العرب في بريطانيا | مهندس بريطاني يتهم الحكومة بتجاهل مسألة إجلاء م...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

مهندس بريطاني يتهم الحكومة بتجاهل مسألة إجلاء مواطنيها من غزة

مهندس بريطاني يتهم الحكومة بتجاهل مسألة إجلاء مواطنيها من غزة
فريق التحرير November 3, 2023

يتهم مهندس بريطاني محاصر في غزة حكومته بالتقاعس عن مساعدته هو ومئات المواطنين البريطانيين الآخرين على الخروج من القطاع. ويقول المهندس: إنه يخشى انتشار الكوليرا في المدارس الممتلئة بالنازحين نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ويقول مشير الفرّا، الذي يبلغ من العمر 62 عامًا: إنه سافر إلى غزّة في سبتمبر الماضي لزيارة أقاربه، وإنه كان ينوي العودة إلى شيفيلد في أكتوبر، حيث يعمل ويقطن مع أسرته.

ولكن بسبب العدوان الإسرائيلي والحصار المفروض على قطاع غزة، لا يستطيع مشير الفرّا، الذي شهد مقتل 43 فردًا من أسرته خلال الأسابيع الماضية، العودة إلى بريطانيا.

 

مهندس بريطاني محاصر في قطاع غزة

 

المستشفيات في غزة- مهندس بريطاني
استهداف المستشفيات في غزة (Unsplash)

 

ويقيم مشير الآن في جنوب غزة في منطقة خان يونس، ويقول: إنه علم باكتشاف بعض حالات الكوليرا في إحدى المدارس التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة الفلسطينيين (الأونروا) التي اتخذها أهل غزة ملجأً لهم. إذ فرّ نحو 800 ألف فلسطيني من شمال غزة إلى جنوبها بسبب تهديدات القوات الإسرائيلية.

ولكن إلى الآن، لم يُؤكَّد وجود حالات كوليرا في مدارس الأونروا.

وقال: إن المدارس تُؤوِي في المتوسط 2,000 شخص، وفي ظل منع القوات الإسرائيلية إمدادات المياه عن القطاع، فإن المراحيض إما تفيض وإما تتعطل عن العمل. وأضاف: إن الظروف المعيشية في غزة غير صحية وتتفاقم يومًا بعد يوم.

هذا وبدأت عمليات إجلاء المواطنين الأجانب والجرحى عبر معبر رفح إلى مصر يوم الأربعاء، مع مغادرة اثنين من عمال الإغاثة البريطانيين المنطقة. ولكن لم تظهر أي أسماء بريطانية في قائمة سلطات الحدود يوم الخميس للأجانب الذين سيكون بمقدورهم المغادرة عبر المعبر.

 

مهندس بريطاني يتهم الحكومة بتجاهل مسألة إجلاء مواطنيها من غزة
العدوان على غزة (Unsplash)

 

ومشير الفرّا وابنه المولود في المملكة المتحدة قاسم، 21 عامًا، وابن أخيه، البريطاني الفلسطيني محمد الغلاييني، 44 عامًا، هم من أصل 200 مواطن بريطاني عالقين في غزة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية يوم الأربعاء، الأول من نوفمبر: إن إجلاء المواطنين البريطانيين سيكون على “مراحل خلال الأيام المقبلة”، حيث إن “المعبر سيكون مفتوحًا لفترات محدودة وخاضعة للرقابة”.

وقالت وزارة الخارجية: إنها “قدمت قائمة كاملة بأسماء المواطنين البريطانيين وأسرهم في غزة إلى السلطات الإسرائيلية والمصرية، مع منح الأولوية لمن يعانون من مشكلات صحية أو إصابات خطيرة”.

 

مهندس بريطاني يتهم الحكومة بتجاهل مسألة إجلاء مواطنيها من غزة
غزة (Unsplash)

 

ولكن انتقد مشير الحكومة البريطانية لعدم ضغطها على “إسرائيل” من أجل وقف العدوان الغاشم على غزة والسماح لها بإجلاء مواطنيها. وقال: إنه كان بإمكان الحكومة أن تفعل المزيد لدعم محنة الفلسطينيين البريطانيين العالقين في القطاع، الذي يتعرض لأشرس قصف إسرائيلي منذ بدء العدوان.

وقال: “نحن لسنا بريطانيين بما فيه الكفاية بالنسبة إلى الحكومة البريطانية، فعندما يتعلق الأمر بإسرائيل، لا تتدخّل أبدًا لحمايتنا!”.

 

 

ويصف الفرّا الوضع الإنساني في غزة بأنه “مأساوي”، حيث يعاني الناس من نقص حاد في المياه والغذاء والوقود والدواء. ويقول: إنه يساعد في توزيع المؤن على المحتاجين. وإن ذلك لا يقتصر على الفقراء فقط؛ فكثير من الأثرياء فقدوا ممتلكاتهم بسبب القصف أو لا يجدون طعامًا لشرائه.

ويقول: لقد استولى الرعب على الأطفال، وهم خائفون من الموت بسبب القصف العشوائي الذي يستهدف المنازل والمدارس والمستشفيات.

 

المصدر: iNews

 


 

اقرأ ايضًا

محطات القطار في لندن تشهد احتجاجات تضامنية مع غزة

لماذا تصمت بريطانيا عن مصير الفلسطينيين البريطانيين العالقين في غزة؟

أطفال جلاسكو يخلدون ذكرى الأطفال الذين استشهدوا في غزة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:37 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm