العرب في بريطانيا | مستشفيات في بريطانيا تبدأ باستخدام تقنية الروبو...

1445 شوال 15 | 24 أبريل 2024

مستشفيات في بريطانيا تبدأ باستخدام تقنية الروبوت لتحسين الخدمات

- مستشفيات في بريطانيا تبدأ باستخدام تقنية الروبوت لتحسين الخدمات
فريق التحرير January 3, 2022

هل يمكن لتقنية الروبوت أن تساعد على حل التحديات التي تواجهها هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا بسبب ارتفاع عدد المرضى في المستشفيات ونقص عدد الأيدي العاملة؟

بدأت بعض المستشفيات في بريطانيا، ومنها مستشفى بريستول، باستخدام تقنية الروبوت لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمرضى.

تساعد الروبوتات الطبية في الكثير من الاجراءات الطبية، حيث تزيد من الدقة في العمليات الجراحية وتساعد كذلك في التعامل مع المرضى وتسجيل القراءات الحيوية. كما كان لها دور في دور الرعاية الصحية بمرافقة كبار السن والتقليل من الشعور بالوحدة.

ولكن استخدام تقنية الروبوت بالمستشفيات يطرح مسائل أخلاقية عدة، فهل يمكن استبدال الممرضين والأطباء بالروبوتات؟ هل يمكن للمريض أن يثق بالروبوت؟ حيث أظهرت عدة دراسات أن الكثير من الأشخاص ما زالوا يجدون صعوبة في الوثوق بالروبوتات، ولا يتقبلون التعامل معها، ناهيك عن التعامل معها في موضع حساس كالمستشفى.

 

5 روبوتات كان لها تأثير عظيم على القطاع الطبي

  1. DaVinci

    وبوت دافنشي يُستعمل في العمليات الجراحية الدقيقة. ولكن قد يكون لفظ روبوت هنا عام قليلًا حيث يتم التحكم في الروبوت بشكل تام خلال العمليات الجراحية.

    باستخدام هذا النظام، يصبح بإمكان الجراحين تأدية عمليات دقيقة دون الحاجة لإحداث شقّ واسع، مما يعني أن معدل شفاء جروح العمليات أسرع بكثير ونسبة الإصابة بالتهابات أقل كذلك.

  2. الأطراف الصناعية الروبوتية

    تطور مجال الأطراف الصناعية بشكل كبير في السنوات الماضية. ففي مختبر MIT Biomechatronics، ابتكر الباحثون أطرافًا آلية قادرة على تتبع حركة مفاصلها بشكل كامل وتعديل حركة المفصل بمقدار 750 مرة في الثانية كحد أقصى. (xanax)

  3. روبوت التنظير

    تتم عملية المنظار عن طريق إدخال كاميرا صغيرة موصولة بسلك طويل للجسم للبحث عن أي “أجسام غريبة”. ولكن تطوّرَ الطب الآن ليصبح هناك “كبسولة” كالروبوت مرتبطة بكاميرا دقيقة يمكن إدخالها للجسم والتحكم بها عن بُعد من قبل الطبيب.

  4. هيكل عظمي آلي

    يعد الهيكل العظمي الآلي أحد المعجزات الطبية الحديثة، حيث يمنح هذا الهيكل إمكانية الحركة من جديد إلى مصابي الشلل. كما يتم استعماله في العلاج التأهيلي لمن يعاني من إصابة في العمود الفقري.

  5. روبوتات التعقيم

    تستخدم روبوتات التعقيم طرقًا غير تقليدية في تعقيم غرف المرضى. ففور خروج المريض من الغرفة، يقوم الروبوت تلقائيًا بتعقيم الغرفة عن طريق إستخدام أشعة فوق بنفسجية لقتل جميع أنواع الباكتيريا والفايروسات التي قد تكون في الغرفة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.