العرب في بريطانيا | فضيحة الأرباح.. مَن النائب الأعلى دخلًا في بريط...

1446 ربيع الأول 17 | 21 سبتمبر 2024

فضيحة الأرباح.. مَن النائب الأعلى دخلًا في بريطانيا؟

النائب فاراج
شروق طه August 18, 2024

في تطور لافت على الساحة السياسية البريطانية، برز نايجل فاراج كأعلى النواب دخلًا في البلاد، حيث حقق دخلًا سنويًّا يقارب 1.2 مليون باوند من عمله كمقدم في قناة (GB News).

ووفقًا لأول سجل كشف حساب للبرلمان البريطاني، كشف فاراج عن دخله الشهري البالغ 97,900 باوند من القناة التي يمتلكها بشكل جزئي الملياردير بول مارشال، أحد كبار المستثمرين.

النائب الأعلى دخلًا في بريطانيا

النائب

وتضمن التقرير أيضًا تفاصيل عن رحلات فاراج الأخيرة، حيث تبين أن زيارته إلى الولايات المتحدة في 17 تموز/ يوليو، والتي جاءت عقب محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، بلغت تكلفتها 32 ألف باوند.

وقد موّل هذه الرحلة كريستوفر هاربورن، المستثمر المعروف في مجال التشفير والمقيم في تايلاند، والذي سبق له أن قدّم ملايين الباوندات لحزب إصلاح المملكة المتحدة الداعي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح فاراج أن هدف الرحلة كان “دعم صديق تعرض لمحاولة اغتيال”.

وفي سياق متصل، كشف فاراج عن رحلة أخرى إلى بروكسل لحضور المؤتمر الوطني المحافظ في نيسان/إبريل الماضي، حيث بلغت تكلفة هذه الرحلة 9,250 باوند، وقد موّلها جورج كوتريل، وهو مساعد غير رسمي لفاراج.

يُذكر أن كوتريل أمضى ثمانية أشهر في سجن أمريكي عام 2017 بعد إدانته بتهمة تقديم خدمات غسيل الأموال عبر مواقع الإنترنت المظلم، وهي جريمة ارتكبها في عام 2014، قبل أن يبدأ كوتريل العمل لصالح حزب فاراج الداعي للبريكست.

ولم تقتصر مكاسب فاراج المالية على الإعلام التقليدي، بل شملت أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حقق 1,550 باوند من منصة إكس (X) و853 باوند من منصات شركة (Meta).

بالإضافة إلى 4 آلاف باوند من مقاطع الفيديو الخاصة على منصة (Cameo)، كما يتقاضى فاراج 4 آلاف باوند شهريًا من صحيفة ديلي تلغراف.

وفي هذا السياق، علق جو موم، مؤسس مشروع القانون الجيد، قائلًا: “عندما تنظر إلى هذه الأرقام، تتساءل عما إذا كان نايجل فاراج قد أصبح النائب الأعلى دخلًا في دائرته الانتخابية كلاكتون (Clacton-on-Sea)؟ إنه إنجاز كبير له، ولكنه ليس خدمة عامة حقيقية، أليس كذلك؟”

السجلات البرلمانية الجديدة

النائب

يُذكر أن جيفري كوكس، النائب المحافظ الذي يعمل أيضًا محاميًا، كان النائب الأعلى دخلًا في السابق، حيث كان يكسب 293,400 باوند من شركة المحاماة “ويذرز”، بالإضافة إلى دفعة قدرها 379 ألف باوند من مشورات قانونية في الهند نفذها بين 2016 و2018.

وتضمنت السجلات البرلمانية الجديدة أيضًا كشفًا عن بعض الامتيازات التي حصل عليها سياسيون آخرون، مثل كير ستارمر، الذي تلقى أربع تذاكر لحفل المغنية تايلور سويفت بقيمة 4 آلاف باوند.

وقد أثار ستارمر الجدل في وقت سابق بسبب قبوله هدايا وضيافة بلغت قيمتها 76 ألف باوند خلال فترة وجوده في المعارضة.

وفيما يتعلق بالتبرعات السياسية، كشف السجل عن المبالغ النقدية الكبيرة التي قدمتها المؤسسة البحثية لحزب العمال (Labour Together) للنواب الجدد، والذي كان يديره سابقًا الخبير الاستراتيجي السياسي لستارمر، مورغان ماكسويني.

وبتمويل من مانحين من القطاع الخاص، قدمت المجموعة ما يقرب من 900 ألف باوند لدعم الحملات الانتخابية العامة لـ106 نواب، معظمهم لم يكونوا أعضاء في البرلمان في ذلك الوقت.

وقد تلقى حوالي نصف النواب الجدد لحزب العمال المنتخبين البالغ عددهم 211 نائبًا تبرعات من مركز (Labour Together)، الذي يقوده الآن النائب السابق جوناثان أشوورث.

بالإضافة إلى دعم الحملات الانتخابية، موّل مركز (Labour Together) تأمين الموظفين الجدد أو الخدمات البحثية لعشرة وزراء في الحكومة، من بينهم راشيل ريفز، إيفيت كوبر، وديفيد لامي، خلال العام الماضي.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
10:29 am, Sep 21, 2024
temperature icon 18°C
clear sky
Humidity 85 %
Pressure 1018 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 7%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:45 am
Sunset Sunset: 7:01 pm