العرب في بريطانيا | متى تصدر نتائج الانتخابات البريطانية 2024؟

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

متى تصدر نتائج الانتخابات البريطانية 2024؟

متى تصدر نتائج الانتخابات البريطانية 2024؟
عبلة قوفي July 4, 2024

يتوجه الناخبون في بريطانيا اليوم إلى صناديق الاقتراع؛ لاختيار الأعضاء الجدد لمجلس العموم، في ظل توقعات بهزيمة حزب المحافظين. فمتى تصدر نتائج الانتخابات البريطانية 2024؟

كيف تجري الانتخابات البريطانية؟

تنقسم المملكة المتحدة إلى 650 دائرة انتخابية، ويُدلي الناخبون بأصواتهم للمرشح الذي يريدون أن يمثل دائرتهم الانتخابية في مجلسي البرلمان البريطاني. ويترشح المرشحون بوصفهم أعضاء في الأحزاب السياسية الكبرى، ويشمل ذلك: حزب العمال وحزب المحافظين والديمقراطيين الأحرار والحزب الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر وحزب الإصلاح والشين فين والحزب الاتحادي الديمقراطي، كما يمكن للمرشحين المشاركة بوصفهم مرشحين مستقلين.

ويصبح المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات في تلك الدائرة الانتخابية عضوًا في البرلمان (MP). ثم يشكل الحزب الذي يضم أكبر عدد من النواب الحكومة، إذا كان يتمتع بأغلبية المقاعد (326 مقعدًا على الأقل).

كم عدد الأشخاص الذين يمكنهم التصويت في بريطانيا؟

آلاف الناخبين في ليفربول قد يحرمون من التصويت في الانتخابات
متى تصدر نتائج الانتخابات البريطانية 2024؟

تُظهِر أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني (ONS)، وهو الهيئة العامة للبيانات الرسمية في بريطانيا، أن هناك نحو 49 مليون ناخب في البلاد.

وتنص قواعد الأهلية على وجوب تسجيل الناخب للتصويت في دائرته الانتخابية، على أن يكون سنه 18 عامًا فصاعدًا في يوم الاقتراع. ويجب أن يكون الناخب إما مواطنًا بريطانيًّا وإما مواطنًا مؤهلًا من الكومنولث، وإما مواطنًا من جمهورية أيرلندا. ولا يمكن للسجناء التصويت، والتصويت ليس إلزاميًّا.

وفي عام 2019، أدلى 67.3 في المئة من الناخبين بأصواتهم، بانخفاض 1.5 نقطة مئوية عن 68.8 في المئة في عام 2017، وكانت هذه المرة الأولى التي ينخفض فيها إقبال الناخبين في أربعة انتخابات عامة متتالية.

تجدر الإشارة إلى أن أدنى نسبة مشاركة في الانتخابات العامة منذ الحرب العالمية الثانية كانت في عام 2001 عندما تراجعت إلى 59.4 في المئة، في حين بلغت أعلى نسبة مشاركة منذ الحرب 83.9 في المئة في عام 1950، وفقًا للأرقام التي جمعتها مكتبة مجلس العموم.

إليك التفاصيل المتعلقة بكيفية التصويت هنا.

متى ستعلن النتائج؟

يتمثل المؤشر الأول للنتائج في استطلاع يوم الاقتراع، لمختصي الإحصاء البروفيسور جون كيرتس وديفيد فيرث، وهو استطلاع يحظى بموثوقية كبيرة ودقة عالية، حيث تُنشَر النتيجة عند الساعة الـ10 مساءً، علمًا أنها تستند إلى الأصوات التي أدلى بها أشخاص في اقتراع وهمي في 130 مركز اقتراع.

ويكون توقع الحزب الفائز بعد نشر نتيجة الاستطلاع المذكور على قنوات (BBC) و(ITV) و(Sky)، علمًا أنه في الانتخابات العامة الخمسة الماضية، تراوح هامش الخطأ بين 1.5 و7.5 مقعد.

بعد ذلك يأتي إعلان الدوائر الانتخابية الفردية نتائج إحصاءاتها، ويكون إعلان النتيجة الأولى عند الساعة الـ11:30 مساءً مع استمرار عملية الفرز حتى الساعة الـ3 صباحًا. ثم يأتي الإعلان عن 440 مقعدًا من أصل 650 مقعدًا خلال الساعتين التاليتين. وفي العادة تُعلن نتائج جميع المقاعد في الساعة الـ8 من صباح يوم الجمعة.

ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

كيفية التصويت في الانتخابات العامة في بريطانيا للمغتربين

أشارت استطلاعات الرأي باستمرار على مدار العام الماضي، إلى فوز واضح لحزب العمال، منهيًا 14 عامًا من حكم المحافظين.

وأظهر متتبع استطلاعات الرأي لصحيفة الغارديان حتى يوم الثلاثاء الـ2 من يوليو أن حزب العمال يتقدم بفارق 20 نقطة على المحافظين (40.7 في المئة مقابل 20.7 في المئة)، وهو متوسط استطلاعات الرأي على مدى 10 أيام حاسمة قبل الانتخابات.

وعلى ضوء ذلك، ستترجم هذه النسبة إلى 428 مقعدًا لحزب العمال، الذي كان لديه 203 مقاعد في الولاية البرلمانية السابقة، وسيضمن حزب المحافظين 127 مقعدًا، بعد أن كان لديه 365 مقعدًا في الولاية الأخيرة. وهذا من شأنه أن يمنح حزب العمال أغلبية 102 مقعد.

من هم قادة الأحزاب؟

أبرز لحظات المناظرة التلفزيونية الأولى بين سوناك وستارمر لانتخابات 2024
أبرز لحظات المناظرة التلفزيونية الأولى بين سوناك وستارمر لانتخابات 2024 (ITV)

ريشي سوناك هو زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء الحالي في بريطانيا، بعد أن تزعم الحزب في أكتوبر 2022. وهو عضو في البرلمان عن ريتشموند في يوركشاير، وهي مقاطعة في شمال إنجلترا، ويمثلها منذ عام 2015.

من جهة أخرى، قاد كير ستارمر حزب العمال والمعارضة الرسمية منذ إبريل 2020. وتولى هذا الدور القيادي بعد أن أخفقت رؤية جيريمي كوربين اليسارية في إقناع الناخبين. وانتُخِب ستارمر للمرة الأولى عضوًا في البرلمان في عام 2015 عن دائرة هولبورن وسانت بانكراس شمال لندن، وشغل سابقًا منصب سكرتير الظل لبريكست ووزير الهجرة في حكومة الظل. وبعد تدريبه محاميًا في جامعتي ليدز وأكسفورد، بلغت مهنة ستارمر القانونية ذروتها بوصفه مديرًا للنيابات العامة، ورئيس هيئة الادعاءات الجنائية في إنجلترا وويلز.

ومن قادة الحزب الآخرين إد ديفي رئيس حزب الديمقراطيين الأحرار، وجون سويني رئيس الحزب الوطني الاسكتلندي، وكارلا دينير وأدريان رامزي عن حزب الخضر، ونايجل فاراج رئيس حزب الإصلاح في بريطانيا.

لماذا هذه الانتخابات مهمة؟

الناشطون في بريطانيا يسعون لتعبئة الغضب لغزة في صناديق الاقتراع

تتمتع انتخابات 2024 بأهمية خاصة؛ لأنها تتبع فترة مضطربة في السياسة البريطانية، ويشمل ذلك: برنامج التقشف لرئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون، واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي- البريكست- في عام 2016، ومفاوضات ما بعد البريكست التي أطاحت بتيريزا ماي، وصعود بوريس جونسون ثم سقوطه بعد فضيحة انتهاكه وشخصيات بارزة أخرى قيود وباء كورونا، ثم فترة القيادة القياسية لليز تراس التي استمرت 50 يومًا في رئاسة الوزراء ضمن فترة حكم المحافظين لـ14 عامًا، وهي فترة اتسمت بكثير من الفوضى.

أضف إلى ذلك، أن العدوان على غزة وحّد نسبيًّا العرب والمسلمين في بريطانيا، وقد كشفت آخر استطلاعات الرأي أن 44 في المئة من مسلمي بريطانيا، يعتبرون الحرب على غزة من القضايا التي تحدد خياراتهم في الانتخابات اليوم، حيث سيصوّت 86 في المئة من هؤلاء للمرشحين المستقلين، بعد أن فقدوا ثقتهم بحزب العمال؛ نتيجة مواقف قيادته المتواطئة مع حكومة الاحتلال التي تشن الحرب على قطاع غزة.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:36 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 12°C
clear sky
Humidity 76 %
Pressure 1009 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 8 mph
Clouds Clouds: 4%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm