العرب في بريطانيا | ما مدى خطورة كورونا المتوقعة في شتاء 2023؟

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

ما مدى خطورة كورونا المتوقعة في شتاء 2023؟

ما مدى خطورة كورونا المتوقعة في شتاء 2023؟
فريق التحرير August 18, 2023

كشفت منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد لكورونا يدعى (Eris)، وحظي هذا المتحور باهتمام مركز أبحاث الفيروسات التابع لجامعة غلاسكو، ويعمل المركز على مراقبة مدى خطورة كورونا والمتحورات الجديدة للمرض في جميع أنحاء العالم.

لكن رئيس مركز أبحاث الفيروسات في غلاسكو ماسيمو بالماريني أكد أن المتحور الجديد ليس مقلقًا للغاية، واستبعد السيناريو الذي حدث في خريف عام 2020، عندما انتشر كورونا في مناطق مختلفة من العالم.

ومع ذلك أكد ماسيمو أنه لا بد من الاستمرار في مراقبة المتحور، وأشار إلى أنه لا يختلف كثيرًا عن متحور أوميكرون.

تراجع خطورة كورونا

انحسار متحورات كورونا وانخفاض فعاليتها
انحسار متحورات كورونا وانخفاض فعاليتها

يؤكد البروفيسور ماسيمو قلقه من تراجع الاهتمام بمراقبة متحورات كورونا، وقال: إن ذلك سيصعب من توقع المتحورات الجديدة، وتقدير مدى خطورتها.

ووفقًا لهيئة الصحة العامة في اسكتلندا فإن الوباء دخل مرحلة الانحسار، وهذا يعني أنه ابتداءً من نهاية الشهر الجار سيَقِل عدد اختبارات كورونا.

ولن يخضغ المرضى لاختبارات كورونا الاعتيادية في المستشفيات أو السجون أو دور الرعاية.

وبدلًا من ذلك، ستُشخَّص أعراض كورونا بنفس طريقة تشخيص الأمراض المُعدية الأخرى.

ويشير الدليل الصادر عن اللجنة المشتركة للتطعيم إلى تقليص برامج نشر لقاح كورونا.

وستقتصر الجهات المختصة على تلقيح أولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا فقط، أو صغار السن الذين يعانون من ظروف صحية معينة، إضافة إلى العاملين في القطاع الصحي والرعاية الاجتماعية، أو المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

كم عدد حالات كورونا؟

ارتفاع معدل إصابات كورونا في بريطانيا
خبراء يعبرون عن قلقهم من عدم مراقبة انتشار الوباء

تشير البيانات الصادرة عن المستشفيات إلى أن انتشار الوباء شهد ارتفاعًا طفيفًا منذ بداية تموز/يوليو، لكن هذه البيانات قد لا تكون دقيقة بخصوص مدى انتشار كورونا في المجتمع.

هذا وتحدثت الدكتورة “أنطونيا هو” استشارية الأمراض المعدية عن قلقها من عدم إيلاء الأهمية الكافية لمراقبة تطور الفيروس.

وقالت أنطونيا: “ليس لدينا فكرة عن انتشار الفيروس في المحيط؛ لأننا لا نطبق معايير المراقبة، ولم نَعُد نستخدم اختبار الكشف عن كورونا كما كنا سابقًا”.

“أعتقد أن المتحورات يمكن أن تزداد خطورة، لكننا لم نَعُد نراقب تطورها كما اعتدنا ذلك سابقًا، وبلا ريب فإن جمع مزيد من المعلومات عن هذه المتحورات قد يجنبنا أي نتائج سلبية”.

“نحتاج إلى صورة كاملة عن الوضع؛ لمعرفة المتحورات التي قد تسبب لنا مشكلات في المستقبل”.

كورونا والإنفلونزا!

متحور (Eris) في بريطانيا
متحور (Eris) في بريطانيا

وأكدت الدكتورة أن معظم السكان لديهم مناعة هجينة إما من اللقاح وإما من العدوى الطبيعية، وعليه فإن معظم حالات كورونا تكون أقل خطورةً من السابق.

لكنها أشارت إلى أن بعض المرضى ما زالوا يعانون من مضاعفات المرض، إلا أن بعض العلماء يرون إمكانية تعايش البشر كورونا، كما تعايشوا مع الإنفلونزا.

وبالمقابل حذرت الدكتورة من تشابه أعراض الإنفلونزا وكورونا، وأشارت إلى أن الأطباء قد لا يميزون بين المصاب بالإنفلونزا والمصاب بكورونا.

وتحدثت عن بعض الاختلافات المهمة بين المرضين، وقالت: إن المصابين بالإنفلونزا هم أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى البكتيرية، في حين يصاب مرضى كورونا بالجلطات مثل جلطات القلب والرئة، أضف إلى ذلك أن الإصابة بفيروس كورونا وقتًا طويلًا قد ينتهي ببعض المضاعفات الخطيرة.

على سبيل المثال: وجدت دراسة في أستراليا أن مجموع كبيرة من الأشخاص الملقحين ضد كورونا (واحد من كل خمسة أشخاص) أُصيبوا بمتحور أوميكرون، وبقيت الأعراض لديهم وقتًا طويلًا، لذلك لا بد من الانتباه إلى هذه الأعراض.

التحذير من عدم الاكتراث بالمرض!

شهدت حملات التلقيح أكبر انخفاض لها منذ 75 عامًا، في حين حصل 50 في المئة فقط من موظفي الرعاية الصحية والاجتماعية على اللقاحات المطلوبة الخريف الماضي.

وتؤكد الدكتورة أن “الحصول على اللقاح هو أفضل ما يمكن فعله، ولا سيما مع اقتراب فصل الشتاء؛ لتجنيب هيئة خدمات الصحة مزيدًا من الضغوط الناتجة عن انتشار الإنفلونزا وفيروس كورونا”.

وقالت الدكتورة أنطونيا: “عانينا الشتاء الماضي من الضغط الكبير على المستشفيات؛ بسبب انتشار الفيروس التنفسي (RSV)، إضافة إلى الإنفلونزا وكورونا”.

“أعتقد أن أستراليا هي خير دليل على انتشار الإنفلونزا بشكل كبير، حيث كان 80 في المئة من المصابين بالإنفلونزا من الأطفال، وقد نشهد مزيدًا من الإقبال على مستشفيات الأطفال”.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:39 pm, Sep 28, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 59 %
Pressure 1024 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm