العرب في بريطانيا | متاجر في بريطانيا تستعد لتوظيف روبوتات لتحديد أ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

متاجر في بريطانيا تستعد لتوظيف روبوتات لتحديد أعمار العملاء

متاجر في بريطانيا تستعد لتوظيف روبوتات لتحديد أعمار العملاء
فريق التحرير January 4, 2023

نجحت وزارة الداخلية في تجربة تقنية الذكاء الاصطناعي القادرة على تقدير عمر المتسوِّقين بدقة، باستخدام كاميرا لمسح وجوههم مسحًا ضوئيًّا. وبذلك يمكن لمحالّ السوبر ماركت استخدام الروبوتات لتقدير عمر المتسوِّقين؛ حتى لا يتمكنوا من شراء الكحول دون التحقق من هُوِيتهم بموجب القوانين الجديدة.

 

متاجر في بريطانيا يستعدون لتوظيف الروبت

متاجر في بريطانيا
قريبا تشغيل الروبوتات في المتاجر في بريطانيا (Pixabay)

 

 

وقد شاركت تيسكو وآزدا وموريسون في التجارب مع شركة يوتي لتكنولوجيا الوجه التي تسمح لأي شخص يزيد عمره على 25 عامًا بشراء الكحول دون أي فحوص أخرى.

وكان على مَن قُيِّموا بأنهم تحت سن الـ25 أن يُبرِزوا وثيقة تُثبِت سِنَّهم، مثل الهُوِية أو جواز السفر أو رخصة القيادة.

ووفقًا لنتائج التجربة، لم يشتر أي زبون كان تحت السن القانونية منتجات مقيدة بالعمر عند استخدام تقنية التحقق من العمر.

يُذكَر أن وزارة الداخلية أقرَّت قانون الترخيص لعام 2003، الذي ينص على حظر الأساليب المبتكرة أو التقدم التكنولوجي لتحسين طريقة بيع الكحول وتنظيمه.

وأما الآن فقد اختلف الأمر، حيث بدأت تجارب جديدة لاكتشاف طرق بديلة؛ للإشراف على البيع في ظل “ظروف محدودة زمنيًّا ومضبوطة، بموافقة الحكومة والجهات التنظيمية”.

 

 

ناشطو الخصوصية يحذرون من “دولة المراقبة”!

متاجر في بريطانيا
جدل حول تشغيل الروبوتات في المتاجر في بريطانيا (أونسبلاش)

 

يعمل الروبوت على التأكد من هُوِية الزبون بفحص وثيقة تحمل صورة، سواء أكان ذلك بطاقة الهُوِية الشخصية أم رخصة القيادة أم جواز السفر، وبعد ذلك يقارن الروبوت بين وجه الشخص والصورة الموجودة على الوثيقة لضمان المطابقة.

ثم يضع الزبائن هواتفهم أمام رمز الاستجابة السريعة (QR)، فيعمل التطبيق على مسح الرمز مسحًا ضوئيًّا، ويُظهِر إشارة الموافقة على شاشة الهاتف الذكي بعد اكتمال عملية التحقق من الشخص.

وبهذا الصدد يؤكد مؤيدو هذه التقنية أن الطرف الثالث لا يحتفظ بأي معلومات شخصية، بل تُتلَف الصور المُلتقَطة بعد خروج الزبون بثوانٍ معدودة.

ومع ذلك فقد حذر ناشطو الخصوصية من الإدخال غير المباشر لبطاقات الهُوِية. وفي هذا الشأن قالت سيلكي كارلو مديرة بيغ براذر وتش: “تُعَد تجارب التعرف على الهُوِية الرقمية والتعرف على الوجه جزءًا من حالة متنامية من المراقبة التقنية، حيث أضحت عمليات التحقق من الهُوِية البيومترية جزءًا من الحياة اليومية”.

“من المهم أن تكون متطلبات إظهار الهُوِية ملائمة، وتحترم الخصوصية ويكون لها على الدوام بديل غير رقمي. يجب أن تحث الحكومة الناس -وبخاصة الشباب- على حماية بياناتهم البيومترية، وليس إتاحتها بكل سهولة للشركات في المعاملات اليومية”.

“نخشى أن تؤدي مثل هذه المخططات إلى اعتماد بطاقة الهُوِية الشخصية مرة أخرى!”.

 

المصدر The Telegraph


اقرأ أيضا

هل ستغلق المتاجر في بريطانيا في يوم جنازة الملكة إليزابيث؟

متاجر في بريطانيا تعلن سحب مواد غذائية للاشتباه بتسببها بأضرار صحية

من جحيم الحرب إلى تأسيس متاجر في بريطانيا.. قصة نجاح عائلة سورية