العرب في بريطانيا | مهرجان 2022 للتراث والثقافة والفنون الإسلامية ف...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

مهرجان 2022 للتراث والثقافة والفنون الإسلامية في مانشستر

مهرجان 2022 للتراث والثقافة والفنون الإسلامية في مانشستر (MACFEST)
فريق التحرير February 5, 2022

بدأ مهرجان مانشستر للتراث والثقافة والفنون الإسلامية 2022 اليوم 5 شباط/ فبراير، ويشارك في المهرجان أشخاص من جميع الأعمار والطوائف، بما في ذلك طلاب المدارس والكليات والجامعات.

 

والمهرجان المعروف باسم (MACFEST) هو مبادرة تمّ إنشاؤها لمكافحة الصور النمطية عن الإسلام وسدّ الفجوة بين المجتمعات المسلمة وغير المسلمة. كما يهدف المهرجان إلى جمع الناس معًا من خلال العروض المجتمعية والطعام والأنشطة والمناقشات.

ويستضيف (MACFEST) مجموعة من المتحدّثين المحليين والوطنيين والدوليين بالإضافة إلى فنانين يعملون في كل عام عن كثب مع المدارس المحليّة لاستكشاف مشاريع الفنون والثقافة الإسلامية.

من يدير مهرجان (MACFEST

 

تدير (MACFEST) قيصرة شهرز وهي روائية وتربوية وناشطة بريطانية باكستانية الأصل وحائزة على عدّة جوائز.

وفي مقابلة مع قيصرة، قالت إنها ابتكرت المبادرة لتعزيز الاندماج الاجتماعيّ وللاحتفال بالفنون والثقافات الإسلامية في مانشستر. 

 

الهدف من تنظيم (MACFEST) 

 

مهرجان 2022 للتراث والثقافة والفنون الإسلامية في مانشستر (MACFEST)
 مهرجان 2022 للتراث والثقافة والفنون الإسلامية في مانشستر (MACFEST)

وتمّ تنظيم مهرجان (MACFEST) لمعالجة مشكلة الإسلاموفوبيا التي تواجهها المجتمعات المسلمة وغير المسلمة معًا. وكان المهرجان استجابة استباقية لهجمات ملعب مانشستر في عام 2017، حيث لاحظت قيصرة شهرز الحاجة إلى الاندماج الاجتماعيّ. (bolingbrookmasjid.com)

 

وقالت قيصرة إن فكرة تنظيم المهرجان ظهرت بعد تجربة صديقتها التي كانت تخشى مغادرة منزلها خشية أن تتعرّض للهجوم بسبب التزامها الدينيّ.

وبعد النجاح المتزايد الذي حقّقه مهرجان ( MACFEST) الذي كانت مدّته سابقًا 7 أشهر، سيُعقد هذا العام لمدّة 8 أشهر ابتداءً من اليوم.

 

المهام الثلاث لـ MACFEST

 

مهرجان 2022 للتراث والثقافة والفنون الإسلامية في مانشستر (MACFEST)
مهرجان 2022 للتراث والثقافة والفنون الإسلامية في مانشستر (MACFEST)

١- جمع المسلمين وغير المسلمين معًا

قالت قيصرة إن جمع المسلمين وغير المسلمين معًا يتمّ من خلال دمج مضيفين ومشرفين وضيوف ومتحدّثين متخصّصين من غير المسلمين. وعندما سُئلت عن القيم الأساسية التي يجب على الناس أن يأخذوها من هذه المبادرة، أجابت قيصرة: “يجب على الناس معرفة أن المليارات منّا أناس عاديون ومسالمون ومُحبّون، وأننا نُقدّر الثقافة والقيم البريطانيةّ والإنصاف والنزاهة والمساواة “.

 

٢- جمع مسلمي بريطانيا بمختلف عرقياتهم معًا

قالت قيصرة: “إن المجتمع المسلم في بريطانيا متنوع للغاية ولكن هل كان المسلمون في بريطانيا يجتمعون من قبل؟ هل هناك منصة لهم للقيام بذلك؟ ”

وأضافت قائلة: ” أنا أضمن التنوّع التام في المهرجان وأردت أن أكون عادلة مع جميع المجتمعات من خلال تمثيل 10 مجتمعات على الأقل من عدّة قارات في المهرجانات حتى تشعر أنها جزء منها “.

 

٣- إشراك الأطفال والشباب وجعل المهرجان جزءًا من المدارس.

 

شعارات MACFEST

 

ابتكر مهرجان (MACFEST) شعارات مثل #SpreadHoneyNotHate. وتقول قيصرة: إن هذا الشعار يهدف إلى نشر المحبّة والألفة بدل الكراهية.

ومنذ عام 2017، استضاف المهرجان 70 حدثًا وتحوّل من مجرّد مبادرة محلية إلى حدث عالميّ يربط المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

 

وتجدر الإشارة إلى أن قيصرة قامت أيضًا بتأسيس مؤسسة فنون المرأة المسلمة لتوفير منصة للنساء المسلمات اللواتي يتعرّضن للإسلاموفوبيا والإساءة.

 

 

المصدر: PlanetRadio

 


اقرأ أيضًا:

 

زبائن يدافعون عن سيدة مسلمة تعرضت لإساءة عنصرية في مقهى

مهرجان تراث مغربي وعربي ضخم في واتفرد شمال غرب لندن!

مهرجان التراث العربي الأول في مدينة #مانشستر بتنظيم من ماكفيست

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.