العرب في بريطانيا | مهرجان لندن للتسوُّق الإسلامي مبادرة لدعم التمو...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

مهرجان لندن للتسوُّق الإسلامي مبادرة لدعم التمور الفلسطينية

مهرجان لندن للتسوُّق الإسلامي مبادرة لدعم التمور الفلسطينية
صهيب الجابر February 27, 2024

اختُتِمت يوم الأحد الماضي فعاليات مهرجان لندن الإسلامي للتسوّق بدورته الثامنة، وأُقِيم المهرجان في الـ24 والـ25 من فبراير/شباط الجاري في مركز (Excel) التجاري شرق العاصمة.

ويُعَد هذا المهرجان مكانًا ملائمًا للتنزُّه والتسوّق مع الأسرة، وشهد إقبالًا ضخمًا تجاوز 20 ألف زائر من المملكة المتحدة ومختلف أنحاء العالم.

دعوة لمقاطعة التمور الإسرائيلية

مهرجان لندن للتسوق الإسلامي
حملة لمقاطعة التمور الإسرائيلية في مهرجان لندن للتسوق الإسلامي

وقد ضمّ المهرجان أكثر من 200 جناحٍ للتسوّق، تنوعت بين قاعة كبيرة للطعام الحلال تضم مطابخ من مختلف أنحاء العالم، وقسمٍ لألبسة المحجبات، وشركات الحج والعمرة، وقسمٍ لألعاب الأطفال وكُتُب لتعليمهم قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف، إضافةً إلى قسمٍ آخر لبيع زينة المنازل في رمضان وبيع التمور.

كاميرا العرب في بريطانيا زارت المعرض واستطلعت آراء الزّوّار بشأن التمور الفلسطينية، وناقشت المنصة خلال الاستطلاع الخطوات الواجب اتباعها للتأكد من الشركات والعلامات المعروفة في هذا المجال، بالتزامن مع كشف محاولات إسرائيلية لبيع التمور في بريطانيا -ثاني أكبر سوق لها- باتباع أساليب ملتوية.

ويُزوّر منتجو التمور الإسرائيليون ملصقات كُتِب عليها: “صُنِع في فلسطين”؛ وذلك لتجنب المقاطعة الكبرى من مسلمي العالم والعرب منهم على وجه الخصوص، إذ إن عبارة “صُنِع في فلسطين” لم تَعُد تضمن أن المُنتَج قد صنعته فعلًا شركة فلسطينية، وبات المستهلكون يتّبعون طرقًا أخرى للتحقق.

ومن هذه الطُّرُق: معرفة اسم الشركة المنتجة وعنوانها، ثمّ البحث عنها عبر شبكة الإنترنت، فمعظم الشركات الفلسطينية التي تبيع التمور معروفة، ولها فروع في مختلف أنحاء العالم، وهذا يجعل الشركات الإسرائيلية عُرضة للعقوبة القانونية إذا استخدمت إحدى هذه العلامات المُسجّلة، بموجب قانون حقوق الملكية العالمي.

مهرجان لندن للتسوق الإسلامي فرصة لأصحاب المشاريع الناشئة

مهرجان لندن للتسوق الإسلامي يدعم المشاريع الناشئة
مهرجان لندن للتسوق الإسلامي يدعم المشاريع الناشئة

وفي هذا السياق استعرضت مجموعة من الشركات لمحة تعريفية عن منتجاتها على منصة المهرجان الرئيسة، إضافةً إلى عدد من أصحاب المشاريع الناشئة، الذين وجدوا في المهرجان فرصة لدخول السوق الإسلامية من أوسع أبوابها، وسارعت شركات أخرى لتقديم عروض وتخفيضات على منتجاتها خلال المهرجان.

يُذكَر أن العاصمة لندن تحتضن مجموعة فريدة أخرى من المهرجانات الإسلامية، كمهرجان الطعام الحلال الذي انتهت فعالياته في شهر سبتمبر من العام الماضي 2023، والمهرجان الإسلامي للتسوّق وغيره من المهرجانات المتنوعة، التي تجمع الجاليات العربية والإسلامية سنويًّا، وتُعَد مُتنفّسًا للأسر المقيمة في بريطانيا.

تقرير: صهيب الجابر


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:52 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 68 %
Pressure 1008 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm