العرب في بريطانيا | مئة ألف موظف في بريطانيا يقررون الإضراب يوم الخ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

مئة ألف موظف في بريطانيا يقررون الإضراب يوم الخامس عشر من مارس 2023

موظف في بريطانيا
فريق التحرير February 8, 2023

قرر نحو 100 ألف موظف في بريطانيا الإضراب ليومٍ واحد؛ في خطوة تصعيدية للمطالبة بزيادة الأجور والمعاشات التقاعدية وتوفير الأمن الوظيفي.

ويتزامن إضراب الموظفين من أعضاء نقابة الخدمات العامة والتجارية، التي تضم عمالًا من 123 قطاعًا حكوميًّا، مع إعلان جيريمي هانت عن أول ميزانية كاملة له في 15 آذار/مارس، حيث تستعد الحكومة للحد من أزمات غلاء المعيشة.

 

إضراب 100 ألف موظف في بريطانيا

موظف في بريطانيا
إضراب 100 ألف موظف في بريطانيا للمطالبة بزيادة الأجور

 

يأتي ذلك بعد انضمام عشرات الآلاف من أعضاء النقابات إلى الإضراب، من بينهم أعضاء نقابة الخدمات العامة والتجارية (PCS) في 1 شباط/فبراير، ما أجبر الجيش على استبدال ضباط الحدود المضربين، وأدى ذلك إلى إغلاق المتحف البريطاني.

وبهذا الصدد قال الأمين العام للنقابة مارك سيروتكا: إن الموظفين يعانون من انخفاض قيمة أجورهم بعد ارتفاع معدل التضخم، وكشف أن 40 ألف موظف مدني استعانوا ببنوك الطعام؛ لسد احتياجات أسرهم.

وانتقد سيروتكا أسلوب الحكومة في التعامل مع الأزمة، مشيرًا إلى أن تجاهل رئيس الوزراء لمطالب الموظفين بزيادة أجورهم، يدفعهم نحو مزيد من التصعيد.

وأوضح أن رئيس الوزراء يمكن أن ينهي النزاع على الفور بتسوية عادلة لزياد الأجور، وهدد بأنه إذا اختار عكس ذلك “فلا مفر من اتخاذ مزيد من الإجراءات”.

 

مطالبات بزيادة الأجور

موظف في بريطانيا
إضراب 100 ألف موظف في بريطانيا بسبب تجاهل سوناك لمطالبهم

 

من المقرر أن يستمر إضراب أعضاء نقابة الخدمات العامة والتجارية (PCS) طوال شهر شباط/فبراير.

وإذا قرر أعضاء النقابة من العاملين في هيئة الضرائب ولجنة جودة الرعاية والمتحف الوطني في ويلز التصويت لمصلحة الإضراب، فسينضم نحو 30 ألف عامل آخر إلى 100 ألف من العمال الذين يستعدون بالفعل للإضراب.

يُذكَر أن العمال المضربين من النقابات المشاركة نظموا مسيرات في مدن عدة، من بينها بريستول وبرايتون وبرمنغهام ولندن الأسبوع الماضي.

وتوقف المعلمون وموظفو الجامعات وعمال السكك الحديدية وموظفو الخدمة المدنية عن العمل؛ للمطالبة بأجور أفضل.

هذا وقالت النقابة العمالية الممثلة للمهندسين: إنها تتيح الاقتراع حاليًّا لموظفي القطاع العام من أجل التصويت على الإضراب العام، وسيُغلق باب الاقتراع في 24 شباط/فبراير. وقال المتحدث باسم النقابة: من المحتمل أن يكون الإضراب في نفس يوم إعلان الموازنة أيضًا.

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ ايضًا:

موظفو القطاع الصحي في بريطانيا ينفذون أكبر إضراب في تاريخهم

مواعيد جديدة لإضراب موظفي الإسعاف في بريطانيا في فبراير 2023

عشرات الآلاف من موظفي القطاع العام في بريطانيا يستعدون للإضراب