العرب في بريطانيا | نقابات موظفي الجوازات تهدد بمقاضاة الحكومة لإفش...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

نقابات موظفي الجوازات تهدد بمقاضاة الحكومة لإفشالها الإضرابات

نقابات موظفي الجوازات تهدد بمقاضاة الحكومة لإفشالها الإضرابات
فريق التحرير December 29, 2022

لم يُؤثِّر إضراب موظفي الجوازات تأثيرًا كبيرًا على حركة السفر في مطارات بريطانيا يوم الأربعاء، حيث أنهى المسافرون إجراءات فحص جواز السفر في أقل من خمس دقائق لكل مسافر، وفقا لما ذكرته صحيفة التلغراف البريطانية.

وقال أحد المسؤولين في مطار هيثرو: إن عمليات فحص جوازات السفر سارت بمرونة وسلاسة، وأشار إلى أن حركة السفر تجري كالمعتاد، حيث يعمل بعض أفراد الجيش البريطاني إلى جانب موظفي الجوازات الذين لم يشاركوا في الإضراب على تقديم مستوى جيد من الخدمات للمسافرين القادمين إلى بريطانيا.

 

هل نجحت الحكومة في تخفيف وقع إضراب موظفي الجوازات؟

الحكومة البريطانية تنجح في تجنب اضطرابات السفر بعد إضراب موظفي الجوازات
الحكومة البريطانية تنجح في تجنب اضطرابات السفر بعد إضراب موظفي الجوازات

وأشار مطار جاتويك إلى أنه لا يتوقع حصول اضطرابات في السفر بعد إضراب موظفي المطارات، لكنه طلب من المسافرين الاستعداد للوقوف في طوابير الانتظار!

ويشارك في الإضراب أكثر من ألف من موظفي الجوازات، وهم أعضاء في نقابة الخدمات العامة والتجارية، ويعملون في مطارات جاتويك وهيثرو وبرمنغهام وكارديف ومانشستر وغلاسكو وميناء نيوهافن.

وقد استأنف الموظفون الإضرابات التي نُفِّذت بين 23 و26 كانون الأول/ديسمبر، ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية العام.

ويعمل جنود الجيش البريطاني إلى جانب موظفي الخدمات المدنية مكان موظفي الجوازات في المطارات، بعد أن استأنف موظفو الجوازات الإضرابات؛ احتجاجًا على انخفاض الرواتب وللمطالبة بتحسين ظروف العمل.

ويمكن للمسافرين استخدام البوابات الإلكترونية؛ لمسح جوازات السفر الخاصة بهم، باستثناء الأطفال الذين هم دون سن الـ12، ما يعني أن العائلات قد تواجه تأخيرًا في المطارات أكثر من بقية المسافرين.

ويأتي ذلك بعد أن بدأ أعضاء نقابة (TSSA) في شركتي (Great Western Railway) و(West Midlnd Training)، إضرابًا منذ منتصف يوم الأربعاء الماضي، ومن المقرر أن يستمر الإضراب حتى الساعة الـ12 من صباح اليوم الخميس.

وقالت شركة ويست ميدلاندز للقطارات: إنها ستوقف رحلاتها ابتداء من صباح الأربعاء بسبب الإضراب، في حين قالت شركة (Great Western Rialway): إنها ستلغي بعض الرحلات على مدار اليوم.

استمرار إضراب المشرفين على اختبارات القيادة في بريطانيا

 95 في المئة من اختبارات القيادة في بريطانيا لن تتاثر بالإضراب
 95 في المئة من اختبارات القيادة في بريطانيا لن تتاثر بالإضراب

وكان المشرفون على اختبارات القيادة قد نفذوا إضرابًا استمر خمسة أيام، في ظل موجة من الإضرابات شارك فيها موظفو الخدمات المدنية؛ للمطالبة برفع الأجور وتحسين ظروف العمل والرواتب التقاعدية.

كما شارك في الإضراب أعضاء نقابة الخدمات العامة والتجارية الذين يشرفون على اختبارات القيادة في مركز الاختبارات بشرق إنجلترا وميدلاندز، ممن يعملون في وكالة معايير السائقين والمركبات.

وفي هذا السياق قالت وكالة معايير السائقين والمركبات: إنها ستجري 95 في المئة من اختبارات القيادة التي لن تتأثر بالإضراب.

وكان السائقون المسجلون على اختبار القيادة اضطروا إلى الانتظار نحو 15 أسبوعًا؛ بسبب قوائم الانتظار الطويلة في بعض المراكز التي انتظر المتقدمون فيها نحو ستة أشهر، في حين بلغ عدد الطلبات المقدمة لإجراء اختبارات القيادة نحو 550.000.

وفي هذا الشأن قال مارك سيروتكا الأمين العام لنقابة الخدمات العامة والتجارية بشأن إضراب المشرفين على اختبارات القيادة: “لقد عُرِض على أعضاء النقابة رفع الأجور بنسبة 2 في المئة فقط، في الوقت الذي زادت فيه نسبة التضخم على 10 في المئة!”.

الحكومة البريطانية تؤكد عدم قدرتها على تحقيق مطالب النقابات

سيارات الأجرة تنقل المرضى للمستشفيات بعد إضراب الإسعاف في بريطانيا
كيف ردت الحكومة البريطانية على إضراب القطاع العام؟

“نعلم أن الإضرابات سببت اضطرابات وإزعاجًا على نطاق واسع في شرق إنجلترا وميدلاندز، وألغيت مئات اختبارات القيادة في أجزاء أخرى من البلاد، لكننا نُحمِّل الحكومة البريطانية مسؤولية ذلك، ويمكننا إلغاء جميع الإضرابات غدًا إذا وافق كل من ريشي سوناك ووزير المالية جيريمي هانت على رفع الأجور بما فيه الكفاية”.

وبهذا الصدد قالت الحكومة: “إن مطالبة النقابات برفع الأجور ستكلفها نحو 2.4 مليار باوند، ولا يمكن لميزانية الحكومة أن تتحمل مثل هذا المبلغ، في الوقت الذي يجب فيه أن تركز الحكومة على خفض التضخم؛ لتخفيف الضغوط المعيشية عن جميع الأسر في بريطانيا، وحماية الفقراء وإعادة بناء الاقتصاد”.

هذا وأشارت الحكومة إلى أن المفاوضات ستستمر مع النقابات، لكنها أكدت امتلاكها خططًا شاملة وبديلة لتشغيل الخدمات العامة، والتقليل من تبعات الإضرابات في حال تنفيذ نقابة الخدمات العامة والتجارية مزيدًا من الإضرابات.

 

 

المصدر: التلغراف


 

اقرأ أيضاً :

ترند بريطانيا: إضراب موظفي الجوازات يثير قلق المسافرين

كيف سيؤثر إضراب موظفي الجوازات في بريطانيا على حركة السفر؟

الجيش البريطاني يدير المنافذ الحدودية بسبب إضراب موظفي الجوازات

(Xanax)

loader-image
london
London, GB
9:46 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 68 %
Pressure 1008 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm