العرب في بريطانيا | معدلات الرهن العقاري "المورغيج" تنخفض...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

معدلات الرهن العقاري “المورغيج” تنخفض لأول مرة منذ شهرين في بريطانيا

معدلات الرهن العقاري "المورغيج" تنخفض لأول مرة منذ شهرين في بريطانيا
فريق التحرير July 21, 2023

شهدت معدلات الرهن العقاري أول انخفاض لها منذ شهرين، وذلك بعد تباطؤ معدل التضخم إلى 7.9 في المئة خلال 12 شهرًا حتى شهر يونيو. ويرجع هذا التطور إلى خفض أسعار الفائدة على الصفقات الثابتة لسنتين وخمس سنوات، ويأمل المستفيدون أن يقلل ذلك من الضغوط التي واجهوها في الفترة الماضية نتيجة ارتفاع تكاليف الاقتراض.

انخفاض معدلات الرهن العقاري للمرة الأولى منذ شهرين

الرهن العقاري
الرهن العقاري (Unsplash)

وفي تقرير نشرته خدمة المعلومات المالية (Moneyfacts)، تبين أن متوسط معدل الرهن العقاري السكني الثابت لعامين انخفض من 6.81 في المئة إلى 6.79 في المئة، في حين انخفض متوسط معدل الرهن العقاري السكني الثابت لخمسة أعوام من 6.33 في المئة إلى 6.31 في المئة.

ومنذ ديسمبر 2021 رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة 13 مرة؛ في محاولة للحد من الارتفاع المتزايد للتضخم، الذي كان يُشكِّل عقبة كبيرة أمام الاقتصاد.

ومع ذلك، أظهرت الأرقام الحالية أن التضخم قد انخفض من 8.7 في المئة خلال عام حتى مايو إلى أدنى مستوى له في أكثر من عام، ما يْمثِّل بارقة أمل بأن يتحسن الوضع الاقتصادي تدريجيًّا.

وعلى الرغم من التحسن، لا يزال معدل التضخم في المملكة المتحدة أعلى بأربعة أضعاف من هدف البنك الرسمي البالغ 2 في المئة. ومع ذلك، فمن المتوقع أن يكون البنك حذرًا في تطبيق أي زيادات جديدة على أسعار الفائدة، بعد أن رفعها مؤخرًا خلال اجتماعه الأخير بنصف نقطة مئوية من 4.5 في المئة إلى 5 في المئة حاليًّا.

توقعات برفع أسعار الفائدة مرة أخرى في المملكة المتحدة!

معدلات الرهن العقاري "المورغيج" تنخفض لأول مرة منذ شهرين في بريطانيا
معدلات الرهن العقاري “المورغيج”

مع اقتراب اجتماع البنك المقرر في الـ3 من أغسطس لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، تشير التوقعات إلى احتمال رفعها بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى 5.25 في المئة. ويأتي هذا في ظل مخاوف من استمرار ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة، الذي قد يدفع ببعض الاقتصاديين للتكهن بارتفاع أكبر في الأسعار.

وحسَب ما ذكرته شركة (كابيتال إيكونوميكس)، فمن المتوقع أن تبلغ معدلات التضخم ذروتها عند 5.5 في المئة خلال هذا العام. ولولا انخفاض معدل التضخم في يونيو لكان مرجحًا أن يكون هذا الرقم أعلى بكثير، ويصل إلى نحو 6 في المئة.

وعلى الرغم من انخفاض متوسط أسعار الفائدة على الرهن العقاري، فإن بعض مقرضي الرهن العقاري استمروا في رفع التكاليف للمقترضين، ما يُشكِّل عقبة أخرى أمام الراغبين بالحصول على قروض عقارية في هذه المدة.

معدلات الرهن العقاري "المورغيج" تنخفض لأول مرة منذ شهرين في بريطانيا

وفي هذا السياق أعربت هانا باشفورد، التي تعمل في وساطة الرهن العقاري وتدير (Model Financial Solutions)، عن توقعها بعدم انخفاض معدلات الرهن العقاري هذا العام. ويأتي هذا التصريح في أعقاب الاتفاق على سلسلة من الإجراءات مع مقرضي الرهن العقاري بهدف دعم الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في سداد أقساطهم.

وفي الشهر الماضي، اتفقت البنوك مع المستشارين على إمهال المقترضين 12 شهرًا أخرى قبل إعادة ملكية المنازل، ما يمنحهم فرصة إضافية لتنظيم أوضاعهم المالية.

هذا وأضافت البنوك خيارًا آخر يتيح للمقترضين إجراء تغييرات مؤقتة في شروط الرهن العقاري الخاصة بهم، مثل التحويل إلى صفقة الفائدة فقط، ثم العودة إلى صفقتهم الأصلية خلال مدة تصل إلى ستة أشهر دون تأثير سلبي على درجات ائتمانهم.

المصدر: بي بي سي 


إقرأ أيضًا :

كيف تحمي بنوك بريطانيا زبائنها من ارتفاع معدلات الرهن العقاري “مورغيج”؟

أثر انخفاض التضخم في بريطانيا في يونيو 2023 على الرهون العقارية “المورغيج”

توقعات بارتفاع أسعار الرهون العقارية “المورغيج” بدءا من 2024

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:51 am, Oct 5, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 68 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm