العرب في بريطانيا | كوميديات ضمن مهرجان "أوان" لفن المرأة...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

كوميديات ضمن مهرجان “أوان” لفن المرأة العربية في بريطانيا

فريق التحرير March 2, 2023

يعود مهرجان أوان لفن المرأة العربية في شهر آذار بعروض كوميدية مميزة، تؤديها كوميديات عربيات من مختلف مناطق بريطانيا.

وستقدم الفنانة الكوميدية فتيحة الغوري عرضًا باسم (Cockney Sacking Doll)، في حين ستقدم الكوميدية إيلا الشماحي عرضًا باسم (Arabs Are Not Funny)، إلى جانب سيلا أب وجانين هاروني ونادز وفرح شارب.

مهرجان أوان يعود في شهر آذار/ مارس الجاري من عام

2023

مهرجان "أوان" لفنون المرأة العربية في بريطانيا
مهرجان “أوان” لفنون المرأة العربية في بريطانيا

ويُعَد أوان المهرجان الوحيد في بريطانيا المخصص لفن المرأة العربية، ويُنظَّم في شهر آذار/مارس من كل عام في لندن بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، ويتميز بكونه مهرجانًا متعدد الفنون.

وتُعرَض أثناء المهرجان أعمال الفنانات في لندن، ويحتفل المهرجان بالفنانات المميزات العربيات اللاتي يعشن في المهجر، ويضم المهرجان فنونًا مختلفة، ويشمل ذلك: الموسيقا والكوميديا والأدب والفنون المرئية والمسرح، إلى جانب استضافته لورشات العمل، وإتاحة الفرصة للفنانات الصاعدات لكي يُطوِّرن أنفسهن.

وتتولى تنظيمَ المهرجان منظمةُ (ArtsCanteen)، وهي منظمة فنية تهتمّ بتمكين الفنانين العرب من التحدث عن قصص نجاحهم؛ لتغيير الصورة النمطية عن المسلمين في أوروبا، إضافة إلى مواجهة المشكلات والعقبات التي تعترض مسيرتهم.

وسيُنظَّم خلال المهرجان عرض كوميدي في الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 16 آذار/مارس الجاري بعنوان: (Arabas are not funny).

ويشارك في تقديم العرض: إيلا الشماحي (Ella Al-Shamahi)، وسيلا أب (Celya AB)، و جانين هاروني (Janine Harouni)، ونادز (NADZ)، وفرح شارب (Farah Sharp).

ويُنظَّم العرض في قاعة (Royal Albert Hall) في شارع (Kingston Gore) ضمن حي (South Kingston London).

نبذة عن الكوميديات المشاركات في العرض :

عروض كوميدية في مهرجان أوان في بريطانيا (أنسبلاش)
عروض كوميدية في مهرجان أوان في بريطانيا (أنسبلاش)

1- فرح شارب (Farah Sharp)

هي كوميدية إنجليزية من أصل مصري تعيش في لندن، وقدمت عروضًا كوميدية في جميع أنحاء بريطانيا إلى جانب العاصمة الأسترالية سيدني، وتروي خلال عروضها بعض المواقف والحكايات الطريفة، التي واجهتها خلال نشأتها أو علاقاتها مع الآخرين.

2- إيلا الشماحي (Ella Al-Shamahi)

هي كوميدية بريطانية يمنية الأصل، تعمل في شبكة ناشيونال جيوغرافيك، وهي مقدمة برامج تلفزيونية على شبكة بي بي سي والقناة الرابعة البريطانية، إضافة إلى كونها باحثة في مجال الأحافير.

3- نادز (NADZ)

هي كوميدية أيرلندية من أصل فلسطيني، قدمت عروضًا كوميدية على مسارح بريطانيا ولوس أنجلوس، ويعتمد أسلوبها على سرد القصص والتجارب الواقعية بأسلوب لطيف وفكاهي.

4- سيلا أب (Celya AB)

هي ممثلة كوميدية فرنسية من أصول جزائرية، تركت عروضها الكوميدية انطباعًا جيدًا في إنجلترا، وتُعرَف بكتاباتها الناقدة والساخرة.

وقد كتبت فقرات لبرنامج (News Quizz) على قناة بي بي سي، وشاركت في برنامج (Comedy Central)، وظهرت مؤخرًا في برنامج (Funny Festival Live) على قناة بي بي سي 2.

5- جانين هاروني (Janine Harouni)

هي كوميدية حازت عدة جوائز، وتستعد لتقديم عرضها الكوميدي الخاص عبر منصة نيتفليكس، وقد نالت عروضها في إدنبرة استحسان النُّقَّاد ومديحهم، إذ أشادوا بعروضها عبر صحيفة نيويورك تايمز.

هذا وسيُنظَّم العرض الكوميدي الثاني في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الجمعة الموافق 17 آذار/مارس الجاري بعنوان: (Cockney Stacking Doll).

ويتولى تقديم العرض الكوميدية فتيحة الغوري (Fatiha El Ghorri)، وهي كاتبة وممثلة بريطانية من أصول مغربية.

ويُنظَّم العرض في قاعة (R Rich Mix) في شارع (35-47 Bethnal Green Road) ضمن حي (London E16LA).

وتتميز عروض فتيحة الغوري الكوميدية بسرعة البديهة والدعابات الهادفة، حيث تنتقد بأسلوب فكاهي الصور النمطية السائدة في المجتمع الغربي عن المسلمين، وتتناول في عروضها أيضًا موضوعات شائكة، مثل: الإسلاموفوبيا والمواعدة عبر مشاركة تجاربها الخاصة بأسلوب ذكي ومقنع وفكاهي.

جدير بالذكر أن فتيحة ظهرت في عدة برامج تلفزيونية، مثل (The Jonathan Ross Show Russel Howard) و(Comedy Hour).

المصدر : Beyond The Joke


 

اقرأ أيضاً :

جامعة مانشستر تحتضن مهرجان الفن الفلسطيني الأول من مارس 2023

انطلاق مهرجان فنون المرأة المسلمة في مانشستر الشهر المقبل

انطلاق مهرجان الفيلم الفلسطيني لعام 2022 في لندن

loader-image
london
London, GB
11:25 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 11°C
clear sky
Humidity 80 %
Pressure 1009 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 6 mph
Clouds Clouds: 4%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm