العرب في بريطانيا | عرب بريطانيا يحصلون على دعم وطني لمشاريعهم الصغيرة

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

عرب بريطانيا يحصلون على دعم وطني لمشاريعهم الصغيرة

عرب بريطانيا
فريق التحرير July 15, 2023

بعد الفرار من الحروب والنزاعات بأوطانهم، وجد العديد من عرب بريطانيا دعمًا لمشاريعهم التجارية المختلفة، ساهم في ازدهار النشاط التجاري لهذه المشاريع.

 

يعمل مشروع دعم أعمال الهجرة الذي تديره مؤسسة (Ashley Community Housing) بالشراكة مع هيئة غرب إنجلترا المشتركة، مع اللاجئين لمساعدتهم على إقامة مشاريع تجارية.

 

دعم مشاريع عرب بريطانيا

عرب بريطانيا
عرب بريطانيا يحصلون على دعم لمشاريعهم (Unsplash)

 

ساعد البرنامج أكثر من 640 لاجئًا من حوالي 15 دولة، معظمهم من العاطلين عن العمل، على مدى عامين ونصف ماضيين.

 

وكان معظمهم من أفغانستان، على الرغم من أن المشاركين الآخرين شملوا مهاجرين من سوريا والعراق وإيران وأوكرانيا.

 

ساهم برنامج الدعم في ازدهار أعمال أكثر من 50 شركة متنوعة في جميع أنحاء ويست ميدلاندز والجنوب الغربي لإنجلترا، بما في ذلك شركة ناشئة للكروشيه، ومنصة للتجارة الإلكترونية للأزياء والإكسسوارات، وأعمال الوخز بالإبر والعلاج الرياضي، ومشروع الطعام الشعبي المصري.

 

وأثبتت النساء نجاحهن في إقامة مشاريع فردية وجماعية، حيث اجتمعت نساء من سوريا والصومال والسودان وأفغانستان حول مشروع ناجح لبيع الملابس التراثية التي تعبر عن أوطانهن.

 

وقادت الصومالية فوزية إسماعيل، ناديها الخاص الناجح للعشاء الصومالي ومشروع مجتمع الشاي المثلج في بريستول، فريق النساء اللواتي ينتجن المشروبات، وهي مشروبات طبيعية مصنوعة من مزيج الورود والأعشاب والتوابل.

 

الاستفادة من الظروف المحيطة

عرب بريطانيا
تزدهر مشاريع عرب بريطانيا (Unsplash)

 

فرّ علي الهليل من الحرب في سوريا متجهًا إلى المملكة المتحدة حيث استقر في بريستول، وأمضى عامين في التطوع في مزرعة ويندمل هيل (Windmill Hill City Farm) لتنمية معرفته بالتربة والمناخ في المملكة المتحدة.

 

أعتاد الهليل سابقًا على زراعة الخضروات والقمح والشعير في سوريا، وحاول بعد انتقاله للمملكة المتحدة أن يستغل مهاراته للزراعة في تربة وبيئة مختلفة.

 

شهد العام الماضي أول حصاد له أثنى عليه مجتمع بريستول، وساهم في تطوير أدواته من خلال التبرع على صفحة أنشأها لجمع المساعدات، حيث جمع أكثر من 6 آلاف باوند لشراء معدات زراعية جديدة.

 

أثنى الهليل على ترحيب المجتمع البريطاني له قائلًا: “كنت قلقًا جدًا بشأن البلد الجديد ذي الثقافة المختلفة ومن دون عائلة أو أصدقاء، كما أنني لم أكن أعرف شيئًا عن هذا المجتمع الجديد، لكن لحسن الحظ، تمكنت من استئناف رحلتي كمزارع في المملكة المتحدة”.

 

صورة إيجابية عن اللاجئين

علي الهليل الذي يدير "روكيت مان" بمنتجاته الطازجة. الصورة: روزي ماكلين
عرب بريطانيا ينجحون في إقامة مشاريع في بريستول (Unsplash)

 

أصدر باحثون من جامعة بريستول، تقريرًا عن مشروع دعم اللاجئين، مشيرين إلى أن النتائج إيجابية للغاية وتُصدّر نموذجًا يمكن للدول الأوروبية الاستعانة به.

 

وقالت المؤلفة الرئيسة للدراسة آن سينجلتون: “يقدم هذا التقرير نتائج إيجابية للغاية حول نجاح تقديم دعم شامل لريادة الأعمال للمهاجرين واللاجئين في مناطق محددة في المملكة المتحدة”.

 

يُذكر أنه يحق للاجئين الذين يصلون بموجب طرق قانونية إلى المملكة المتحدة، الحصول على إجازة فورية إلى أجل غير مسمى للبقاء أو وضع مؤقت محمي بالإضافة إلى حق غير مقيد في دعم العمل والسكن.

 

وعلى النقيض من ذلك، لا يحق للمهاجرين الذين يصلون كطالبي لجوء بطرق غير نظامية الحصول على مزايا العمل أو المطالبة بدعم السكن أو الصحة خلال فترة انتظار نتيجة طلب اللجوء.

 

المصدر: The National News


 

اقرأ أيضًا:

عرب بريطانيا يشاركون في مهرجان اللاجئين في اسكتلندا لعام 2023

عرب بريطانيا: الهوية والانتماء وتعقيدات أخرى

عرب بريطانيا ودورنا إثر زلزال سوريا وتركيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:58 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
scattered clouds
Humidity 81 %
Pressure 1007 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm