العرب في بريطانيا | متحف في لندن ينال جائزة "متحف السنة" ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

متحف في لندن ينال جائزة “متحف السنة”

متحف في لندن
فريق التحرير July 17, 2022

ضمن منافسة جمعت العديد من المتاحف في بريطانيا، فاز متحف في لندن بجائزة “متحف السنة” في إطار المسابقة التي ينظمها صندوق الفنون “Art Fund” كل عام.

وفي حفل أقيم في متحف فنون التصميم (Design Museum) في لندن يوم الخميس، حصل متحف هورنيمان (The Horniman Museum and Gardens) الواقع في جنوب شرق لندن على جائزة “متحف السنة” التي تبلغ قيمتها 100,000 باوند.

هذا وامتدحت لجنة التحكيم متحف هورنيمان ، في فورست هيل، لتنوع فنونه ولطبيعته ومجموعات القطع الفنية التي لا تعد ولا تحصى.

 

 

قالت جيني والدمان ، رئيسة لجنة التحكيم: “إنه المتحف المثالي من نواحٍ كثيرة، وأنا أشجع الجميع على زيارته والاستمتاع بكل ما يقدمه”.

تنافس متحف هورنيمان مع متاحف ديربي (Derby Museums) ، ومتحف الصنع (Museum of Making) ، ومتحف تاريخ الشعب (People’s History Museum) في مانشستر ، ومتحف القصص (The Story Museum) في أكسفورد ، ومعرض الفن تاي باوب (art gallery Ty Pawb) في ريكسهام.

وحصلت المتاحف التي تأهلت للتصفيات النهائية على جائزة قدرها 15،000 باوند تقديراً لإنجازاتهم. بينما تسلم مدير متحف هورنيمان، نيك ميريمان، الجائزة النقدية من طرف راديو بي بي سي 6 والحكم “هو ستيفنز”. 

 

متحف في لندن يعيد تشكيل دوره لدعم قضايا المجتمع المحلي

A man and child sit under a tree reading a book at the Horniman
غابة متحف هورنيمان الصغيرة (Horniman Museum and Gardens)

 

قال المسؤول الأول عن هورنيمان إن المتحف بعد فترة من التفكير أثناء جائحة كورونا وأزمة المناخ ومقتل جورج فلويد (رجلٌ أمريكي من أصل أفريقي قتلته الشرطة أثناء اعتقاله في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا في 25 مايو 2020) أعاد تخيل الدور الذي يمكن أن يلعبه كمركز إبداع مخصص للمجتمع المحلي.

أنشأ المتحف غابة محلية صغيرة لمكافحة تلوث الهواء، ونظم “مهرجان 696” الموسيقي في جنوب شرق لندن والذي شاركت فيه الأصوات البريطانية صاحبة البشرة الملونة.

الجدير بالذكر أن الجائزة مُنحت العام الماضي لمتحف فيرستسايت (Firstsite) في كولشيستر، إسيكس، بعد تحوله إلى بنك طعام ساعد في تقديم وجبات مدرسية مجانية أثناء الوباء.

 

المصدر: BBC  


اقرأ المزيد: 

تعرف إلى أجمل 10 متاحف وطنية في العالم

بريطانيا تفتح متحفا لإسهامات المهاجرين بالتزامن مع استحداث قوانين تنفيهم بها إلى رواندا

أعمال فنان سوري تسلط الضوء على اللاجئين ضمن عروض عالمية