العرب في بريطانيا | ما تأثير خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟

1446 ربيع الأول 16 | 20 سبتمبر 2024

ما تأثير خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟

ما تأثير خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟
رجاء شعباني July 29, 2024

منذ شهر أغسطس من العام الماضي، حافظ بنك إنجلترا على أسعار الفائدة عند 5.25 في المئة. ويرى معظم الاقتصاديين أن البنك سيبدأ بخفض الفائدة في اجتماعه بشأن السياسة النقدية يوم الخميس المقبل. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أكثر من 80 في المئة من الاقتصاديين يتوقّعون خفضًا بمقدار ربع نقطة، في حين يظل المتداولون في أسواق المبادلات أقل اقتناعًا.

وقد تراجعت الأسواق عن رهانات خفض الفائدة في أغسطس من العام الماضي؛ بسبب الأداء القوي غير المتوقع للاقتصاد البريطاني وتضخم قطاع الخدمات على نحو أكبر من المتوقع. ولكن التوجيهات الجديدة للجنة السياسة النقدية لبنك إنجلترا تشير إلى أن مخاطر استمرار التضخم تتراجع، ما قد يفسح المجال لخفض الفائدة رغم البيانات الاقتصادية القوية.

 الاحتياطي الفيدرالي 

متى سيخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟
متى سيخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟

وفي اجتماعه القادم الذي يستمر يومين، من المتوقع أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة ثابتة، لكنه قد يشير إلى خفض الفائدة في سبتمبر. وقد دفع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي وتراجع التضخم نحو هدف البنك المركزي البالغ 2 في المئة المتداولين في سوق العقود الآجلة إلى اعتقاد أن الفيدرالي سيخفض الفائدة في سبتمبر، وربما يخفضها مرة أخرى في وقت لاحق من العام.

يُذكَر أن البيانات الاقتصادية الأخيرة أظهرت تغيرات كبيرة منذ تقرير التوقعات الاقتصادية في يونيو. ومع أن الولايات المتحدة أضافت وظائف أكثر من المتوقع في يونيو، ارتفعت نسبة البطالة إلى 4.1 في المئة، وتراجع التضخم إلى 3 في المئة، ما يعزز التوقعات بخفض الفائدة.

هل سيرفع بنك اليابان أسعار الفائدة؟

بنك إنجلترا في حالة تأهب قصوى تحسبًا لمزيد من الاضطرابات المصرفية
بنك إنجلترا مهدد بالركود في حال استقرار أسعار الفائدة

وتزداد التوقعات بأن يرفع بنك اليابان سعر الفائدة الرئيس بمقدار 0.15 نقطة مئوية إلى 0.25 في المئة في اجتماعه الأسبوع المقبل، ما أدى إلى ارتفاع الين بنسبة 2.5 في المئة مقابل الدولار. إلا أن معظم الاقتصاديين يتوقّعون أن يبقي البنك على معدلات الفائدة في نطاق 0 إلى 0.1 في المئة، مع تحذيرات من أن عدم وضوح الرؤية قد يؤدي إلى تقلبات في الين.

ويبدو أن بنك اليابان يتّبع نهجًا حذرًا في تشديد السياسة النقدية، مع استمرار المراقبة الدقيقة لتطورات الاقتصاد المحلي والعالمي.

 

المصدر فايننشل تايم 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
12:07 am, Sep 20, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 86 %
Pressure 1023 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm