العرب في بريطانيا | مئة ألف موظف حكومي في بريطانيا يلوّحون بعصا الإ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

مئة ألف موظف حكومي في بريطانيا يلوّحون بعصا الإضراب

مئة ألف موظف حكومي في بريطانيا يلوّحون بعصا الإضراب
فريق التحرير November 11, 2022

أعلن اتحاد الخدمات العامة والتجارية أن قرابة 100 ألف موظف حكومي في بريطانيا صوتوا بالموافقة على قرار الإضراب بسبب تدني الأجور وغلاء المعيشة. وصادق معظم الموظفين بشتى الفئات الحكومية على قرار الإضراب في 126 منطقة. (canadianpharmacy365.net)

 

مئة ألف موظف حكومي في بريطانيا يهددون بالإضراب

   مئة ألف موظف حكومي في بريطانيا
مئة ألف موظف حكومي في بريطانيا يخططون لاضراب عام

يُذكَر أن اتحاد الخدمات العامة يطالب بزيادة في الأجور بنسبة 10 في المئة، ومعاشات تقاعدية أفضل وأمن وظيفي.

وفي هذا السياق قالت لجنة الإحصاء المركزية: ستُعلَن التفاصيل في 18 نوفمبر إذا لم تكن هناك مقترحات حكومية “جوهرية”.

وقال الأمين العام لحزب العمال مارك سيروتكا في بيان له: “لقد قال أعضاؤنا كلمتهم، وإذا أخفقت الحكومة في الاستماع إليهم، فلن يكون أمامنا خيار سوى الإضراب”.

وقالت الحكومة: إنها أسِفت على هذا القرار، لكنها استمرت في “مناقشات منتظمة مع النقابات والموظفين”، وأضافت: وضعنا خططًا بديلة لتقليل الاضطرابات المحتملة في حال استمرار الإضرابات.

وقال متحدث باسم الحكومة: “مكافآت رواتب القطاع العام هي توازن دقيق بين تقديم القيمة مقابل المال لدافعي الضرائب، والاعتراف بأهمية العاملين في القطاع العام”.

وقال مكتب الإحصاء الذي يمثل العمال العاملين في عدة إدارات حكومية بريطانية: إن معدل 86.2 في المئة من أعضائه صوتوا للإضراب، وهي أعلى نسبة تصويت في تاريخ النقابة.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الحكومة خططًا بشأن خفض نسبة الموظفين في الخدمة الحكومية بمقدار 91 ألف موظف، ومقترحات لخفض رواتب الموظفين الآخرين بنحو 25.9 في المئة.

 

نقابات تصوت لصالح الاضراب

اضرابات بالجملة
قد تشهر بريطانيا سلسلة اضرابات متكررة من عدة قطاعات

 

وقد صوَّت العديد من النقابات لمصلحة إضراب صناعي في الأشهر الأخيرة، ما تسبب في تعطيل الصناعات، ويشمل ذلك النقل والمهن القانونية.

كما أعلنت نقابة الجمعية التعاونية لمهندسي القطارات ورجال الإطفاء (ASLEF) يوم الخميس أن سائقي القطارات الذين يعملون عند 12 مشغلًا بريطانيًّا سيُضربون في 26 نوفمبر؛ احتجاجا على تدني الأجور.

وصوَّت المدرسون في اسكتلندا أيضًا للإضراب، حسب ما أعلنت أكبر نقابة للتدريس في البلاد يوم الخميس.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان الكلية الملكية للتمريض يوم الأربعاء الماضي أن الممرضات قد صوَّتْن على عدم قبول رواتبهن، وهي المرة الأولى التي ينفذ فيها أعضاء الكلية الملكية للتمريض إضرابًا على مستوى المملكة المتحدة في تاريخها البالغ 106 أعوام.

وبهذا الصدد قال زعيم حزب العمال السير كير ستارمر: إنه لا يريد أن يرى إضرابًا صناعيًّا، لكنه يفهم “سبب سلوك الناس هذا الطريق”.

وفي حديث إلى بيتر ليفي من بي بي سي لوك نورث، زعم السير كير أن حكومة حزب العمال “ستحل” القضايا المتعلقة بالأجور والتوظيف في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ووعد بأن “سلاح الفرسان قادم”.

 

 

المصدر BBC news


اقرأ أيضا

150 ألف موظف حكومي في بريطانيا يخططون لإضراب عام

تقرير صادم: سوالا برافرمان رفضت إسكان مهاجرين بفنادق في مناطق المحافظين!

اتهامات لموظف حكومي في بريطانيا باستخدام عبارات غير لائقة بحق مسلمة