العرب في بريطانيا | دراسة: ثلث مستهلكي العالم يقاطعون العلامات التج...

1445 ذو الحجة 15 | 22 يونيو 2024

دراسة: ثلث مستهلكي العالم يقاطعون العلامات التجارية من أجل غزة

العلامات التجارية
شروق طه June 15, 2024

كشفت دراسة استقصائية حديثة أن أكثر من ثلث المستهلكين حول العالم يستخدمون قوتهم الشرائية كوسيلة للتعبير عن مواقفهم السياسية، وذلك بمقاطعة العلامات التجارية التي يرون أنها تدعم طرفًا معينًا في الحرب الإسرائيلية على غزة.

شملت الدراسة، التي أجرتها شركة إيدلمان، 15 ألف مستهلك من بلدان متعددة، تشمل: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند.

مقاطعة العلامات التجارية من أجل غزة

 العلامات التجارية

في المملكة العربية السعودية، أظهر الاستطلاع أن 72% من المستهلكين يتجنبون شراء المنتجات من العلامات التجارية التي يعتقدون أنها تدعم جانبًا واحدًا من الحرب الإسرائيلية على غزة.
وفي الإمارات العربية المتحدة، بلغت نسبة المستهلكين الذين يشاركون في هذه المقاطعة 57%.

تعاني الشركات الأمريكية الكبرى مثل ستاربكس وماكدونالدز وكوكا كولا من تحديات كبيرة في الشرق الأوسط نتيجة لهذه المقاطعات.

وقد أعلنت ماكدونالدز مؤخرًا انخفاضًا في مبيعاتها في الربع الأول من العام بسبب المقاطعة، وذلك بعد إعلان شركة ألونيال، صاحبة امتياز ماكدونالدز في إسرائيل، تقديم وجبات مجانية أو مخفضة لأفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

حيث أثار هذا الإعلان غضب المدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم، ما أدى إلى دعوات واسعة لمقاطعة سلسلة مطاعم الوجبات السريعة، متسببة في خسائر كبيرة خاصة في الشرق الأوسط.

خسائر كبرى الشركات

 العلامات التجارية

في آذار/ مارس الماضي، أعلنت ستاربكس أنها ستسرح آلاف الموظفين في الشرق الأوسط بسبب تأثير المقاطعة المرتبطة بالحرب على غزة، ما يعكس مدى تضرر الشركات الأمريكية من هذه المواقف السياسية.

وأظهر الاستطلاع أيضًا أن الجغرافيا السياسية تؤثر بشكل كبير على اختيار العلامة التجارية، حيث أشار 78% من العملاء إلى أنهم يتجنبون العلامات التجارية بناءً على موطنهم.

وبشكل عام، كشف التقرير أن 60% من المستهلكين حول العالم يختارون العلامات التجارية بناءً على مواقفها السياسية، وهي نسبة زادت بمقدار 2% مقارنة بالعام الماضي.

كما سلط التقرير الضوء على أن الأنشطة اليومية للعلامات التجارية تُفسر بشكل متزايد على أنها مواقف سياسية.

وأشار معظم المشاركين في الاستطلاع إلى أن الثقة أصبحت أهم عامل عند اختيار منتج ما، متفوقة على خدمة العملاء، السمعة، والراحة.

المصدر: Middle East Monitor


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:41 am, Jun 22, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 11 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:43 am
Sunset Sunset: 9:21 pm