العرب في بريطانيا | مظاهرة حاشدة في بلفاست نصرة لغزة

1446 ربيع الأول 12 | 16 سبتمبر 2024

مظاهرة حاشدة في بلفاست نصرة لغزة

مظاهرة حاشدة في بلفاست نصرة لغزة
فريق التحرير October 16, 2023

تظاهر آلاف الناس يوم الأحد وسط مدينة بلفاست، عاصمة إيرلندا الشمالية؛ نصرة لغزة. وانطلقت المسيرة على طول شارع رويال أفينيو، واستمرت ساعتين.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورفعوا لافتات كُتِب عليها: “لستم وحدكم، نحن هنا معكم”، و”من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر، و”الحرية لفلسطين”، و”أوقفوا تسليح إسرائيل”.

وفي هذا السياق أشار أحد المشاركين في المسيرة، الذي فضَّل عدم الكشف عن هُوِيته، إلى أن الغاية من المظاهرة هي التعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وأوضح أن التطورات الأخيرة أظهرت أن “الاحتلال الإسرائيلي” لا يرغب بالتوصل إلى حل سلمي، وقال: إن ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية هو إبادة جماعية. وأعرب عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، مشجعًا إياهم على الصمود والوحدة.

مظاهرة حاشدة في بلفاست نصرة لغزة

مظاهرة حاشدة في بلفاست نصرة لغزة
مظاهرة حاشدة نصرة لغزة

وأكدت ميا، إحدى المشاركات في المسيرة، ضرورة تحقيق السلام والحرية وتوفير احتياجات السكان في غزة؛ إذ إنهم يتعرضون للغارات الجوية، ويعانون من ويلات الحصار الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

وأشارت ميا في تصريحاتها إلى صعوبة الوضع الحالي، وأنها تبذل قصارى جهدها للبقاء على اتصال مع أصدقائها وأسرتها في غزة. وأعربت عن تضامنها الكامل معهم، مؤكدة أن ما يحدث في غزة يُعَد كارثة إنسانية.

من ناحية أخرى، أبدى دونال، وهو إيرلندي شارك في المسيرة، تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني، وقال: إن ما تتعرض له غزة من الاحتلال الإسرائيلي هو إبادة جماعية.

يشار إلى أن هذه المظاهرة في بلفاست جزء من الاحتجاجات التي شهدتها المملكة المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وشمل ذلك مدنًا أخرى مثل لندن وجلاسكو ومانشستر.

عملية “طوفان الأقصى”

مظاهرة حاشدة في بلفاست نصرة لغزة
غزة (أنسبلاش)

بدأت هذه المظاهرات لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، بعد أن أطلقت المقاومة الفلسطينية حماس عملية “طوفان الأقصى“؛ ردًّا على الانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والحصار المستمر على غزة منذ 17 عامًا.

هذا ونُفِّذت عملية “طوفان الأقصى” فجأةً، ولم تكن الجهات الاستخبارية الإسرائيلية والأمريكية تتوقعها أو تحسب لها حسابًا. وشملت هذه العملية إطلاقًا مكثفًا للصواريخ وتسلل جزء من قوات حماس إلى داخل دولة الاحتلال من البرّ والبحر والجو. وشرحَ القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف في بيانه سبب بدء العملية، وهو تدنيس الإسرائيليين للمسجد الأقصى وتجرُّئِهم على مسرى الرسول، وجاءت هذه العملية لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية وعنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين.

وردًّا على عملية طوفان الأقصى أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، وشن غارات جوية عنيفة على قطاع غزة، واستهدف الأبراج السكنية. وأطبق الحصار على غزة، وقطع إمدادات المياه والغذاء والوقود والكهرباء والأدوية عن الأهالي.

المصدر: aa 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
8:51 pm, Sep 16, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 74 %
Pressure 1031 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 57%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:37 am
Sunset Sunset: 7:13 pm