العرب في بريطانيا | ما مواقف نواب حكومة جيريمي كوربين في الانتخابات؟

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

ما مواقف نواب حكومة جيريمي كوربين في الانتخابات؟

ما مواقف نواب حكومة جيريمي كوربين في الانتخابات؟
محمد علي June 26, 2024

يستعد حزب العمال لخوض الانتخابات البريطانية في الـ4 من يوليو/تموز المقبل، ومن المتوقع أن يحقق الحزب أغلبية برلمانية تحت قيادة كير ستارمر، الذي يمثل الجناح المعتدل ضمن حزب العمال، بخلاف الزعيم السابق للحزب جيريمي كوربين المعروف بمواقفه اليسارية خلال فترة تزعمه للحزب بين عامي 2017 و2019.

وحقق كوربين، الممثل للتيار العمالي اليساري، فوزًا مفاجئًا بزعامة الحزب بموجب قواعد الانتخابات الداخلية لحزب العمال، التي منحت أعضاء الحزب صلاحيات أوسع لاختيار زعيمهم، بعد أن مُنِي حزب العمال بخسارة الأغلبية البرلمانية في انتخابات عام 2015.

وقوبل فوز كوربين بهجوم حاد من وسائل الإعلام البريطانية، إلى جانب اليمين البريطاني والتيار المعتدل في حزب العمال الذي لم يرَ في كوربين شخصًا مؤهلًا لقيادة الحزب؛ لأنه لم يشغل أي منصب قيادي سابقًا.

ورغم ذلك ازداد أعضاء حزب العمال خلال فترة تزعمه للحزب، كما زادت حصة الحزب من الأصوات بنسبة 10 في المئة في انتخابات 2014.

ومن جانب آخر، واجه حزب العمال تحت قيادة كوربين اتهامات بمعاداة السامية وانقسامات داخلية عميقة. وسرعان ما تراجعت شعبية كوربين في استطلاعات الرأي التي أُجرِيت في عام 2019، وانخفض معدل الأصوات الداعمة لكوربين بنسبة ثمانية في المئة، ليحقق المحافظون فوزًا بزعامة بوريس جونسون، وهو أكبر فوز برلماني منذ عام 1987.

واستقال كوربين بعد ذلك من منصبه بعد خسارة حزبه المدوية في الانتخابات، وعُلِّقت عضويته في الحزب بعد أن وجّهت له قيادة الحزب اتهامات بمعاداة السامية، وهو ما أكده حلفاء كوربين وأعضاء حكومة الظل التي قادها في ذلك الوقت، ممن رأوا أن تلك الاتهامات حملت طابعًا سياسيًّا، على خلفية مواقف كوربين المتضامنة مع القضية الفلسطينية والأقليات.

ونتيجة محاولات عزله من قيادة الحزب، قرر كوربين خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة ضد حزب العمال بوصفه مرشحًا مستقلًّا عن مقعده في إيسلينجتون نورث.

هذا ويتساءل مراقبون عن مصير وزراء حكومة الظل التي تزعمها كوربين بين عامي 2017 و2019، ومواقفهم من الانتخابات الحالية، ولا سيما بعد الهزيمة المدوية التي لحقت بهم عام 2019.

ولتسليط الضوء على ذلك، نستعرض لكم بعض الشخصيات من حكومة الظل التي كانت تدعم كوربين قبل انتخابات عام 2019.

أبرز نواب حكومة جيريمي كوربين ومواقفهم خلال الانتخابات:

‎قيادة حزب العمال تنوي التخلي عن صديق فلسطين جيرمي كوربين
جيريمي كوربين الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني (فيسبوك)

توم واتسون

شغل واتسون منصب نائب الزعيم السابق لحزب العمال، بين أيلول/سبتمبر 2015 وكانون الأول/ديسمبر 2019، قبل ترقيته لاحقًا ليصبح عضوًا في مجلس اللوردات.

ويُعَد واتسون من الأعضاء القدامى في حزب العمال، وظل نائبًا لكوربين طوال فترة تزعمه للحزب، وسرعان ما تحول واتسون إلى أكبر منافسي كوربين ضمن الحزب، مستغلًا القوانين التي لا تمنح زعيم الحزب صلاحيات كافية لإقالة نائبه.

وأعلن واتسون اعتزاله المشاركة في الانتخابات البرلمانية قبل هزيمة الحزب في الانتخابات العامة عام 2019، مبررًا ذلك بأسباب “شخصية”. وقد حصل على ترقية ليصبح عضوًا في مجلس اللوردات في عام 2022.

وبعد مغادرته البرلمان البريطاني عيّنته شركة (Flutter Entertainment)، وشركتا تنظيم الرهان (Paddy Power) و(Sky Bet)، مستشارًا لقوانين القمار، وعُيِّن عام 2020 مديرًا لشركة (UK Music)، الرائدة في صناعة الموسيقى في المملكة المتحدة. إضافة إلى ذلك، كتب واتسون كتابين عن سيرته الذاتية بشأن فقدان الوزن، وشارك في برنامج تلفزيوني.

أنجيلا راينر

تنحدر أنجيلا راينر من تيار اليسار المعتدل في حزب العمال، وعملت متحدثة باسم كوربين في مجال التعليم، عندما شغل منصب رئيس الوزراء في حكومة الظل، وفازت راينر في الانتخابات الداخلية للحزب، التي أُجرِيت في نيسان/إبريل 2020، لتصبح نائبة زعيم الحزب كير ستارمر، وهو المنصب الذي لا تزال تشغله، إذ حصلت على 52.6 في المئة من أصوات أعضاء الحزب.

وعُيِّنت راينر أيضًا مشرفًا على تنظيم الحملات الانتخابية للحزب في نيسان/إبريل 2020، لكنها أُقيلت من هذا المنصب في أيار/مايو 2021، بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات المحلية تراجع شعبيتها، ما دفع كبار سياسيي الحزب إلى المطالبة بإقالتها.

وبعد المفاوضات مع زعيم الحزب كير ستارمر، عُرِض على راينر الحصول على ترقية، لتشغل منصب مستشارة حكومة الظل في دوقية لانكستر، وتدرّجت راينر بعد ذلك في المناصب، وأصبحت وزيرة التطوير والإسكان والمجتمعات في حكومة الظل، وتركز هذه الوزارة على حل المشكلات المالية في جميع أنحاء البلاد.

وسرعان ما أصبحت راينر من أقرب حلفاء زعيم الحزب كير ستارمر بعد توليها المنصب الجديد، وقد امتنعت عن التصويت لصالح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، تماشيًا مع توجيهات إدارة الحزب في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2023.

وانتقدت راينر بسبب بعد انتشار مقطع مصور يظهر تعامل الشرطة البريطانية بقسوة مع الناشط الفلسطيني دلول ندر، بسبب احتجاجه على استشهاد والدته في الحرب الدائرة على قطاع غزة، أثناء الكلمة التي ألقتها راينر.

كما تصدرت الشؤون الضريبية لراينر عناوين الصحف البريطانية في آذار/ مارس الماضي، بعد أن بدأت الشرطة البريطانية التحقيق في سجل أملاك راينر منذ عام 2010، ولم توجه الشرطة أي اتهامات لراينر، التي ستخوض الانتخابات القادمة عن دائرة آشتون أندر لين.

جون ماكدونيل

جون ماكدونيل
جون ماكدونيل

استقال جون ماكدونيل من منصب وزير المالية في حكومة الظل بعد أن تولى كير ستارمر زعامة الحزب في نيسان/ أبريل عام 2020، واستمر بتمثيل الحزب في البرلمان البريطاني، حيث يعتبر من أبرز المعارضين لسياسات ستارمر، ولا زال يمثل مقعد هايز وهارلينجتون في البرلمان البريطاني منذ عام 1997.

ويعبتر ماكدونيل من أبرز الأصوات اليسارية، وانتقد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكثر من مناسبة، كما زار مؤسس موقع ويكليكس جوليان أسانج في السجن، وشارك ماكدونيل في المظاهرات الداعمة لفلسطن

ديان أبوت

تعليق عضوية نائبة بارزة في حزب العمال بسبب العنصرية
تعليق عضوية نائبة بارزة في حزب العمال بسبب العنصرية

تعرف ديان أبوت بأنها أول نائبة برلمانية في بريطانيا تنحدر من أصول إفريقية، ولم تَعرِض قيادة حزب العمال أي حقيبة وزارية على أبوت منذ تولي ستارمر قيادة الحزب عام 2020.

وقد واجهت أبوت حملات دعائية استهدف الإساءة لسمعتها، ووفقًا لدراسة أجرتها منظمة العفو الدولية عام 2017، فإن ما يقارب ثلث التغريدات المسيئة لنواب البرلمان في بريطانيا كانت موجهة ضد أبوت.

ولعل أبرز التصريحات العنصرية بحق أبوت كانت قد صدرت من رجل الأعمال فرانك هيستر الذي يعتبر من أكبر ممولي حزب المحافظين، حيث قال الأخير إنه يكره جميع النساء ذوات البشرة السوادء عندما ينظر إلى أبوت، وأشار إلى أنه يرغب بإطلاق النار عليها.

وإلى جانب حملة التشويه الممنهجة ضد أبوت، فقد علقت قيادة حزب العمال عضوية أبوت في الحزب في نيسان/ أبريل عام 2023، بعد اتهامها بمعاداة السامية، إثر ما كتبته في صحيفة الأوبزرفر حول عدم معاناة الإيرلنديين واليهود من العنصرية على عكس ذوي البشرة السوداء، واعتذرت أبوت لاحقًا عما كتبته في صحيفة الأوبزرفر.

واستمرت مشاركة أبوت في البرلمان البريطاني كنائبة مستقلة أثناء تحقيق الحزب في كتاباتها الواردة في صحيفة الأوبرزفر، علمًا أنها كانت تمثل حزب العمال في مقعد هاكني نورث وستوك نيوينجتون منذ عام 1987.

هذا وازداد توتر العلاقات بين قيادة حزب العمال وجناحه اليساري بعد محاولات القيادة لاستبعاد أبوت من البرلمان.

وعادت أبوت لتمثيل حزب العمال في البرلمان نتيجة الضغوطات التي مارسها الجناح اليساري للحزب، و بعد انتهاء التحقيق في كتابات أبوت في شهر أيار/ مايو عام 2024، وأشارت أبوت إلى أنها ستخوض الانتخابات البرلمانية القادمة.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:44 am, Jul 4, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 69 %
Pressure 1010 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 4%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm