفكير العربي في بريطانيا “مهرجانا فلسطينيا” يوم السبت 16.10.2021 في العاصمة لندن، بحضور عدد من أبناء الجالية العربية والفلسطينية، وبعض المتضامنين البريطانيين والأجانب.

وكانت البداية بعرض فيلم يحكي قصة ومعاناة أهالي حي الشيخ جراح مع شهادات حية على محاولات التشويه التاريخي من قبل الاحتلال. ثم تبعه لقاء مباشر مع نبيل الكرد صاحب أحد المنازل المهددة بالإخلاء في الحي.

ضم النشاط تقديم مأكولات فلسطينية شعبية وبيعا للأزياء الفلسطينية التقليدية. كما عُرضت بعض اللوحات التي صورت مشاهد مختارة من فلسطين، بالإضافة لبعض الطوابع والعملات الفلسطينية النادرة التي تعود إلى فترة ما قبل النكبة عام 1948.

وقد أقيم المهرجان بحضور السفير الفلسطيني حسام زملط الذي أكد على أهمية إحياء التراث الفلسطيني ونقله من الأجداد إلى الأبناء.

بدوره أكد رئيس منتدى التفكير العربي السيد محمد أمين على أهمية السعي لنقل هوية فلسطين وتراثها إلى لندن، قائلا: “نريد من خلال المهرجان أن نحيي فلسطين في قلب بريطانيا بلد وعد بلفور، لنقول للعالم أن فلسطين باقية في قلوبنا وأن الرواية الإسرائيلية ما هي إلا كذب”.

وقد شهد النشاط حفلا غنائيا للفنان الفلسطيني سعيد سلباق بمشاركة من الفنانة الفلسطينية نور درويش، حيث قاما بأداء عدد من الأغاني التراثية الفلسطينية والعربية.

في الختام، تم إشهار كتاب المنتدى الجديد “الفلسطينيون ومواجهة مشاريع التصفية” الذي تناول أطروحات مختلفة لمفكرين فلسطينيين مثل عزمي بشارة وإدوارد سعيد حول الأزمة الوطنية الفلسطينية وسبل الخروج منها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.