العرب في بريطانيا | أسترازينيكا تواجه تحديًا قانونيًّا بشأن لقاح كو...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أسترازينيكا تواجه تحديًا قانونيًّا بشأن لقاح كورونا

أسترازينيكا تواجه تحديًا قانونيًّا بشأن لقاح كورونا
فريق التحرير November 10, 2023

قاضى رجل بريطاني شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية للأدوية، بعد أن تسبب لقاح كورونا الذي طورته الشركة بإصابته بجلطة دموية أدت إلى تلف جزء من دماغه وتعطله عن العمل.

وقال جيمي سكوت، وهو والد لطفلين: إنه شعر بصداع شديد وضعفٍ في الجانب الأيسر من جسمه بعد أربعة أيام فقط من تلقيه جرعة من لقاح أسترازينيكا في إبريل 2021. وبعد نقله إلى المستشفى، تبيَّن أنه يعاني من جلطة دماغية، واضطر لاحقًا إلى الخطوع لعملية جراحية لإزالة جزءٍ من جمجمته.

وبعد العملية الجراحية، بقي سكوت في غيبوبة لأسبوعين، وعندما استيقظ وجد نفسه غير قادر على التحدث أو التحرك بشكل طبيعي، أي أنه يحتاج إلى رعاية مستمرة.

رجل بريطاني يقاضي أسترازينيكا بعد تلقيه لقاح كورونا

أسترازينيكا تواجه تحديًا قانونيًّا بشأن لقاح كورونا
لقاح كورونا (Pixabay)

وقال سكوت: إنه يريد من الشركة المنتجة للقاح أن تتحمل مسؤولية الأضرار التي لحقت به، وأن تقدم له تعويضًا عادلًا يسدّ نفقاته الطبية والمعيشية.

واستندت الدعوى القضائية إلى قانون حماية المستهلك، الذي ينص على أن المنتجات يجب أن تكون آمنة بقدر ما يتوقعه المستهلك أو بالقدر المعلن، وأنه إذا ثبت وجود عيب في المنتج غير متوقع يحق للمستهلك المطالبة بتعويض.

يشار إلى أن نحو 80 شخصًا آخرين يعتزمون اتباع الخطوة نفسها في وقت لاحق من هذا العام، ولكن ستُعطى الأولوية في المحكمة لقضية سكوت.

أسترازينيكا تنفي الادعاءات!

أسترازينيكا تواجه تحديًا قانونيًّا بشأن لقاح كورونا
لقاح أسترازينيكا (Unsplash)

وبالرغم من ذلك، نفت أسترازينيكا الادعاءات التي تتهم لقاحها بأنّ فيه “عيبًا” أو أنه “غير آمن”، وتقول: إن الأدلة السريرية والعملية تثبت أن اللقاح آمن، وأن الفوائد التي يقدمها في الوقاية من كورونا تفوق بكثير مخاطر الآثار الجانبية النادرة جدًّا.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في يونيو 2022 أن لقاح أسترازينيكا آمن وفعال للبالغين الذين يبلغون 18 عامًا فأكثر، وأنه أسهم بإنقاذ ملايين الأرواح من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

ولكن في الـ7 من إبريل 2021، نصحت اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين البالغين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا بتلقي لقاح بديل لأسترازينيكا؛ تحرُّزًا من احتمال الإصابة بالجلطات الدموية. وفي الـ7 من مايو 2021، غيّرت الشركة هذه التوجيهات لتنطبق على البالغين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

علمًا أن سكوت كان يبلغ من العمر 44 عامًا عندما تلقى لقاح أسترازينيكا في الـ23 من إبريل 2021.

لقاح كورونا
لقاحات (Flicker)

وقالت كيت سكوت، زوجة جيمي، لبي بي سي: “خضع جيمي لأكثر من 250 جلسة إعادة تأهيل بعد العملية الجراحية، وكان عليه أن يتعلم المشي والتحدث مرة أخرى. وهو كذلك يعاني من مشكلات في الذاكرة”.

وأضافت: “على الحكومة أن تصلح نظام تعويضات أضرار اللقاحات”.

هذا وقد تلقى العديد من المطالبين دفعة تعويضية ثابتة معفاة من الضرائب ولمرة واحدة بقيمة 120 ألف باوند، بموجب خطة دفع أضرار اللقاحات (VDPS) الحكومية.

 

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن الأرقام الرسمية أظهرت أن 144 على الأقل من أصل 148 تعويضًا متعلقًا بلقاح كورونا كانت لمتلقي لقاح أسترازينيكا.

علمّا أنه يجب على المطالبين إثبات أن اللقاح تسبب بإعاقة خطيرة تبلغ نسبتها 60 في المئة على الأقل ليستحقوا الدفعة. وتقول الأُسر: إن الدفعة غير كافية البتة، ولم تُعَدّل لتتناسب مع التضخم منذ عام 2007.

ولكن باستطاعة الأسر رفع دعوى قضائية بالرغم من تلقيها الدفعة للمطالبة بتعويض شامل من الشركة الرئيسة.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:57 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm