العرب في بريطانيا | متاجر بريطانية تقنن بيع زيت الطعام بواقع ثلاث ز...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

متاجر بريطانية تقنن بيع زيت الطعام بواقع ثلاث زجاجات لكل مستهلك

بيع زيت الطعام
فريق التحرير April 23, 2022

شرعت بعض المتاجر البريطانية في تقنين بيع زيت الطعام على إثر تضرر إمدادات هذه المادة المهمة بسبب الحرب في أوكرانيا التي تستحوذ على إيرادات زيت عباد الشمس في بريطانيا.

 

وتسمح “Tesco” الآن ببيع ثلاث زجاجات زيت للزبون . بينما حدّدت متاجر “Waitrose” و “Morrisons” زجاجتين فقط لكل زبون.

 

هذا وقد أدت الحرب في أوكرانيا إلى توجه البريطانيين إلى الزيوت البديلة، حيث يقول اتحاد تجار التجزئة البريطانيّ إنَّ هذا التقنين ما هو إلا إجراء مؤقت “لضمان توفير زيت الطهي للجميع”.

 

 

وشمل القرار زيت الزيتون وزيت بذور اللفت وزيت عباد الشمس مع اختلاف عدد الزجاجات المتاح شراؤها حسب كل متجر سواء كان في المحلات أو عبر الانترنت.

 

ومن جهة أخرى، لم تعلق متاجر أيسلند بعد على الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعيّ لبعض متاجرها التي حددت بيع زجاجات زيت عباد الشمس سعة لترين وخمسة لترات إلى زجاجة واحدة لكل زبون.

 

هذا وقد قال متحدث باسم ويتروز “Waitrose”: “نحن نراقب الوضع عن كثب ونعمل مع موردينا لضمان استمرار توفر زيوت الطهي”.

 

ويقول خبير البقالة “Ged Futter” لا ينبغي ان يشعر المتسوقين بالقلق نظرا لوجود كثير من البدائل في زيوت الطهي.

 

ولكنَّه حذّر أيضًا من نفاد زيت عباد الشمس من المتاجر قريبًا. وأضاف قائلًا: “قد يؤخر هذا التقنين الأمور قليلًا، ولكن في غضون شهرين، لن يكون زيت عباد الشمس متاحًا للشراء”.

 

ومن جهة أخرى، لم تقنن متاجر “Sainsbury’s” و “Asda: عدد زجاجات زيت الطهي التي يمكن شراؤها.

 

وقال متحدث باسم “Sainsbury’s” : “نحن نعمل عن كثب مع موردينا للتأكد من توفير زيوت الطهي بما في ذلك زيت الزيتون والزيت النباتي وزيت بذور اللفت”.

 

نقص إمدادات زيوت الطهي وراء ارتفاع أسعارها

 

زجاجة زيت عباد الشمس
ارتفاع أسعار زيوت الطهي في بريطانيا (آنسبلاش)

 

ويشير التحليل الذي أجرته شركة أبحاث التجزئة “Assosia” أيضًا إلى أن انخفاض مخزون زيت عباد الشمس له تأثير مباشر على الأسعار.

 

وبتتبع التغييرات التي طرأت على متوسط تكلفة زيت عباد الشمس في متاجر “Tesco” و “Sainsbury’s” و “Asda” و “Morrisons” و “Aldi” و “Lidl”، تشير بيانات البحث إلى أنَّ تكلفة زجاجة سعة لتر واحد من زيت عباد الشمس قد ارتفعت بمتوسط 12 بنسًا إلى 1.26 باوند منذ يناير 2022، أي بزيادة تفوق 10 في المئة.

 

وبالنسبة لزجاجة سعة خمسة لترات، كانت الزيادة بـ 38 بنسًا أي بنسبة 6 في المئة. بينما لم يكن هناك أي تغيير في متوسط سعر لتر واحد من زيت عباد الشمس العضويّ ذي العلامة التجارية الخاصة، والذي يبلغ سعره 3.10 باوند.

 

وقد أبلغ مصنعو المواد الغذائية في المملكة المتحدة الذين يستخدمون زيت عباد الشمس كمكون في منتجاتهم، مثل رقائق البطاطس ، عن مخاوفهم بشأن إمدادات هذه المادة.

 

ونبّهت وكالة معايير الغذاء وهيئة معايير الغذاء في اسكتلندا المستهلكين من أنّ بعض المنتجات الموصوفة بأنّها تحتوي على زيت عباد الشمس قد تحتوي في الواقع على بدائل مثل زيت بذور اللفت، موصية الأشخاص المصابين بالحساسية بتحرّي الدقة  قبل الشراء.

 

المصدر: بي بي سي  


اقرأ المزيد: 

تسرب زيت طعام يتسبب بحادث لشاحنة وإغلاق في شارع M25 المزدحم بالسيارات 

رقائق البطاطس “الشيبس” قد تصبح سلعة فاخرة بسبب الحرب في أوكرانيا 

ارتفاع صادم بأسعار الأغذية الأساسية في بريطانيا