العرب في بريطانيا | مدير الاستخبارات البريطانية: لا زيادة في المؤام...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

مدير الاستخبارات البريطانية: لا زيادة في المؤامرات الإرهابية رغم أحداث غزة

مدير المخابرات البريطانية: لا زيادة في المؤامرات الإرهابية رغم أحداث غزة
اية محمد October 10, 2024

أفاد كين مكالوم، مدير الاستخبارات البريطانية (MI5)، أن العدوان الإسرائيلي على غزة لم يُسبب زيادة مباشرة في المؤامرات الإرهابية داخل المملكة المتحدة. ولكنه أشار إلى أن تصاعد النزاع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى تهديدات من إيران ضد المواطنين البريطانيين.

وفي كلمته التي ألقاها في مركز عمليات مكافحة الإرهاب بلندن يوم الثلاثاء، قال مكالوم: إن “التأثيرات الناجمة عن الصراع في تلك المنطقة لن تصل إلى المملكة المتحدة بطريقة مباشرة”. وأضاف: إن التهديدات المحتملة ستتشكل من خلال “وسائط الإعلام عبر الإنترنت”، وستستغل أحاسيس الناس والأفكار الموجودة في المجتمع بشأن بعض القضايا، ما يجعلها غير متوقعة في كيفية تحولها إلى أعمال عدائية.

مدير المخابرات البريطانية: لا زيادة في المؤامرات الإرهابية رغم أحداث غزة
بريطانيا(Pixabay)

وأشار مكالوم إلى تفاقم الخطر الذي تمثله الجماعات الإرهابية، مثل “القاعدة” وتنظيم (داعش)، التي ادعى أنها “استأنفت محاولاتها لتصدير الإرهاب إلى دول غربية”. إلا أنه زعم أن الخطر الأكبر من إيران، التي وصفها بأنها مسؤولة عن “العديد من المؤامرات” داخل بريطانيا خلال العامين الماضيَين. وذكر أن إيران استخدمت باستمرار “عناصر إجرامية” كوكلاء لاستهداف أفراد تعتبرهم طهران تهديدًا.

وادعى مكالوم أن جهاز (MI5) أحبط 20 مؤامرة مدعومة من إيران منذ يناير 2022، محذرًا من أن إيران قد تستغل هذه الشبكات الإجرامية لمهاجمة مواطنين بريطانيين إذا تصاعد النزاع في الشرق الأوسط.

من جانبها نفت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة اتهامات مكالوم، ووصفتها بأنها “مزاعم غير مبررة”، واتهمت بريطانيا بأنها تستضيف “جماعات إرهابية” لم تذكر أسماءها.

مدير المخابرات البريطانية: لا زيادة في المؤامرات الإرهابية رغم أحداث غزة
الحرس الثوري الإيراني (Pixabay)

وتأتي تصريحات مدير (MI5) في وقت يخضع فيه الجندي البريطاني السابق، دانيال خليفة، لمحاكمة بتهمة التورط في نقل معلومات عسكرية حساسة إلى إيران. ووفقًا لما سمعته محكمة ولويتش كراون، فإن خليفة، البالغ من العمر 23 عامًا، رتّب للقاء عميل إيراني في حديقة بشمال لندن، حيث تَسلَّم كيسًا يحتوي على 1500 باوند. وأشارت المحكمة إلى أن خليفة كان قد عرض خدماته سابقًا على جهاز المخابرات البريطانية (MI6)، إلا أنه هرب من السجن بعد اعتقاله في سبتمبر 2023.

وفي هذا السياق، صرّح حزب العمال البريطاني بأنه يعتزم حظر الحرس الثوري الإيراني (IRGC)، وهو الجناح العسكري الإيراني الذي يقود العمليات ضد إسرائيل. ولكن لم يُتَّخذ أي إجراء رسمي منذ وصول الحزب إلى الحكومة.

من جهتها أكدت وزارة الخارجية البريطانية أنها لن تتردد في اتخاذ “أكثر الإجراءات قوة” ضد الحرس الثوري الإيراني. وأضافت في بيان لموقع “ميدل إيست آي” الأسبوع الماضي: إنها تعمل على “تحديد مزيد من الطرق”؛ للتعامل مع التهديدات المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

 

المصدر: ميدل إيست آي 


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:32 am, Oct 16, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 90 %
Pressure 1003 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm