العرب في بريطانيا | 6 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء التسوق في موسم التخف...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

6 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء التسوق في موسم التخفيضات في بريطانيا

6 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء التسوق في موسم التخفيضات في بريطانيا
فريق التحرير January 2, 2023

بدأ موسم التخفيضات في بريطانيا حيث أعلنت العديد من المحال التجارية عن عروض مشجعة وخصومات كبيرة على مختلف أنواع السلع والمنتجات التجارية.

ومع زيادة الإقبال على الأسواق نتيجة التخفيضات المعلنة، قد يتعرض بعض المستهلكين للخداع من قبل أصحاب المحال التجارية، في ظل وجود العديد من الخصومات المزيفة، وقد ينتهي الأمر بإهدار الكثير من الأموال أثناء.

وفي هذا الصدد، تقدم جمعية حماية المستهلك في بريطانيا (?Which) عددًا من النصائح لتجنب خداع البائعين، وللتعريف بالوقت الأمثل للاستفادة من التخفيضات. (outdoorelementsusa.com)

6 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء التسوق في موسم التخفيضات في بريطانيا:

1. تجنب شراء المنتجات في الوقت الخطأ

لماذا تشعر بالسعادة عند التسوق عبر الإنترنت؟
بدء موسم التخفيضات في بريطانيا

تتأثر أسعار المنتجات بمواسم البيع، ومواعيد طرح البضائع في الأسواق سواء كانت سماعات الرأس أو أجهزة التلفاز أو أجهزة الحاسوب.

ومن الأفضل تجنب شراء المنتجات بعد طرحها مباشرة في الأسواق، تجنبًا لارتفاع سعرها.

وإليكم التوقيت الأنسب لشراء بعض المنتجات:

-أجهزة التلفاز: من الأفضل شراء أجهزة التلفاز من الطراز القديم خلال فصل الربيع، بسبب انخفاض أسعارها بالتزامن مع الكشف عن الإصدارات الحديثة أجهزة التلفاز.

-الحواسيب المحمولة: يمكن إيجاد عروض التخفيضات لأسعار الحواسيب المحمولة في أي وقت من العام، وعادة ما تكون الإصدارات القديمة من الحواسيب معروضة لفترة أطول في الأسواق، وبالطبع فإنّ صدور النسخ الحديثة سيؤدي لانخفاض أسعار الأجهزة القديمة الإصدار، وبالنسبة للراغبين في اقتناء حاسوب محمول من شركة آبل، فلا بدَّ من التريث وعدم شراء الجهاز بعد طرحه مباشرة في الأسواق.

-الطابعات: طرحت العديد من الطابعات الحديثة الإصدار في الأسواق بين شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر، ما أدى لانخفاض أسعار الطابعات قديمة الإصدار، وعادة ما تبقى الطابعات معروضة في الأسواق لفترة طويلة، لذلك لا بدَّ من تجنب شرائها فور طرحها في الأسواق.

-سماعات الرأس: التريث وعدم شراء سماعات الرأس مباشرة بعد صدورها في الأسواق من شأنه أن يوفر الكثير من المال.

-الهواتف المحمولة: يمكن إيجاد عروض التخفيضات على أسعار الهواتف المحمولة على مدار العام، ولا بدَّ من الانتباه جيدًا ويمكن القول إنّ يومي البلاك فرادي وعيد الميلاد هما الأفضل للاستفادة من التخفيضات على أسعار الهواتف المحمولة.

وبالنسبة للراغبين باقتناء جهاز آيفون فإنّ أسعاره تنخفض قبل طرح النسخ الحديثة في الأسواق خلال شهر أيلول/ سبتمبر، كما يمكن شراء أجهزة أندرويد بأسعار أرخص بعد طرح البضاعة الجديدة في الأسواق.

-الأجهزة الرياضية والساعات الذكية: تنخفض أسعار هذه المنتجات بعض مضي عامين على صدورها، ولا بدَّ من مقارنة أسعار الأجهزة المعروضة في المحلات التجارية المختلفة لإيجاد أفضل العروض، وتنخفض أسعار الأجهزة الرياضية بشكل عام بعد طرح الأجهزة الأكثر تطورًا في الأسواق.

2. عدم التسوق من المواقع والمحلات المشبوهة

من الأفضل عدم شراء المنتجات من المواقع التجارية غير المعروفة أو الموثوقة، لتجنب الوقوع ضحية عمليات الاحتيال.

ولابد من اتباع الخطوات التالية لتجنب عمليات الاحتيال:

1- إذا كانت أسعار المنتجات المعروضة منخفضة لدرجة كبيرة فغالبًا ما يعني ذلك أنّ الموقع التجاري مزيف، وقد تكون المنتجات المعروضة بأسعار منخفضة مزيفة، أو منتهية الصلاحية.

2- تسليط الانتباه على بعض المؤشرات التي تدل أنّ الموقع احتياليّ ومنها: استخدام مفردات لغوية ركيكة، أو عبارات غير مألوفة، أو عنوان غير مكتمل.

3- التأكد من وجود تاريخ انطلاق للمحل أو الموقع التجاري، ويمكن التأكد من تاريخ إنشاء المحال التجارية في بريطانيا عبر زيارة موقع Companies House .

4- قراءة تعليقات الزبائن وتقييمهم لجودة المنتجات، للتأكد من أنّ الموقع الإلكترونيّ التجاري مرخص، وتجنب شراء المنتجات التي حصلت على تقييم مرتفع للغاية بعد وقت قصير من طرحها في الأسواق، وغالبًا ما تكون التقييمات المرتفعة مجرد خدعة.

5- تجنب شراء المنتجات ذات العلامات التجارية غير المألوفة، والتحقق من صلاحية المنتجات ومدى مراعاتها للمعايير المطلوبة.

3. أخذ الحيطة والحذر من عمليات الاحتيال

عمليات الاحتيال عبر الإنترنت
مشروع قانون للقضاء على عمليات الاحتيال عبر الإنترنت (Pixabay)

غالبًا ما تزداد عمليات الاحتيال خلال فترة التخفيضات الشتوية، لذلك لا بدَّ من أخذ الحيطة والحذر، لاكتشاف محاولات الاحتيال والتبليغ عنها.

ويجب عدم التفاعل مع إعلانات الشركات أو إعلانات العلامات التجارية الجديدة التي تظهر في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة الحسابات الجديدة التي تعلن عن منتجات معروفة، إذ يمكن تزوير الإعلانات بسهولة عبر تقديمها كعلامات التجارية مألوفة، ولعل أفضل الطرق لاكتشاف ذلك هو التأكد من أنّ عنوان URL يحمل اسم العلامة التجارية الأصلية.

ولا بدَّ من توخي الحذر من النصوص المشبوهة أو رسائل البريد الإلكتروني أو النوافذ المنبثقة أثناء تصفح الموقع التجاري، فمن المحتمل أن تكون روابطًا مزيفة لتنفي عمليات احتيال.

قد يتظاهر المحتالون بأنّهم يعملون لصالح شركة كبيرة مثل أمازون أو Royal Mail، لإغراء المتسوقين بالنقر على الروابط المزيفة، وقد يدعي هؤلاء بأنّ المستخدم مدين لهم بمبالغ مالية أو أن ثمة مشكلة في تسليم المنتجات التي طلبها سابقًا.

ويجب تجنب النقر على الروابط أو زيارة الصفحات التي تبدو مزيفة، ويمكن الإبلاغ عن عمليات الاحتيال عن طريق بعض المنظمات مثلAction Fraud

4. تجنب هدر الكثير من الأموال على التسوق

 

توجد العديد من عروض التخفيضات المقدمة من مختلف المواقع والمحال التجارية، وقد تبدو عملية المقارنة بين أسعار المنتجات في المحال المختلفة مضنية ومعقدة بعض الأحيان.

وفي هذا الصدد يمكن الاستفادة من بعض المواقع التي تقارن بين أسعار المنتجات المطروحة من قبل علامات تجارية مختلفة.
ومن أبرك هذه المواقع CamelCamelCamel و (Price Runner)

وتساعد هذه المواقع على الوصول للمنتجات المطلوبة وشرائها بأرخص الأسعار، ويمكن زيارة موقع What .co.UK الذي يعرض المنتجات المتاحة بأقل الأسعار

طريقة عمل موقع CamelCamelCamel:

-يتابع الموقع أسعار المنتجات المعروضة على منصة أمازون ويرسل إشعارًا أو تنبيهًا عند انخفاض أسعار المنتجات المطلوبة
-لا يحتاج المستخدم إلى حساب على الموقع

-ويمكن عن طريق الموقع معرفة أسعار المنتجات الجديدة والمستعملة على حد سواء

طريقة عمل موقع (Price Runner) :

-يتابع الموقع أسعار أكثر من 2.6 مليون منتج مقدم من أكثر من 6100 محل تجاري
-يعرض الموقع قائمة يومية بأسعار أرخص المنتجات.
-بمجرد إقامة حساب في الموقع يمكن للمستخدم الوصول إلى أسعار جميع المنتجات المطولة ومقارنة عروض التخفيضات
-ويمكنه أيضًا التحقق من سجل أسعار مختلف المنتجات المعروضة في المحال التجارية لشراء المنتجات بأقل سعر ممكن.
-ويمكن للمستخدم قراءة مواصفات المنتجات المعروضة الموقع.

طريقة عمل موقع هيئة حماية المستهلك البريطانية (? Which)

-تعرض صفحة هيئة حماية المستهلك البريطانية المنتجات منخفضة الأسعار.

-ويقارن الموقع بين أسعار المنتجات في المحال التجارية المختلفة، بحيث يمكن ضمان شراء المنتجات بأقل سعر ممكن.

5. قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالمحال ومواقع التجارية

بحسب استطلاع الرأي الذي أجرته هيئة حماية المستهلك البريطانية على أكثر من 1000 مبحوث، فإنّ ثمانين في المئة من المتسوقين لا يقرؤون الشروط والأحكام الخاصة بالمحال والمواقع التجارية.

وغالبًا ما تكون الشروط والأحكام القانونية في صفحات طويلة ومليئة بالمصطلحات القانونية.

ولا يعني ذلك أنّه يجب قراءة هذه المستندات بشكل حرفي، لكن لا بدَّ من فهم محتواها على الأقل، والتأكد من القدرة على إرجاع المنتجات واسترداد المبلغ إذا وجدت مشكلة معينة في المنتج، خاصة إذا كانت المنتجات باهظة الثمن.

قد تختلف الشروط والأحكام الخاصة بالمحال، وقد لا تذكر بعض المحال التجارية موقفها من استرداد المبلغ إذا اتضح أنّ إحدى المنتجات التي بيعت معيوبة.

على سبيل المثال إذا اكتشف المستخدم وجود عطل في المنتج خلال الشهور الستة الأولى من استخدامه، فسيتحمل المحل مسؤولية ذلك أمّا إذا اكتشف المستخدم أنّ المنتج معيوب بعد ستة أشهر من استخدماه فغالبًا ما يقع اللوم على المستخدم لعدم اكتشافه ذلك في وقت مبكر.

ويمكن إعادة المنتج المعيوب أو المطالبة بإصلاحه إذا أبلغ المستهلك عن ذلك خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر إلى ستة سنوات في بعض الأحيان، وغالبًا ما تقدم المحلات التجارية ضمانًا لحق المستهلك في إصلاح الأعطال مجانًا إذا ثبت وجودها

6. ضرورة الاطلاع على حقوق المستهلك

يحظى المستهلكون في بريطانيا بحماية قانونية مضاعفة لحقوقهم عند شراء المنتج عبر الإنترنت مقارنة بشرائه من السوق التقليدية، لأنّ المستهلك قابل للخداع بشكل أكبر عند شراء المنتج عبر الإنترنت.

وتقول جمعية حماية المستهلك في بريطانيا أن أصحاب المحال التجارية غالبًا ما يسيئون فهم حقوق المستهلكين على سبيل المثال: يعتقد البعض أنّه يمكن إعادة المنتج واسترداد سعره خلال 14 يومًا فقط من تاريخ استلام المنتج، لكن في الواقع يمكن إعادة المنتج بعد 28 يومًا من تاريخ استلامه.

ويحظى المستهلكون بحماية مضاعفة عند شراء المنتجات التي يتراوح سعرها بين 100 باوند و 30 ألف باوند، عبر بطاقة الائتمان، حيث يمكن للمستهلكين استرداد أموالهم من الشركة الخاصة ببطاقة الائتمان إذا اتضح وجود مشكلة في المنتج، ورفض البائع إعادة ثمنه.

وتنصح هيئة حماية المستهلكين في بريطانيا بعدم دفع ثمن المنتجات عبر التحويل المصرفي، خاصة عند ممارسة التسوق عبر الإنترنت، لأنّ عمليات البيع التي تعتمد على التحويل المصرفي غالبًا ما تكون احتيالية، وبالتالي سيكون من الصعب استعادة الأموال المدفوعة.

 

المصدر: مجلة ويتش


 

اقرأ أيضاً :

5 نصائح مهمة عند التسوق في البوكسينغ داي في بريطانيا

أرخص سوبر ماركت في بريطانيا لشهر نوفمبر 2022

البلاك فرايدي.. متاجر تتحايل في الأسعار ومعظم العروض غير حقيقية