العرب في بريطانيا | كيف تتعامل حكومة المحافظين مع مشكلات ال NHS ؟ -...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

كيف تتعامل حكومة المحافظين مع مشكلات ال NHS ؟

كيف تتعامل حكومة المحافظين مع مشكلات ال NHS ؟
فريق التحرير November 27, 2022

كشف وزراء الصحة في كلّ من إنجلترا واسكتلندا عن خطة الحكومة للتعامل مع مشكلات ال NHS، واعترف وزير الصحة البريطاني ستيف باركلي بعجزه عن حل مشكلة الطوابير الطويلة على خدمات هيئة الصحة البريطانية (NHS) مشيرًا إلى أنها ستشكل ملفًا أساسيًا في الانتخابات القادمة.

 

بينما أشار وزير الصحة الاسكتلنديّ إلى أنّ اعتماد نظام (NHS Tier 2) من شأنه أن يحل المشكلة، ويقصد بنظام (NHS Tier 2) تحويل بعض المرضى إلى القطاع الطبي الخاص بحسب قدرتهم المادية

 

وزير الصحة البريطاني يعترف بعجز الحكومة عن حل مشكلات ال NHS

وفاة مسنة انتظرت 8 ساعات في سيارة إسعاف أمام المستشفى للحصول على الرعاية الطبية
الحكومة البريطانية ستخفض ميزانية هيئة الصحة البريطانية (NHS) (أنسبلاش)

وقد ألغى وزير الصحة البريطاني الأهداف التي وضعتها الحكومة لتحسين خدمات هيئة الصحة البريطانية (NHS)، واعترف بأنّ الحكومة عجزت عن تحقيق هذه الأهداف التي وضعتها منذ سنوات، ما اعتبره البعض نقطة التحول في برامج هيئة الصحة البريطانية (NHS).

 

وعلّق وزيرة الصحة باركلي على مشكلة قوائم الانتظار والأهداف التي تسعى الحكومة لحلها، وأشار إلى أنّ الحكومة ستلغي النظام الورقي لإدخال بيانات المرضى في هيئة الصحة البريطانية (NHS)، حيث يتطلع كل من باركلي ووزير المالية جيريمي هانت لخفض ميزانية هيئة الصحة البريطانية (NHS) وعدد موظفيها بنسبة تصل إلى 50 في المئة.

 

وقال باركلي إنّ المستشفيات والأقسام الطبية المحلية تعاني من البيروقراطية.

 

وقد أشار باركلي إلى أنّ المشكلة لا تنحصر فقط في وجود عدد كبير من الموظفين الإداريين ضمن هيئة الصحة البريطانية (NHS).

 

إعادة تقييم إصلاحات NHS

وزير الصحة البريطانية يعيد النظر في الإصلاحات المتخذة لحل مشكلات NHS
وزير الصحة البريطاني يعيد النظر في الإصلاحات المتخذة لحل مشكلات NHS

ولكن المشكلة الحقيقة تكمن في الأهداف التي وضعتها الحكومة لتحسين خدمات هيئة الصحة البريطانية (NHS)، أدت إلى التلاعب بالنظام الطبي وإبعاده عن أهدافه الأساسية وقال باركلي في هذا الصدد:” لا بدَّ من تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بتحسين هيئة الصحة البريطانية (NHS)، عبر إعادة تقييم جميع هذه الأهداف، لأنّه من الصعب تحقيقها جميعًا”.

 

ولم يستغرب المراقبون تصريحات وزيرة الصحة الذي وصف الأهداف التي وضعتها الحكومة لتحسين هيئة الصحة البريطانية (NHS) بالأهداف الفاسدة، قبل أيام من استقالته من منصب رئيس رعاية اللجنة الصحية والاجتماعيةـ وانضمامه للحكومة مجددًا.

 

كما لم يتفاجأ الناس من حديث باركلي عن الضغط الشديد الذي تتعرض له هيئة الصحة البريطانية (NHS) وأنّه من الصعب جدًا حلّ هذه المشكلة في القريب العاجل.

 

فقد اعتاد الناس على تأخر وصول سيارات الإسعاف، وبطء إجراءات إخراج المرضى من المستشفيات، كما ينتظر العديد من المرضى الحصول على موعد في ظل القوائم الطويلة.

 

وبالتأكيد سينعكس ذلك على أداء الناخبين في الانتخابات القادمة، لذلك لا بدَّ من أن تعترف الحكومة بما يحصل وتحاول السيطرة على المشكلات التي تواجهها هيئة الصحة البريطانية (NHS)، بدلًا من وضع المزيد من الأهداف غير الواقعية.

ما هو نظام (NHS Tier2)؟

ملايين المرضى في بريطانيا يلجؤون إلى المراكز الصحية الخاصة لطول قوائم الانتظار
هل يتحول نظام NHS إلى الرعاية الصحية المأجورة

ولم تعترف الحكومة بعد بأنّ مبدأ تقديم الخدمات الطبية المجانية الذي تأسست عليه NHS يواجه خطر الانهيار، وأكد وزير الحصة الاسكتلنديّ حمزة يوسف ضرورة الحفاظ على المبادئ التأسيسية لهيئة الصحة البريطانية (NHS)، بعد أن أظهرت تسريبات من اجتماع لمدراء هيئة الصحة البريطانية (NHS) في اسكتلندا أنهم كانوا يناقشون إمكانية اعتماد نظام (NHS Tier2) ، والذي يحوّل بعض المرضى إلى المستشفيات الخاصة بناءً على قدراتهم المادية.

 

وتظهر التسريبات أنّ المرضى قد بدأوا فعلًا بالتوجه إلى القطاع الطبي الخاص في جميع دول المملكة المتحدة، لكن الاقتراح ما زال بحاجة إلى الموافقة الرسمية، وعلى الرغم من رفض الحكومة لأيّ اقتراح مماثل إلا أنّ هذا النظام أصبح معتمدًا بشكل غير رسميّ ويلجأ له العديد من المرضى

 

 

المصدر:  The Spectators


 

اقرأ أيضاً :

كم هي أجرة التمريض في بريطانيا ضمن القطاع الصحي الوطني NHS

بريطانيا مقبلة على إضراب كبير لموظفي القطاع الصحي NHS

مرضى على قوائم انتظار NHS في ويلز يضطرون للسفر للعلاج في الخارج