العرب في بريطانيا | محكمة العدل الأوروبية تجيز منع ارتداء الحجاب ف...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

محكمة العدل الأوروبية تجيز منع ارتداء الحجاب في أماكن العمل

محكمة العدل الأوروبية تجيز منع ارتداء الحجاب في أماكن العمل
فريق التحرير October 14, 2022

أصدرت محكمة العدل الأوروبية أمس الخميس قرارًا بشأن ارتداء النساء الحجاب في مكان العمل. وقالت المحكمة: إن الشركات التي في الاتحاد الأوروبي يمكنها منع ارتداء الحجاب ما دام حظرًا عامًّا لا يميز بين الموظفين.

 

وقالت المحكمة العليا بالاتحاد الأوروبي في حكمها الأخير بشأن قضية لا تزال تقسم أوروبا: إن فرض حظر عام على الحجاب لن يميز العاملات على أسس دينية، ولن يخالف قانون الاتحاد الأوروبي.

 

يُنظَر إلى الحجاب بوصفه رمزًا دينيًّا وعلامة على الحياء لدى بعض النساء اللواتي يرتدينه، ويغطي الحجاب في العادة الرأس والرقبة، ولكن ليس الوجه.

 

وفي هذا السياق أصدر قضاة الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ حكمًا أوليًّا في قضية تتعلق بامرأة مسلمة، قيل لها إنها لا تستطيع ارتداء الحجاب عندما تقدمت بطلب للحصول على تدريب مدته 6 أسابيع في شركة بلجيكية.

 

أبلغت المرأة عن حالة تمييز بعد أن عرضت ارتداء غطاء رأس من نوع مختلف، فرفضت شركة الإسكان الاجتماعي ذلك قائلة: إن لديها قاعدة حيادية، تعني عدم السماح بأغطية الرأس من أي نوع، مثل القبعات أو الحجاب.

 

منع ارتداء الحجاب ليس تمييزًا مباشرًا!

 

منع ارتداء الحجاب
محكمة العدل الأوروبية تصدر قرار بمنع ارتداء الحجاب

 

قالت محكمة العدل الأوروبية: إن مثل هذا الحظر لا يُشكِّل تمييزًا مباشرًا، ولا يخرق قانون مكافحة التمييز البلجيكي، في قرار يمثل سابقة في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

 

وقال القضاة: “القاعدة الداخلية للشركة التي تحظر ارتداء العلامات الدينية بصفة مرئية لا تُشكِّل تمييزًا مباشرًا إذا طُبِّقت على جميع العمال بطريقة عامة وغير متمايزة”.

 

وقد أحالت محكمة بلجيكية القضية إلى محكمة العدل الأوروبية؛ لتوضيح قانون الاتحاد الأوروبي. ويجب أن تأخذ القانون بعين الاعتبار في قرارها النهائي.

 

وسألت المحكمة البلجيكية عما إذا كان الحظر تمييزًا مباشرًا على أساس الدين، ولكن لا يزال يتعين عليها أن تقرر ما إذا كان يمثل تمييزًا غير مباشر.

 

حظر الحجاب في أوروبا

 

منع ارتداء الحجاب
منع ارتداء الحجاب في أوروبا و تضييقات مستمرة

 

في العام الماضي قالت محكمة العدل الأوروبية: إن الشركات الأوروبية يمكن أن تحظر على الموظفات ارتداء الحجاب في ظل ظروف معينة، إذا احتاجت إلى القيام بذلك لإعطاء صورة حيادية للزبائن.

 

وفي ألمانيا، أثار حظر الحجاب على النساء في العمل الجدل لسنوات. ومعظم القضايا كانت تتعلق بمعلمات طمحن للعمل في المدارس الحكومية ونساء يتدربن ليصعدن في سلك القضاء.

وكانت فرنسا التي تضم أكبر أقلية مسلمة في أوروبا حظرت ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية عام 2004.

 

وفي مارس من هذا العام أيدت المحكمة العليا في فرنسا حظر ارتداء الحجاب أو الرموز الدينية الأخرى على المحاميات، في بلد يصر على فصل الكنيسة عن الدولة والعلمانية.

 

كانت فرنسا أول دولة أوروبية تفرض حظرًا على تغطية الوجه بالكامل مثل النقاب والبرقع في الأماكن العامة.

 

ثم حظرت بلجيكا ارتداء النقاب الجزئي أو الكلي في الأماكن العامة في عام 2011، كما حظرت النمسا ولاتفيا وبلغاريا والدنمارك ارتداء الحجاب الكامل للوجه.

 

وكذلك في هولندا يُحظَر ارتداء النقاب والبرقع في المدارس والمستشفيات وفي وسائل النقل العام، ولكن ليس في الشوارع.

 

 

الشركات الأوروبية يمكنها منع ارتداء الحجاب ! (يوتيوب)

 

المصدر The Telegraph 


اقرأ أيضًا:

 

مدرسة في لندن تحظر ارتداء النقاب داخل أسوارها!

سيدة مسلمة تشجع النساء على تجريب الحجاب للحد من الإسلاموفوبيا

لاعب مانشستر يونايتد بوغبا يتضامن مع طالبات في الهند منعن من الحجاب

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:27 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm