العرب في بريطانيا | مظاهرة تضامنية مع اللاجئين الإريتريين في ليبيا ...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

مظاهرة تضامنية مع اللاجئين الإريتريين في ليبيا

Major demonstration of solidarity with Eritrean refugees in Libya3
فريق التحرير October 17, 2021

شهدت مدينة مانشستر البريطانية مئات المتظاهرين في مسيرة تضامنية مع اللاجئين الإريتريين في ليبيا يوم السبت.

وفقًا لصحيفة “مانشستر إيفنينغ نيوز”، بدأت المظاهرة في حدائق بيكاديللي ظهر يوم 16 أكتوبر قبل أن تسير الحشود عبر مانشستر وصولا إلى ساحة سانت يتير بحلول الساعة 2 بعد الظهر.

ورددت الحشود هتافات باللغتين الإنجليزية والتغرينية (وهي اللغة الأكثر شيوعا في إرتيريا) مثل “نريد العدالة – توقفوا عن قتل شعبنا” و”حياة اللاجئين مهمة” و”إخواننا وأخواتنا يُقتلون”. كما حث المتظاهرون دول الغرب على التدخل ووضع حد للظلم ضد إخوانهم في ليبيا..

ماذا يحدث للاجئين الإريتريين في ليبيا؟

في حديثها مع “مانشستر إيفنينغ نيوز”، أوضحت إحدى المتظاهرات، إليتا أرايا، أن “[اللاجئين الإريتريين] يموتون ويتعرضون للتعذيب والاتجار. إنهم لا يعيشون في ظروف جيدة أبدا، لذلك علينا أن نفعل شيئا حيال ذلك”.

كانت مظاهرة السبت واحدة من عدد من المظاهرات التي نُظمت في أنحاء المملكة المتحدة في الأسابيع الأخيرة بعد الأحداث الأخيرة في ليبيا، حيث احتج مئات اللاجئين في العاصمة طرابلس مطالبين بإجلائهم.

وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس، شنت السلطات الليبية “حملة قمع واسعة النطاق على المهاجرين” في ضاحية قرقارش، حيث تم اعتقال أكثر من 5 آلاف شخص.

كما أفادت الوكالة أن هؤلاء الأشخاص تعرضوا لدرجات متفاوتة من التعذيب والاعتداء الجنسي وانتهاكات أخرى، وتم احتجازهم في ظروف مكتظة.

إضافة إلى ذلك، قالت الأمم المتحدة إن ستة لاجئين قتلوا برصاص الحراس خارج مركز احتجاز مباني في طرابلس. بينما زعمت وزارة الداخلية الليبية أن شخصا واحدا فقط قد مات.

مجتمع واحد رغم المسافات

من بين المتظاهرين، قالت لوام باهتا ذات الـ 19 عامًا لصحيفة “MEN” إن الصعوبة التي يواجهها اللاجئون قد أثرت على عائلتها، بالإضافة إلى العديد من الحاضرين الآخرين.

“نحن نحتج لأن هذا أثر علينا كمجتمع. لدينا عائلات وأصدقاء قُتلوا هناك ونحاول فقط أن نكون صوتًا لهم.

مضيفة أن “الناس يموتون كل يوم، ويقوم أطفال لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة برحلات خطرة عبر الصحراء الكبرى إلى ليبيا، ويتم الاتجار بهم. مع ذلك، لا يتحدث أحد عن الموضوع”.

كما أشارت باهتا إلى أن والدها قام برحلة محفوفة بالمخاطر، وقد توفي أعمامها في محاولة القيام بها. وعبرت عن أسفها على الأطفال والأمهات الحوامل الذين يتعرضون للظلم ويتفرقون عن أحبابهم: “إنه لأمر مؤلم حقا”.

المصدر: مانشستر إيفنينغ نيوز

(الصورة: تويتر/ doyotingz)

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.