العرب في بريطانيا | ما تأثير الضريبة على الرسوم الدراسية في المدارس...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

ما تأثير الضريبة على الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة في بريطانيا؟

المدارس الخاصة
ديمة خالد July 17, 2024

حذرت المدارس الخاصة في إنجلترا من أزمة مالية وشيكة قد تؤدي إلى انهيار بعض المؤسسات نتيجة فرض ضريبة القيمة المضافة عليها، ما يعني احتمال ارتفاع الرسوم الدراسية بشكل كبير على الأهالي، فبعض المدارس والمؤسسات لن تستطيع تحمل زيادة تكاليفها بعد فرض الضريبة المضافة.

وكان حزب العمال قد أعلن في 2021 نيته إلغاء الإعفاءات الضريبية للمدارس الخاصة في حال وصوله إلى السلطة.

ومع تولي كير ستارمر رئاسة الوزراء، من المتوقع أن يبدأ بفرض ضريبة القيمة المضافة على المدارس، والتي يُقدر الحزب أنها ستمكنه من جمع حوالي 1.5 مليار باوند لتمويل المدارس الحكومية.

تأثير الضرائب المضافة على الرسوم الدراسية

المدارس الخاصة والرسوم الدراسية

أشار مارك ويلان، مدير مدرسة سانت جورج الإعدادية في بوسطن، لينكولنشاير، إلى وجود فجوة كبيرة بين المدارس القادرة على تحمل هذه الزيادة وتلك التي لا تستطيع. وقال: “أعلم أن هناك مدارس أبلغت أولياء الأمور بأنها ستتحمل كامل الزيادات في التكاليف، ولكن مدرستنا لا يمكنها ذلك”.

أثارت الخطط بفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 20% ردود فعل غاضبة من بعض أولياء الأمور الذين يخشون من تأثيرها على رسوم التعليم، ولذلك، طمأنت بعض المدارس أولياء الأمور بأنها لن ترفع الرسوم وستتحمل التكاليف المُضافة كافة.

ولكن مدرسة أدوكوت للفتيات في شروبشاير ومدرسة جيجلزويك في نورث يوركشاير، اللتين تتقاضيان ما يصل إلى 14 ألف باوند لكل فصل دراسي داخلي، أعلنتا عدم نيتهما تحمّل التكاليف الإضافية.

وكذلك، أفاد مدير مدرسة أخرى، طلب عدم الكشف عن اسمه، أنهم يخططون لتحمّل 5% فقط من الزيادة على مدى العامين المقبلين.

تراجع في تقديم طلبات الالتحاق بالمدارس الخاصة

المدارس الخاصة

وفي هذا الإطار، قال نيك بيتريك، مدير مدرسة ستافورد جرامر في ستافوردشاير، إن مدرسته التي تضم حوالي 1000 طالب، لن تكون قادرة على تحمّل تكلفة ضريبة القيمة المضافة.

وأوضح أن بعض المدارس تتجنب تحميل التكاليف على أولياء الأمور لأنها تتقاضى رسومًا أعلى من اللازم نظرًا لتسجيلها كجمعيات خيرية.

ولاحظ بيتريك، وغيره من مدراء المدارس، تراجعًا في تقديم أولياء الأمور طلبات الالتحاق خلال العام الماضي، لا سيما في المدارس الإعدادية.

وشهدت مدرسة ستافورد جرامر انخفاضًا بنسبة 6% في عدد التلاميذ للعام الدراسي 2024-2025، وانخفاضًا في التسجيل في الصفوف الإعدادية بنسبة 20%.

في هذا الإطار، قال دوغلاس روب، مدير مدرسة غريشام في نورفولك، إن هناك انخفاضًا واضحًا في عدد طلبات التسجيل من أولياء أمور الأطفال في الصفوف الأولى، مضيفًا: “نعتقد أنهم ينتظرون لرؤية ما سيحدث مع ضريبة القيمة المضافة”.

المصدر: فاينانشال تايمز


اقرأ أيضًا:

بعض المدارس في إنجلترا قد تضطر إلى الإغلاق لهذا السبب!

تحذيرات خبراء من دفع أولياء الأمور رسوم المدارس الخاصة مقدمًا

قائمة المدارس الإسلامية في بريطانيا: أنواع المدارس، والمناهج، ورسوم الدراسة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
6:19 pm, Sep 19, 2024
temperature icon 23°C
clear sky
Humidity 58 %
Pressure 1023 mb
Wind 14 mph
Wind Gust Wind Gust: 25 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm