العرب في بريطانيا | أنباء عن مناورات نووية سرية لحلف الناتو فوق إنج...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

أنباء عن مناورات نووية سرية لحلف الناتو فوق إنجلترا وبلجيكا وبحر الشمال

مناورات نووية سرية
فريق التحرير October 15, 2022

يستمر التدريب النووي الحساس لحلف الناتو الذي أشار إلى مناورات نووية سرية فوق إنجلترا وبلجيكا وبحر الشمال في الوقت الذي تستعد فيه القوات الجوية لـ 14 دولة للانضمام إلى هذا التدريب الهام.

 

يهدف التدريب السنويّ المسمّى بـ “Steadfast Noon” إلى اختبار قدرة الحلفاء على شن ضربات نووية كسياسة ردعية للناتو. وقال الحلف إنّ مناورات نووية سرية ستجرى اعتبارًا من الأسبوع المقبل فوق إنجلترا وبلجيكا وبحر الشمال رغم التوترات المتصاعدة مع روسيا والمخاوف من توجيه ضربة نووية إلى أوكرانيا.

 

وعلى غير العادة اختار الناتو تسليط الضوء مسبقًا على تدريباته النووية ربما في محاولة لضمان الشفافية وتقليل احتمالات سوء الفهم حول هذا الحدث شديد السرية والحساسية.

 

مناورات نووية سرية فوق شمال غرب أوروبا

 

fighter jet flying under white clouds
حلف الناتو: مناورات نووية سرية فوق شمال غرب أوروبا (آنسبلاش)

 

قال حلف الناتو يوم الجمعة إنّه من المقرر أن تشارك القوات الجوية لـ14 دولة في التدريب التي تستضيفه بلجيكا هذا العام من يوم الإثنين حتى 30 أكتوبر. وسيحلّق نحو 60 طائرة فوق شمال غرب أوروبا والتي تشمل طائرات حربية من دول حليفة، مثل بلجيكا وألمانيا، تحمل قنابل (B61) إضافة ألى القاذفات الإستراتيجية الإمريكية بعيدة المدى من طراز (B52) ، كما لن تُستخدم أي ذخائر حية.

 

سترافق الطائرات النفاثة طائرات حربية أخرى إلى جانب طائرات مُزوّدة للوقود وطائرات تجسس. وستطير قاذفات (B52) من قاعدة مينوت الجوية في داكوتا الشمالية بالولايات المتحدة. (www.stellardental.my)

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا التدريب يتم على أراضي دول مختلفة من دول الحلف كلّ عام، حيث كانت إيطاليا الدولة المستضيفة في العام الماضي.

 

هذا ولطبيعته السرية تحاول دول الحلفاء توخي الحذر الشديد بشأن أي تعليقات على الأسلحة النووية تفاديًا لأيّ تصعيدات محتملة. كما قد يقوض رسم الخطوط الحمراء علانية قدرة الحلف على ردع التهديدات، الأمر الذي يفرض أن تكون الخطط والتدريبات سرية وغامضة.

 

مرأة تحمل لافتة
مناورات نووية سرية لحلف الناتو ومخاوف بشأن تهديدات روسيا النووية (آنسبلاش)

 

 

لكن يبدو أنّ الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون خالف العرف بعد أنّ صرّح في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء بأنّ بلاده لن ترد بضربة نووية إذا أطلقت روسيا سلاحًا نوويًا في أوكرانيا أو في المنطقة بعد أن هدد فلاديمير بوتين بشن ضربات نووية لردع الغرب عن دعم الجيش الأوكرانيّ.

 

يظهر أنّ أزمة أوكرانيا دفعت حلف الناتو إلى الإفصاح علنًا بشكل متزايد فيما يتعلق بمناورته النووية السنوية. وعلى ضوء ذلك قال ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف الناتو، في وقت سابق من الأسبوع إنّ إلغاء التدريب المخطط له منذ فترة طويلة قد يرسل “إشارات خاطئة.”

 

وردد بن والاس، وزير الدفاع البريطانيّ، التصريحات ذاتها مشيرًا إلى أنّه من المقرر أن تجري القوات النووية الروسية تدريباتها السنوية في الوقت نفسه تقريبًا.

 

الجدير بالذكر أنّ ثلاث دول فقط من 30 دولة من حلف الناتو لديها الأسلحة النووية: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، لكن هذه الأخيرة لا تلعب أيّ دور مباشر في الردع النوويّ وليست جزءًا من مجموعة التخطيط النووي للحلف المشرفة على جميع المسائل النووية للدول الأعضاء.

 

المصدر: سكاي نيوز

 


 

اقرأ أيضًا:

بريطانيا تشارك في أكبر مناورة عسكرية ينظمها الناتو منذ ثلاثين عاما

كيف نقارن القوة العسكرية لأوكرانيا بروسيا ولماذا ينأى الناتو عن الدخول في الحرب؟

كيف سيرد الناتو إذا غزت روسيا أوكرانيا وماذا يعني ذلك بالنسبة لبريطانيا ؟