العرب في بريطانيا | نزاع السودان يقضي على حياة بريطانية بالجوع ويمل...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

نزاع السودان يقضي على حياة بريطانية بالجوع ويملأ جسد زوجها بالرصاص

الداخلية البريطانية تتراجع عن رفض طلب لجوء سوداني بدعوى الأمان في بلده
فريق التحرير May 27, 2023

وسط توترات نزاع السودان والانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار، أصيب مواطن بريطاني يبلغ من العمر 85 عامًا بالرصاص في حين تموت زوجته جوعًا في منزلهما.

وفي هذا السياق قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن عبد الله الشلقامي، الذي يمتلك فندقًا في لندن، يعيش مع زوجته علوية رشوان البالغة من العمر 80 عامًا، وهي قعيدة، بالقرب من السفارة البريطانية في الخرطوم.

وبحسب التقرير، لم يُعرض على الشلقامي الدعم لمغادرة السودان، وطُلب منه بدلًا من ذلك الذهاب إلى مطار على بعد 25 ميلًا (40 كم) خارج الخرطوم، مرورًا بمنطقة نزاع، للحاق برحلة إجلاء.

نزاع السودان.. إصابة مواطن بريطاني برصاص القنّاصة!

man in black jacket holding black rifle
نزاع السودان يقضي على حياة بريطانية بالجوع ويصيب زوجها بالرصاص (آنسبلاش)

أجبر الجوع والعطش الشلقامي على ترك زوجته طلبًا للمساعدة في الخارج، ليصاب بثلاث طلقات نارية –في يده وصدره وأسفل ظهره– صوبها نحوه قناصة. ونجا بعد نقله إلى أحد أفراد أسرته في جزء آخر من الخرطوم.

قالت عائلة الشلقامي إن زوجته تُركت لتدبر أمرها وكان من المستحيل عليهم الوصول إليها في منطقة محاطة بالقناصة. ونتيجة لذلك فقد ماتت الجدة من الجوع.

وأشارت أزهار حفيدة الشلقامي، التي ترعرعت في الخرطوم، إلى أن السفارة كانت على بعد أربع خطوات كحد أقصى من منزل جديها!

وقالت: “ما حدث لجديّ كان جريمة ضد الإنسانية، ليس فقط من قبل قوات الدعم السريع أو الجيش السوداني، ولكن من قبل السفارة البريطانية التي كانت قادرة على منع حدوث ذلك”.

هذا وقد تمكن شلقامي من الفرار إلى مصر، حيث يتلقى العلاج حاليا بعد أن خضع لعملية جراحية دون تخدير في الخرطوم أجراها له ابنه الطبيب.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by BBC News عربي (@bbcarabic)

بدأ نزاع السودان في 15 أبريل بعد شهور من التوترات المتصاعدة بين الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو.

وعلى ضوء ذلك قال متحدث باسم وزارة الخارجية: غادرت رحلة الإجلاء الأخيرة إلى المملكة المتحدة في 3 مايو، لتختتم أطول وأكبر عملية إجلاء لأي دولة غربية حيث أجلي أكثر من 2450 شخصًا في 30 رحلة، ومعظمهم مواطنون بريطانيون وعائلاتهم.

وأضاف: قضية الشلقامي مؤسفة جدًا. وهذا الصراع العسكري المستمر يعني أن السودان لا يزال خطيرًا خاصة وأن قدرتنا على تقديم المساعدة القنصلية محدودة جدًا ولا يمكننا تقديم الدعم الشخصي داخل السودان.

وأعقب المتحدث ذاته: تسعى المملكة المتحدة بشدة في فض نزاع السودان وإرساء السلام فيه بجهودها الدبلوماسية وذلك بالتنسيق مع الشركاء الدوليين الرئيسين بشأن الاستجابة العالمية للأزمة، بما في ذلك الضغط من أجل وصول الوكالات الإنسانية لضمان وصول المجتمعات المحلية إلى الخدمات الأساسية التي تحتاجها.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

لاجئون من السودان لحكومة ريشي سوناك: اعتبرونا من أوكرانيا!

خبراء هجرة يتهمون الداخلية البريطانية بممارسة العنصرية تجاه السودانيين

أمنيستي تحث بريطانيا على استضافة السودانيين الأكثر عرضة للخطر

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.