العرب في بريطانيا | منظمات حقوقية تطالب بالحد من ملكية دول الخليج ل...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

منظمات حقوقية تطالب بالحد من ملكية دول الخليج للأندية البريطانية

منظمات حقوقية تطالب بالحد من ملكية دول الخليج للأندية البريطانية
فريق التحرير August 13, 2023

طالبت منظمات حقوقية بريطانية كلًّا من الدوري الإنجليزي والحكومة البريطانية بمراجعة علاقات المال والسياسة المتشابكة بين دول الخليج وأندية الكرة البريطانية، قبيل انطلاق الموسم الجديد للدوري الممتاز يوم الجمعة.

“التغطية على الانتهاكات!”

انتقادات لـ نيوكاسل المملوك سعوديا بعد تغريدة داعمة للمثلية
اتهامات لدول الخليج بتبييض صورتها في مجال حقوق الإنسان عبر الاستثمار في الأندية الإنجليزية

وحذرت خمس منظمات حقوقية تعنى بالشأن الخليجي من الاستحواذ الخليجي على بعض أندية الدوري الإنجليزي، كوسيلة للتغطية انتهاكات حقوق الإنسان في هذه الدول.

وورد في الرسالة أن هذه الدول تستغل ملكية بعض الأندية الإنجليزية لتعزيز “مكانتها السياسية والاجتماعية والثقافية”، ويساهم ذلك في زيادة نفوذها وتلميع صورتها أمام المجتمع البريطاني والعالم، في حين تستمر في “ارتكاب انتهاكات خطيرة ضد حقوق الإنسان “.

وعلقت الناشطة الحقوقية لينا الهذلول من منظمة القسط على الأمر قائلةً :” إن التأكيدات التي قدمها الدوري الإنجليزي حول عدم ارتباط صندوق الاستثمارات العامة في السعودية بسياسات الحكومة السعودية، لا تستحق الحبر التي كتبت به”.

احتجاج بعض مشجعي نيوكاسل ضد المالكين السعوديين

صحيفة الأتليتك تكشف عن دور الحكومة البريطانية في استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل
استحواذ السعودية على ناد نيوكاسل يثير سخط بعض المشجعين في ساوث شيلدز

وأشارت المنظمات إلى أن هذه الصفقة أثارت احتجاجات من جانب بعض مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد، وأبناء المنطقة من العرب في ساوث شيلدز، بسبب سجل المملكة في حقوق الإنسان، خصوصًا في ملفات مثل حقوق المرأة وصدور أحكام بالإعدام إلى جانب الحرب في اليمن.

كما انتقدت المنظمات مالك مانشستر سيتي منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس وزراء في دولة الإمارات، مشيرة إلى أنه يحتفل بإنجازات ناديه في حين يعاني ناشطو حقوق الإنسان في دولة الإمارات من الاعتقال والتعذيب والحبس المنفرد.

وسلطت الرسالة الضوء على الأمير القطري جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني والذي من المرجح أن يصبح المالك الجديد لـ مانشستر يونايتد، محذرة من أن قطر تستخدم كرة القدم لتلميع صورتها “في حين تقمع الحريات وتستغل العمالة الوافدة”.

منظمات حقوقية تنتقد تعاون الدوري الإنجليزي مع السعودية

كيف أثّرت الأموال السعودية على فترة انتقال اللاعبين في الدوري الإنجليزي؟
صندوق الاستثمارات السعودية يستثمر نادي نيوكاسل ب 300 مليون باوند

ودعت المنظمات في الرسالة إلى سن قوانين جديدة لمنع استحواذ أطراف دولية أو أشخاص مرتبطين بانتهاكات حقوقية على أندية كرة القدم، كما طالبت بإعادة النظر في صفقات استحواذ سابقة، مثل صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد بـ 300 مليون جنيه إسترليني من قبل تحالف بقيادة صندوق الاستثمارات العامة (PIF) السعودي، الذي يرأسه ولي عهد المملكة محمد بن سلمان.

ومن جهتها أكدت دعاء دهيني، من المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، أن هناك تراجعًا في الاهتمام بحقوق الإنسان في السعودية بعد صفقة الاستحواذ على نيوكاسل. وهذا ما يظهر تحديدًا من خلال العقوبات الصارمة التي تواجهها الناشطات في منظمات حقوق المرأة في السعودية.

ووقع على الرسالة منظمة القسط، ومركز دعم المعتقلين في الإمارات (EDAC)، والمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ( (ESOHR، ومركز الخليج لحقوق الإنسان، والحملة الدولية من أجل الحرية في الإمارات.

المصدر: Middle East Eye


اقرأ أيضاً :

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:21 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm