العرب في بريطانيا | متلازمة القلب السعيد.. هل تؤثر الأخبار الجميلة ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

متلازمة القلب السعيد.. هل تؤثر الأخبار الجميلة على صحة القلب؟

متلازمة القلب السعيد
فريق التحرير July 24, 2022

بوصفه مركز الوعي والذكاء العاطفيين، تعتقد غالبية الناس أنّ الأخبار غير السارة والأحداث السيئة فقط من تؤثر على صحة القلب ولكن هذا غير صحيح من الناحية العلمية. فهل سمعت من قبل عن متلازمة “القلب المكسور” و”متلازمة القلب السعيد” ؟

اكتشف علماء ألمان متلازمة نادرة تؤدي فيها السعادة المفرطة أو الحزن المفرط إلى الموت.

وفي عام 2002 اكتشف الطبيب الياباني هيكارو ساتو متلازمة تتسبب في موت الشخص بسبب كسرة القلب، وأطلق عليها اسم اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو ” Takotsubo Cardiomyopathy” أو “متلازمة القلب المكسور”.

تعني متلازمة القلب المكسور أنّ التعرض لإجهاد شديد بسبب أي حدث محزن قد يؤدي إلى الموت. بينما تعني متلازمة القلب السعيد عكس ذلك؛ أي احتمال وفاة الشخص من فرط السعادة. (www.drogueriasanjorge.com) وكلتا المتلازمتين لهما مضاعفات متشابهة إلى حد كبير في التأثير على قلب الشخص بشكل مباشر.

 

ما متلازمة القلب المكسور؟

person crying beside bed
كيف تحدث متلازمة القلب المكسور النادرة؟ (آنسبلاش)

 

الحقيقة الأولى والأهم هي أنّ هذه المتلازمة نادرًا ما تكون قاتلة. لهذا السبب تعتبر متلازمة نادرة. وقد ثبت أنّ متلازمة القلب المكسور ترتبط بحدوث إجهاد عاطفيّ أو جسديّ كبيرين ما يتسبب في أعراض مثل ألم الصدر وضيق التنفس.

عندما يتعرض الشخص لضغوط كبيرة فإنّ جسمه يستجيب لهذه الضغوط حيث ترتفع نسبة هرمون الكاتيكولامين في الدم والذي يؤثر بدوره على الجسم بزيادة معدل ضربات القلب واحتمال حدوث نوبة قلبية. هذا التأثير في المواقف العصيبة ليس مفاجئًا لأنّه غالبًا ما يدخل الجسم والعقل في حالة القتال أو الهروب التي تنعكس في إفراز الكاتيكولامين.

تشمل الأحداث المرهقة التي يمكن أن تؤدي إلى متلازمة تاكوتسوبو تلقي الأخبار السيئة (مثل تشخيص السرطان)، أو فقدان أحد أفراد الأسرة، أو التعرض للعنف المنزليّ، أو لحادث سير، أو حتى التحدث أمام الجمهور.

 

ما متلازمة القلب السعيد؟

men and women sitting and standing by the table looking happy while staring at laptop
هل الأخبار السارة مضرة بصحة القلب؟ (آنسبلاش)

 

في الآونة الأخيرة، شخّص باحثون في ألمانيا المرضى الذين يعانون من متلازمة تاكوتسوبو بسبب الأحداث السعيدة، مثل حفل الزفاف وولادة الأحفاد والفوز بجائزة كبيرة. من بين 910 مريض شملته الدراسة يوجد سبب عاطفيّ لمتلازمة تاكوتسوبو حيث كان هناك 37 مريضًا يعاني من متلازمة القلب السعيد و873 مريضًا آخر يعاني من متلازمة القلب المكسور.

وعلى عكس متلازمة القلب المكسور التي تصيب النساء بشكل أساسيّ، لوحظت متلازمة القلب السعيد في الغالب عند الرجال.

 

مضاعفات المتلازمتين

human heart illustration
تشابه مضاعفات متلازمتي القلب المكسور والقلب السعيد (آنسبلاش)

 

توصلت الدراسة الحديثة إلى أنّ مضاعفات المتلازمتين متشابهة جدًّا. يقول الخبراء أيضًا إنّ المتلازمتين تؤثران بشكل خاص على فئة واحدة من الأشخاص وهم الذين يكون عندهم شكل البطين الأيسر – غرفة الضخ الرئيسة في القلب- غير طبيعيّ. كما تعتبر أعراض الانتفاخ المسؤولة عن ضعف عضلة القلب بسبب عدم قدرتها على ضخ ما يكفي من الدم.

وأخيرًا يجب إدراك أنّه لا يوجد داعٍ للإفراط في المشاعر سواء كانت إيجابية أم سلبية، وعلينا جميعا أن نتعلم الموازنة بين المشاعر تجاه المواقف التي نتعرض إليها. يجب التنبيه أيضًا إلى ضرورة استشارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية في عند الشعور بألم في الصدر أو ضيق التنفس بعد سماع أيّ خبر هام.

 

المصدر: The HealthSite.com  


اقرأ أيضًا:

كيف تساهم المُشارَكة بأداء الأعمال المنزلية في تحسين صحة القلب؟

300 ألف شخص في بريطانيا يعانون من أمراض صمام القلب ثلثهم بدون أعراض

النوم يوميًا بحدود العاشرة مساءًا يمنح القلب صحة أفضل (دراسة)

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:32 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm