العرب في بريطانيا | مسلمو بريطانيا في صدمة من إقرار السعودية نظام ا...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

مسلمو بريطانيا في صدمة من إقرار السعودية نظام الحج بالقرعة لعام 2022!

نظام الحج بالقرعة
فريق التحرير June 13, 2022

أعلنت المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع نظام الحج بالقرعة الذي تمنح بموجبه الأشخاص المتقدمين إلكترونيًّا تصاريح أداء مناسك الحج عشوائيًّا بعد إجراء قرعة، وفقًا لتقرير أعدته “سكاي نيوز”.

 

مسلمو بريطانيا في صدمة من إقرار نظام الحج بالقرعة!

 

فريضة الحج
مسلمو بريطانيا في صدمة من إقرار نظام الحج بالقرعة! (AUK)

وكانت رئاسة شؤون الحرمين قد طلبت في حسابها على تويتر من المسلمين الذين يتطلعون إلى أداء فريضة الحج في مكة المكرمة حجز التصاريح من خلال بوابة رقمية؛ ما تسبب في صدمة لدى مسلمي بريطانيا الراغبين في الحج هذا العام.

ففي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة من كل عام تتجه أنظار المسلمين إلى مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وتتوق قلوبهم إلى أداء فريضة الحج الذي يمثل الركن الخامس من أركان الإسلام.

وفي بريطانيا يوجد 25,000 مسلم يحجزون للسفر إلى السعودية من خلال منظمي رحلات الحج، ما قد يعرضهم لخسارة الأموال التي دفعوها إنْ لم يُختاروا للسفر!

وفي مقابلة مع “سكاي نيوز” وصف وكيل السفريات ومرشد الحج أبو سيد أنصاري النظام الجديد بأنه “كابوس”؛ قائلًا: إنه يهدد بخسائر مالية كبيرة تُقدَّر بـ 175 مليون باوند، وأن العملاء خائفون من عدم استرداد أموالهم إذا لم تخترهم القرعة.

 

البوابة الرقمية “مطوف”

وفي هذا الصدد وجهت رئيسة المجموعة البرلمانية للحج والعمرة في مجلس العموم البريطاني ياسمين قريشي رسالة إلى وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة تطلب منه تأجيل العمل بالنظام الجديد.

كما سألت ياسمين في رسالتها عن إمكانية استرداد المسلمين في بريطانيا أموالهم في حال عدم حصولهم على تصاريح فريضة الحج في هذا العام.

هذا وأكدت الشركة المشغلة للبوابة الرقمية المسماة “مطوف” في اتصال مع “سكاي نيوز” أن البوابة مصمَّمة لتلبية تطلعات الحُجَّاج ورغباتهم، فضلًا عن تسهيل إجراءات الحجز ومواجهة الاحتيال الذي قد يتعرضون له.

ففي كل عام يشهد موسم الحج ارتفاعًا ملحوظًا في عدد ضحايا احتيال وكلاء السفر الوهميين في صفوف المسلمين المقيمين في المملكة المتحدة، والتواقين إلى زيارة بيت الله الحرام.

 

 

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الاثنين 13 يونيو 2022

بريطانيا تعلن إطلاق التأشيرة الإلكترونية لمواطني السعودية والبحرين الراغبين بزيارة البلاد

تكريم أول إطفائية ترتدي الحجاب في المملكة المتحدة