العرب في بريطانيا | ترند بريطانيا : ارتداء ميسي البشت القطري يثير ا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

ترند بريطانيا : ارتداء ميسي البشت القطري يثير الجدل

البشت القطري
فريق التحرير December 20, 2022

لم يُرحّب البعض بحفل تسليم الكأس بعد المباراة النهائية التي انتهت بفوز منتخب الأرجنتين على نظيره الفرنسي؛ لأن ليونيل ميسي صافح أمير قطر الشيخ تميم ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو، ثم ارتدى البشت القطري الذي يُعَد ارتداؤه من المناسبات الخاصة بقطر. وعقب ذلك انقسمت الآراء حول هذا المشهد، فبعضهم رأى أنه تكريم خاص لميسي من مستضيفي البطولة، وأنه كان طريقة مناسبة لاختتامها، في حين أكد آخرون أن البشت القطري غطى قميص اللاعب فأفسد هذا لحظة التتويج!

البشت القطري على ميسي يشعل توتير!

Image
ميسي يرتدي البشت القطري أثناء التتويج بكأس العالم 2022

 

كانت لحظة ارتداء ميسي البشت القطري لحظة مميزة لاحظها الجمهور، الذي غرد على تويتر مهنئًا النجم الأرجنتيني ومشيدًا بلفتة الأمير القطري بوصفها علامة على الحب والاحترام لميسي؛ لأدائه المميز في كأس العالم لكرة القدم 2022، واحتفالًا بالفوز التاريخي للأرجنتين بعد سنوات طويلة من السعي وراء اللقب.

وأشار بعضهم إلى أن الأمر ذاته يحدث في الدول الغربية التي يحتفل فيها بالإنجازات بالمشروبات الفاخرة.

ومن جهة أخرى اعترض آخرون على هذا التصرف قائلين: إنه صرف الانتباه عن الفريق الأرجنتيني، وسلط الأضواء على الملابس القطرية التقليدية! وفي البث المباشر للنهائي على قناة بي بي سي، علق المقدم ونجم المنتخب الإنجليزي السابق غاري لينيكر: يبدو أن من العار تغطية قميص ميسي!

البشت القطري رمز من رموز التراث العربي والشرقي

نهائي كأس العالم 2022 في قطر
البشت القطري تمثل التراث العربي والبدوي

وقال الصحفي طارق بانجا من صحيفة نيويورك تايمز في تغريدة له: ارتداء ميسي للبشت شيء غريب بعض الشيء، تلك العباءة السوداء التي لبسها أمير قطر قبل رفع كأس العالم.

أثار انتقاد البشت القطري غضبًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ادعى بعض الناس أنه انتقاد سببه الجهل بالثقافة القطرية وعدم فهمها، مسلطين الضوء أيضًا على الانتقادات الفارغة التي واجهتها قطر منذ اختيارها لاستضافة البطولة.

وفي هذا السياق أشار المشجعون إلى كأس العالم 1970، حيث احتُفل بفوز بيلي بالصمبريرة (Sambrero)، وهي القبعة المكسيكية التي كان يُنظر إليها على أنها جميلة وطريقة رائعة لتكريم الثقافة المحلية. ولكن عندما يتعلق الأمر بتكريم أمير قطر لميسي بالبشت القطري فإنه يغدو شيئًا غير ضروري ويفسد اللحظة! ما يظهر نفاق الغرب وتحيزه تجاه أي شيء يفعله الشرق الأوسط.

هذا وسيظل نهائي كأس العالم 2022 الذي جمع الأرجنتين بفرنسا أحد أفضل النهائيات في تاريخ البطولة التي أشاد بتنظيمها الجميع دون استثناء. وانتهت المنافسة المحتدمة بين النجمين ليونيل ميسي وكيليان مبابي -والتي تخللت إحراز أهداف مذهلة لتعديل النتيجة- بركلات الترجيح المثيرة للحماس وفوز الأرجنتين 4-2.

 


اقرأ أيضًا:

كيف غطى الإعلام البريطاني أحداث نهائي كأس العالم 2022 في قطر

شكرًا قطر لإعادة روح التكاتف والجسد الواحد للأمة في مونديال 2022

لاعبو إنجلترا يقدمون هدايا لموظفي الفندق في قطر تعبيرا عن امتنانهم