العرب في بريطانيا | ما نظام الإعفاء من التأشيرة في الاتحاد الأوروبي...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

ما نظام الإعفاء من التأشيرة في الاتحاد الأوروبي وكيف يعمل؟

App Store
اية محمد August 26, 2024

يعتزم الاتحاد الأوروبي تطبيق نظام جديد للإعفاء من التأشيرة بقيمة 7 يورو (6 باوند) لبعض مواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المملكة المتحدة، ابتداءً من صيف عام 2025. يهدف النظام الجديد إلى تنظيم دخول الزوار من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى 30 دولة أوروبية، بما في ذلك دول منطقة شنغن. وسيكون هذا النظام مشابهًا لنظام ESTA الأمريكي.

بموجب هذا النظام، سيحتاج الزوار من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مثل المملكة المتحدة، إلى التقدم بطلب للحصول على إعفاء من التأشيرة قبل السفر إلى أوروبا. يشمل هذا النظام جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء أيرلندا وقبرص، بالإضافة إلى دول أخرى مثل أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

ما نظام الإعفاء من التأشيرة في الاتحاد الأوروبي وكيف يعمل؟

ما نظام الإعفاء من التأشيرة في الاتحاد الأوروبي وكيف يعمل؟

نظام الإعفاء الجديد، الذي يُعرف باسم نظام معلومات السفر والتصاريح الأوروبية (ETIAS)، سيغير القواعد الحالية التي تسمح للزوار من المملكة المتحدة بزيارة منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا كل 180 يومًا من دون تأشيرة. سيتعين على الزوار الذين يرغبون في البقاء لفترة أطول من هذه المدة الحصول على تأشيرة. كما سيفحص الإعفاءَ حرسُ الحدود عند دخول الاتحاد الأوروبي.

ستكون الإعفاءات سارية لمدة ثلاث سنوات، ما يتيح للزوار القيام بعدد غير محدود من الرحلات خلال تلك الفترة. ومع ذلك، إذا انتهت صلاحية جواز سفر الزائر قبل انتهاء صلاحية الإعفاء، فسيتعين عليه التقدم بطلب للحصول على إعفاء جديد عند تجديد جواز السفر.

تكلفة الحصول على إعفاء ETIAS ستبلغ 7 يورو، وهو مبلغ يعتبر أقل بكثير من تكلفة نظام ESTA الأمريكي، الذي يبلغ 21 دولارًا. وستُطبق الرسوم على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عامًا، بينما ستكون الإعفاءات مجانية للأطفال ولمن تجاوزوا السبعين من العمر.

التقديم الإلكتروني للإعفاء: خطوات سهلة وسريعة خلال 10 دقائق

ما نظام الإعفاء من التأشيرة في الاتحاد الأوروبي وكيف يعمل؟
(أنسبلاش)

من المتوقع أن يبدأ تطبيق نظام ETIAS في “النصف الأول من عام 2025″، وفقًا لموقع الاتحاد الأوروبي الرسمي، مع فترة تجريبية تصل إلى ستة أشهر قبل أن يصبح إلزاميًا. وسيتمكن الزوار من تقديم طلبات الإعفاء عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق على الهواتف المحمولة. تستغرق عملية تقديم الطلب حوالي 10 دقائق، ومن المتوقع أن يُوافق على أكثر من 95 في المئة من الطلبات تلقائيًا خلال دقائق. ومع ذلك، قد تستغرق بعض الطلبات ما يصل إلى 72 ساعة أو حتى أربعة أسابيع في حالات استثنائية.

يأتي هذا النظام كجزء من جهود الاتحاد الأوروبي لتعزيز الضوابط الأمنية على الحدود استجابة لأزمة المهاجرين والتهديدات الإرهابية. وسيساعد نظام ETIAS على تقييم المخاطر الأمنية المحتملة للأشخاص الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة.

بالإضافة إلى نظام ETIAS، سيُطلق نظام آخر يسمى نظام الدخول والخروج (EES) في 10 نوفمبر بعد عدة تأخيرات. يهدف هذا النظام إلى تعزيز الضوابط الحدودية الرقمية في المطارات والموانئ الأوروبية، حيث سيتعين على الزوار تسجيل بصمات أصابعهم وصورهم وتفاصيل جواز السفر عند دخولهم الاتحاد الأوروبي. سيحل هذا النظام محل عملية ختم جوازات السفر التقليدية، لكنه قد يؤدي إلى زيادة في أوقات الانتظار عند الحدود.

المصدر: بي بي سي


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:57 am, Oct 16, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 93 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm