العرب في بريطانيا | ما هو الثمن المباشر الذي سيدفعه البريطانيون إذا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

ما هو الثمن المباشر الذي سيدفعه البريطانيون إذا غزت روسيا أوكرانيا ؟

ما هو الثمن المباشر الذي سيدفعه البريطانيون إذا غزت روسيا أوكرانيا ؟
فريق التحرير January 25, 2022

مع ارتفاع حدة التوتر بين أوكرانيا وروسيا، قد تواجه بريطانيا ارتفاعًا قياسيًّا في أسعار البنزين والغاز في حال تحقّق الغزو الروسي لأوكرانيا؛ وذلك بحسب ما أكّده مسؤولون حكوميّون في بريطانيا.

 

ويتصاعد القلق في الأوساط الحكوميّة من إيقاف تصدير الغاز الروسيّ إلى الدول الأوروبيّة، كردٍّ على العقوبات التي ستُفرض على روسيا في حال غزوها لأوكرانيا.

وتعتمد أوروبا على روسيا في استيراد 35% من الغاز الطبيعيّ، والذي يتدفّق عبر أنابيب بما فيها أنبوب “يامال” الذي يعبر كلًّا من بيلاروسيا وبولندا وصولًا إلى ألمانيا، وأنبوب نورد ستريم1 الذي يصل مباشرةً إلى روسيا بعد أن يمرّ بأوكرانيا.

وبالرغم من اعتماد بريطانيا على مصادر أخرى للغاز، ولكنها ستواجه ارتفاعًا حادًّا في سعره في حال امتنع الروس عن تصديره إلى أوروبا؛ إذ سيتضخم السعر الإجماليّ للغاز.

وقال أحد المسؤولين لصحيفة التايمز: “إن المملكة المتحدة لا تستورد الغاز الروسيّ بخلاف بعض الدول الأخرى، ولكننا سنواجه ارتفاعًا إجماليًّا في سعر الغاز؛ الأمر الذي سيحصل في حال امتناع الروس عن تصدير الغاز”.

 

ويأتي ذلك بعد أن توعّد نائب رئيس الوزراء دومينيك راب بفرض عقوبات قاسية على روسيا في حال أذن الرئيس الروسيّ بغزو أوكرانيا.

ما هو الثمن المباشر الذي سيدفعه البريطانيون إذا غزت روسيا أوكرانيا ؟ (انسبلاش)
ما هو الثمن المباشر الذي سيدفعه البريطانيون إذا غزت روسيا أوكرانيا ؟ (انسبلاش)

وتأتي تهديدات راب بعد فشل كبار الدبلوماسيّين الروس والأمريكان في تحقيق تقدّمٍ بالمحادثات حول حلّ الأزمة في أوكرانيا.
وقال راب لسكاي نيوز: “سيكون هناك تبِعات خطيرة إذا أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا، وقامت بتركيب نظام من صنيعتها”.

 

وترتبط أسواق الغاز في أوروبا بشبكة من خطوط الأنابيب، وبينما خفضت بعض الدول من اعتمادها على الغاز الروسيّ على مرّ السنين، إلا أن دولًا أخرى لن تتمكن من تلبية الطلب على الغاز إذا قررت روسيا خفض إمداداتها.

وقال محلّلون في ذات السياق: “نظرًا لأزمة الطاقة المستمرّة، واعتماد المنطقة على الغاز الروسيّ سيكون من الصعب على أوروبا تحمّل العقوبات في حال تمّ قطع إمدادات الغاز الروسيّ عنها.

 

وتأتي حوالي نصف إمدادات بريطانيا من الغاز من بحر الشمال، بينما يأتي ثلثها عبر أنابيب من النرويج، وتغطّي بقيّة احتياجاتها عبر استيراد الغاز السائل.

بينما تعتمد ألمانيا على روسيا في تأمين حوالي 40% من واردات الغاز، و يزيد اعتماد كل من فنلندا والسويد على الغاز الروسيّ.
وستعاني الدول الأوروبيّة من إيجاد بديل للغاز في حال قرّرت روسيا قطع إمدادات الغاز عنها؛ كردٍّ على العقوبات الأوروبيّة التي ستُفرض على روسيا إذا قررت غزو أوكرانيا.

 

وقال رئيس الوزراء النرويجيّ: “إن بلاده لن تستطيع تغطية احتياجات أوروبا من الغاز في حال قطعت روسيا إمداداتها، رغم أن النرويج هي ثاني أكبر مُصدّر للغاز إلى أوروبا بعد روسيا”!

وسيؤدي ارتفاع سعر الغاز – في حال قطعت روسيا إمداداتها عن أوروبا – إلى تفاقم أزمة الطاقة التي تحصل في المملكة المتحدة.
كما سيشكّل الارتفاع في السعر الإجماليّ للغاز أزمة كبيرة بالنسبة للعائلات التي ستضطر لدفع فواتير بقيمة 2000 باوند.

 

وتزايدت المخاوف من ارتفاع أسعار الفواتير المنزليّة في العام الجديد؛ حيث أدّى الارتفاع في أسعار الغاز إلى إفلاس المستوردين في أيلول/ سبتمبر.
ويستعدّ وزير الأعمال كواسي كوارتنج لإجراء محادثات حاسمة مع المسؤولين عن الطاقة اليوم لمحاولة حلّ الأزمة المتصاعدة.

 

ماذا لو تحرك الروس في أوكرانيا؟

ماذا لو تحرك الروس في أوكرانيا؟
ماذا لو تحرك الروس في أوكرانيا؟(أنسبلاش)

ويأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه وزيرة الخارجيّة البريطانيّة ليز تروس وثائق اتهمت فيها روسيا بالسعي لتنصيب رئيس أوكراني موالٍ لها، وقالت: إن ضبّاط المخابرات الروسيّة كانوا على اتصال بعدد من السياسيّين الأوكرانيّين السابقين في إطار خطة لغزوها.
ورفضت وزارة الخارجيّة البريطانيّة تقديم أدلّة لدعم اتهاماتها التي تأتي في وقت يتصاعد فيه التوتر بين روسيا والغرب بشأن حشد القوات الروسيّة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

 

وقد أدّت هذه الوثائق إلى تحذير نائب رئيس الوزراء البريطانيّ للرئيس الروسيّ البارحة؛ حيث توعّد بعقوبات قاسية في حال قامت روسيا بغزو أوكرانيا.

وذكر في مقابلة مع سكاي نيوز قائلًا: “نحن نقف كتفًا إلى كتف مع كل من الدول الأوروبيّة وحلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكيّة، وسيكون هناك تبِعات خطيرة في حال قرّر الرئيس الروسيّ غزو أوكرانيا ووضع نظام مؤيد له فيها.

لن نتحدث عن كل الإجراءات التي سنتخذها، ولكن من المهم أن تكون هذه الرسالة الواضحة جدًّا ليس فقط من المملكة المتحدة ولكن من جميع دول الناتو والدول الأخرى التي تدعم سيادة القانون، ستكون هناك عواقب اقتصاديّة وخيمة للغاية.

ما هو الثمن المباشر الذي سيدفعه البريطانيون إذا غزت روسيا أوكرانيا ؟ (انسبلاش)
ما هو الثمن المباشر الذي سيدفعه البريطانيون إذا غزت روسيا أوكرانيا ؟ (انسبلاش)

ومن الواضح أن الردّ سيشمل مجموعة من العقوبات الماليّة والاقتصاديّة، بينما يتواصل وزير الخارجيّة ووزير الدفاع مع جميع شركائنا من أجل التعاون والتأكد من أن الرد سيكون قويًّا ومنسّقًا”.

وقد رفضت وزارة الخارجيّة الروسيّة المزاعم البريطانيّة ووصفتها بأنها “معلومات مضلّلة”، واتهمت الناتو بـ “تصعيد التوتر” بشأن أوكرانيا، وأصرّت على أن موسكو ليس لديها أيّة خطط لغزو أوكرانيا.

 

وأعلنت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة ترحيل رعاياها الموجودين في السفارة الأمريكيّة بكييف؛ بسبب التهديد العسكريّ الروسيّ.
وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكيّة: إن الرئيس الأمريكيّ جو بايدن بدأ التفكير بتعزيز الدعم العسكريّ الأمريكيّ لأوكرانيا؛ بعد لقاء كبار مساعدي الأمن القوميّ في كامب ديفيد يوم السبت.

 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز: إن بايدن يفكّر في إرسال قوة تتراوح بين 1000 و5000 جنديّ إلى دول أوروبا الشرقيّة، مع احتمال زيادة العدد في حال زيادة التوتر.

هذا وقد امتنع مسؤول كبير في الإدارة الأمريكيّة عن تأكيد الأرقام يوم الأحد، ولكنه قال: “نحن نطوّر خططنا ونتشاور مع الحلفاء للمضيّ قدمًا”.

 

المصدر:

www.dailymail.co.uk

 

اقرأ أيضاً:

(viagrageneric.org)

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.