العرب في بريطانيا | نساء مسلمات لا يجدن مكانًا للصلاة في عدد من مسا...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

نساء مسلمات لا يجدن مكانًا للصلاة في عدد من مساجد بريطانيا “دراسة”

نساء مسلمات لا يجدن مكانًا للصلاة في عدد من مساجد بريطانيا "دراسة"
محمد علي July 12, 2024

كشفت دراسة جديدة في بريطانيا أن العديد من النساء المسلمات لا يجدن مكانًا للصلاة في عدد من مساجد بريطانيا؛ نتيجة نقص الأماكن المخصصة للنساء والأطفال ضمن المساجد.

ومع أن كثيرًا من مساجد بريطانيا تخصّص مصليات منفصلة للنساء والرجال، فإن العدد الأكبر من المساجد لا يوجد فيه أماكن مخصصة للنساء.

وقد أجرى الدراسةَ شبكةُ (Together We thrive)، التي يديرها عدد من النساء المسلمات لحل المشكلات التي تواجه المرأة المسلمة.

ناشطات مسلمات يطالبن بتخصيص المزيد من المصليات للنساء في مساجد بريطانيا

وتأمل الناشطات أن تُسهِم الدراسة في تخصيص مزيد من المساحات ضمن المساجد للنساء المسلمات.

ومن هؤلاء الناشطات حفصة هاروم إقبال من ستافورد، التي سخّرت حياتها المهنية للتوعية بالأمور المتعلقة بالدين والمرأة والعدالة.

وأشارت هاروم إلى أنها كانت تشعر في بعض الأحيان بأنه غير مرحب بها ضمن بعض المساجد، لكنها بالمقابل تحدثت عن وجود مساجد تخصّص ما يكفي من المساحات والمرافق للنساء.

وقالت: “عندما دخلت إلى هذه المساجد شعرت بالترحيب، وقد حدث العكس في مساجد أخرى، حيث رفض بعض الناس دخولي من الباب الأمامي، وقالوا: يجب عليك الدخول من الباب الخلفي، والعبور من المدخل الذي وُضِعت بجواره صناديق القمامة!”.

وأضافت: “في بعض الأحيان، عليك أن تسير عبر أماكن غير نظيفة؛ من أجل الوصول في النهاية إلى المصلى الخاص بالنساء، وقد تبيّن في بعض الحالات أن مصلى النساء لم يكن إلا غرفة خلفية مزودة ببعض سجادات الصلاة”.

ووفقًا للدراسة التي أُجرِيت فإن تسعًا من كل عشر نساء شملهن الاستطلاع، شعرن أنه يجب تغيير سياسة إدارة بعض المساجد؛ لجعلها أكثر ترحيبًا بالنساء.

دعوات لتعزيز الحضور النسائي في إدارة المساجد

وكانت نتائج الدراسة كما يأتي: طالب 7 من كل 10 أشخاص شاركوا في استطلاع الرأي بتأمين بيئة أكثر ترحيبًا ضمن المساجد، سواء كان ذلك عن طريق خادم المسجد أو المصلين.

وطالب أكثر من 7 من كل 10 أشخاص شاركوا في استطلاع الرأي بتخصيص مصليات منفصلة لكل من الرجال والنساء.

وطالب 7 من كل 10 أشخاص شاركوا في استطلاع الرأي بتوسيع نطاق المشاركة النسائية في مجالس إدارة المساجد.

وقالت أنيتا ناير التي أشرفت على إجراء استطلاع الرأي: “ركز استطلاعنا على معرفة عدد المساجد التي تخصّص مساحة كافية للنساء في بريطانيا، وعدد المساجد التي لا تؤمّن المساحات والمصليات الخاصة بالنساء، وبلغ عدد النساء المشاركات في استطلاع الرأي 80 في المئة مقابل 20 في المئة من الذكور، وكلهم أجابوا إجابات متشابهة”.

وأضافت: “اعتاد المسؤولون عن المرافق الدينية اعتماد نهج أبوي في إدارة هذه المؤسسات، وهو النهج الذي كان سائدًا منذ بدء إنشاء المساجد في بريطانيا في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، لكن لا بد اليوم من تأمين المساحة الكافية للنساء ضمن المساجد، إضافة إلى أن جميع المسلمين رجالًا ونساءً يحتاجون إلى عقلية مختلفة لإدارة المؤسسات الدينية”.

وجهة نظر علماء الدين

ولا تُعَد مسألة تخصيص مصليات للنساء أمرًا جديدًا في الإسلام، إذ يؤكد بعض علماء المسلمين أن المساجد المذكورة في القرآن الكريم كانت تخصّص مساحة منفصلة للنساء.

وهو الرأي الذي تدعمه العالمة صالحة إسلام البخاري، التي قالت: “عندما ننظر إلى التاريخ الإسلامي، والمساجد التي بُنِيت في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإن العديد من هذه المساجد كانت ترحب بالنساء والرجال، لذلك لا بد من الحفاظ على هذا النهج سواء عبر إدارة المسجد أو المصلين”.

وبالمقابل أقر القائمون على هذه الدراسة بأن العديد من مساجد بريطانيا مزودة بمساحات ومصليات خاصة لكل من النساء والرجال.

وبهذا الصدد قالت مريم حسام الأمينة العامة المساعدة للمجلس الإسلامي في بريطانيا: “إن هذه الدراسة تعطينا لمحة عن وضع المساجد في بريطانيا، لكنها لا تقدم صورة شاملة عن ذلك؛ لأن مجتمع المسلمين في بريطانيا كثير التنوع، وينحدر من ثقافات مختلفة”.

المصدر: ITV


اقرأ ايضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:59 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm