العرب في بريطانيا | مبعوث مختص بقضايا الطبيعة لأول مرة في الحكومة ا...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

مبعوث مختص بقضايا الطبيعة لأول مرة في الحكومة البريطانية

مبعوث مختص بقضايا الطبيعة لأول مرة في الحكومة البريطانية
اية محمد September 16, 2024

تستعد الحكومة البريطانية لتعيين مبعوث خاص لقضايا الطبيعة لأول مرة، في إطار سعي وزير الخارجية ديفيد لامي لتثبيت دور بريطانيا في مواجهة الأزمات البيئية العالمية. ويأتي هذا التعيين ضمن جهود حزب العمال لتعزيز دور البلاد في معالجة التحديات المناخية والبيئية.

كما تعتزم الحكومة تعيين مبعوث جديد للمناخ، بعد إلغاء هذا المنصب في عهد حكومة المحافظين السابقة منذ أكثر من عام، وهو قرار أثار انتقادات من الحكومات الأجنبية والنشطاء المناخيين.

تعيين أول مبعوث خاص لقضايا الطبيعة في بريطانيا

مبعوث مختص بقضايا الطبيعة لأول مرة في الحكومة البريطانية
الطبيعة (بيكساباي)

وسيتحدث لامي أيضًا عن آثار الطقس القاسي في مناطق مثل الأمازون وسوريا وأفريقيا، بالإضافة إلى الدمار الذي خلفه إعصار “بريل” في منطقة البحر الكاريبي، مشددًا على أن هذه الأحداث ليست “عشوائية”، بل نتيجة لإخفاقات سياسية وتنظيمية وتعاون دولي محدود.

إلى جانب ذلك، قام إد ميليباند، وزير أمن الطاقة وصافي الانبعاثات الصفرية، بحملة دبلوماسية تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال المناخ. إلى جانب ذلك، أطلق إد ميليباند، وزير أمن الطاقة وصافي الانبعاثات الصفرية، حملة دبلوماسية لتعزيز التعاون الدولي في مجال المناخ. حيث وجه دعوة لمختار باباييف، رئيس قمة المناخ المقبلة للأمم المتحدة، لزيارة بريطانيا خلال الصيف الماضي، كما زار ميليباند البرازيل التي ترأس هذا العام مجموعة العشرين وتستعد لاستضافة قمة المناخ (Cop30) العام المقبل. وتسعى الحكومة البريطانية إلى تعزيز التزاماتها بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة في قمة المناخ (Cop29) التي ستُعقد في أذربيجان في نوفمبر القادم.
وتسعى الحكومة البريطانية إلى تعزيز التزاماتها بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة في قمة المناخ (Cop29) المقرر عقدها في أذربيجان في نوفمبر المقبل.

من جهته، سيعلن وزير البيئة ستيف ريد هذا الأسبوع عن تعاون وثيق مع كولومبيا، التي ستستضيف قمة الأمم المتحدة للطبيعة (Cop16) في أكتوبر، كما سيعيد تأكيد التزام الحكومة البريطانية بحماية 30 في المئة من أراضي المملكة المتحدة بحلول عام 2030، والعمل على إبرام اتفاق عالمي لحماية الطبيعة.

تنسيق الجهود بين الحكومة البريطانية والجهات الدولية بشأن المناخ والطبيعة

مبعوث مختص بقضايا الطبيعة لأول مرة في الحكومة البريطانية

وقد لاقت هذه التحركات ترحيبًا واسعًا من النشطاء، الذين انتقدوا تراجع دور بريطانيا في المحافل الدولية المتعلقة بالمناخ والطبيعة خلال الفترة السابقة. وكان رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك قد تغيب عن الاجتماعات المناخية الرئيسة، وألغى منصب مبعوث المناخ، وهو ما اعتُبر خطوة تراجعية.

وفي هذا السياق، أعرب كريس فينابلز، مدير السياسات في مركز “Green Alliance” الفكري، عن ارتياحه لهذه الخطوة، معتبرًا أنها “إشارة قوية على أن حزب العمال يأخذ الأجندة البيئية بجدية، بعد الأداء المتواضع للحكومة السابقة”. كما علقت ريبيكا نيوسوم، رئيسة السياسات في “Greenpeace UK”، على القرار بقولها إن “أزمة المناخ وتدمير الطبيعة هما من أكبر التحديات العالمية، وتعيين مبعوث خاص لكل منهما يعكس التزام الحكومة بجعلهما من أولويات السياسة الخارجية”.

وسيعمل المبعوثان الجديدان تحت إشراف وزير الخارجية، وسيتعاونان مع إد ميليباند وستيف ريد لتنسيق الجهود الحكومية المتعلقة بقضايا المناخ والطبيعة على الساحة الدولية. وتشمل هذه الجهود التنسيق بين وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية، ووزارة أمن الطاقة والصفرية الصافية، ووزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:04 am, Sep 19, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1026 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm