العرب في بريطانيا | إندبندنت: مظاهر الإسلام في قطر بين يدي كأس العا...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

إندبندنت: مظاهر الإسلام في قطر بين يدي كأس العالم 2022

مظاهر الإسلام في قطر بين يدي كأس العالم 2022
فريق التحرير November 13, 2022
نشرت صحيفة إندبندنت البريطانية تقريرًا حول مظاهر الإسلام في قطر تزامنًا مع قرب انطلاق أحداث بطولة كأس العالم 2022 وشمل التقرير مقارنة بين التدين في قطر بجاراتها السعودية والإمارات على سبيل المثال، وجاء فيه: “تعتبر قطر من بين أكثر الدول العربية والإسلامية اعتدالًا في قوانينها وعاداتها فهي ليست بالانفتاح الذي تشهده دبي، كما أنّها أكثر تحررًا من بعض مناطق المملكة العربية السعودية”.

ما أبرز مظاهر الإسلام في قطر خلال بطولة كأس العالم 2022

كأس العالم 2022.. وزير خارجية قطر يستنكر ازدواجية معايير الإعلام الغربي
كأس العالم 2022 في قطر 

 

وأشاد التقرير بانفتاح الدولة المستضيفة لكأس العالم بشأن الفنون وحقوق المرأة والقوانين المدنية الحديثة. فيقول التقرير: “وعلى عكس بعض الدول الإسلامية التي حظرت النشاطات الفنية ومنعت النساء من قيادة السيارات، رعت قطر الفنون منذ فترة طويلة”.
“وسمحت للمرأة بالمشاركة في مختلف قطاعات الحياة، كما عملت الحكومة القطرية على تأمين بيئة مريحة للسياح. واستمدت قطر معظم قوانينها من الشريعة الإسلامية لكنها تراعي أيضًا القوانين المدنية”.
وأضاف: “من الشائع لدى النساء في قطر ارتداء أغطية الرأس والعباءات، بينما يرتدي الرجال الثياب التقليدية الفضفاضة”.
“ويراعي السياح بشكل عام القواعد العامة في قطر، بما في ذلك اللباس المحتشم، باستثناء بعض الأماكن مثل المسابح والشواطئ”.

التمسك بالهوية المحافظة

قطر تتسمك بالهوية المحافظة واللباس المحتشم
قطر تتمسك بالهوية المحافظة واللباس المحتشم (آنسبلاش)
وذكر التقرير: “وعلى الرغم من أنّ المصافحة بين الجنسين ليست أمرًا شائع الحدوث في قطر إلا أنّه لا توجد أيّ قيود على ذلك”.
ونبهت الصحيفة السياح البريطانيين والأجانب المسافرين إلى هناك لحضور مباريات كأس العالم 2022 من أن عادات شرب الكحول ليست كالتي في الدول الغربية: “تمنع الحكومة القطرية شرب الكحول في الأماكن العامة، ويسمح للسياح بذلك في البارات والمطاعم الخاصة، ولا يسمح بمظاهر السكر بشكل علنيّ، وقد تباع بعض أنواع الكحول للسياح في أماكن معينة من البلاد”.
“وتحظر القوانين القطرية تعاطي المخدرات، كما تمنع أي أنشطة أو مظاهر متعلقة بالمثلية الجنسية، وفي هذا الإطار أشارت السلطات القطرية لوكالة الأسوشيتيد برس أنّه يمكن لأيّ شخص حضور بطولة كأس العالم دون الخوف من التداعيات القانونية بغض النظر عن ميوله الجنسية”.

التسامح مع الأديان

القانون القطري يرحب بالأديان السماوية ويمنع التعرض لها
القانون القطري يرحب بالأديان السماوية ويمنع التعرض لها
استطرد التقرير مسألة التدين وتسامح الأديان في قطر فذكر: “تمنع القوانين في قطر أيّ نشاط مسيء للإسلام أو شعائره أو معتقداته، كما تحظر الدولة التعرض للأديان السماوية الأخرى (المسيحية واليهودية).
“كما يجرم القانون القطريّ تداول النصوص التي يمكن أن تحرض وتثير الفتن الدينية، وتراقب الحكومة محتوى مواقع الإنترنت والصحف المجلات للتأكد من مراعاتها للقيم الإسلامية”.
“وتسمح السلطات القطرية بممارسة الطقوس والشعائر الخاصة بالأديان الأخرى (غير الإسلام) بشكل خاص، لكنها تمنع أيّ نشاط يدعو لاعتناق ديانة أخرى غير الإسلام.
ورغم ذلك تعرض قطر زينة عيد الميلاد في الفنادق والمتاجر”.
وانتهى التقرير بمعلومة مصدرها وزارة الخارجية الأمريكية بأنّ “الأديان التي تمتلك دورًا للعبادة في قطر هي الإسلام والمسيحية”.

المصدر: الإندبندنت 


 

اقرأ أيضاً : 

وزير الخارجية البريطاني يحث جماهير كرة القدم على احترام ثقافة قطر

مهندسان سوريان يثيران الإعجاب في مهرجان برايتون بتصميم رواق من الطراز العربي

مهندسان سوريان يثيران الإعجاب في مهرجان برايتون بتصميم رواق من الطراز العربي