العرب في بريطانيا | ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في نظام التعليم ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في نظام التعليم الجامعي؟

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في نظام التعليم الجامعي؟
فريق التحرير August 30, 2022

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في نظام التعليم الجامعي؟ للإجابة على هذا السؤال تابع التقرير الآتي تتكون المملكة المتحدة من أربع دول: إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. وعلى الرغم من وجود حكومة مركزية في لندن، فإن كل دولة لديها حكومة مفوضة تتولى الأمور التي فوَّضتها بها حكومة المملكة المتحدة. وهذا يشمل التعليم، لذلك تختلف أنظمة التعليم العالي في الدول الأربع عن بعضها البعض، مع كون اسكتلندا هي الأكثر اختلافًا عن بقية الدول الثلاث.

بوجه عامٍّ يمكن تصنيف الاختلاف في الأنظمة إلى ما يلي: طول الدورات وهيكل الدورة، ونطاق الجامعات وجودتها، والتكلفة والحياة. دعونا نتعمق أكثر في كل واحدة.

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في طول الدورات والتخصص؟

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا وخصائص جامعاتهما
ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا وخصائص جامعاتهما

في اسكتلندا تمتد دورات البكالوريوس 4 سنوات على عكس بقية دول المملكة المتحدة التي يبلغ فيها متوسط مدة الدورة 3 سنوات. صُمِّم نظام التعليم العالي الاسكتلندي ليكون أكثر مرونة وشمولية بطبيعته، ويتخذ نظام اللغة الإنجليزية نهجًا أعمق وأكثر تخصصًا للتعلم. في إنجلترا يقرر الطلاب في الغالب تخصصهم من بداية الدورة، وأما في اسكتلندا فهناك مزيد من المرونة للتجربة من خلال أخذ مواد مختلفة من مجالات وموضوعات مختلفة في العامين الأول والثاني ثم اتخاذ قرار بشأن تخصصك في السنة الثالثة.

في إنجلترا يميل الطلاب إلى التمسك بالوحدات التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بدرجة المادة التي اختاروها ويصعب تبديل الدرجات (في كثير من الحالات قد يحتاج الطلاب إلى بدء دراستهم مرة أخرى من أجل التبديل). لذلك يمكن القول إن النظام الاسكتلندي يوفر تعلمًا أوسع ومعرفة وخبرة أكثر تنوعًا، في حين يركز نظام اللغة الإنجليزية تركيزًا أكبر على التعلم والتخصص في موضوع معين.

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في جودة الجامعات؟

الدول الأربع في المملكة المتحدة لديها جامعات عالمية المستوى وتحتل مرتبة عالية في العالم. على سبيل المثال: جامعة إدنبرة وجامعة غلاسكو في اسكتلندا، وجامعة أكسفورد وكامبريدج في إنجلترا. ومع ذلك فإن إنجلترا هي أكبر دولة وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، ومن الطبيعي أن تضم عددًا أكبر من الجامعات. لذلك قد تجد أن لديك مجموعة واسعة من الخيارات في مجال الموضوع الذي اخترته في إنجلترا. في حين تشتهر الجامعات الاسكتلندية بكثير من المجالات: “هندسة النفط والغاز”، والمواد “البحرية”، وذلك على سبيل العد لا الحصر.

ما الجامعات الموجودة في اسكتلندا؟

اشهر جامعات اسكتلندا
اشهر جامعات اسكتلندا

اسكتلندا هي موطن لـ 15 جامعة منتشرة في جميع أنحاء البَرِّ والجزر. وهي تتراوح ما بين الجامعات الكبيرة نسبيًّا مثل جامعة غلاسكو وجامعة إدنبرة والجامعات الصغرى مثل جامعة أبيرتاي. في ما يلي قائمة بجميع الجامعات في اسكتلندا.

جامعة أبيرتاي

جامعة إدنبرة نابير

جامعة غلاسكو كالدونيان (GCU)

جامعة هيريوت وات

جامعة الملكة مارجريت

جامعة روبرت جوردون

جامعة أبردين

جامعة دندي

جامعة إدنبرة

جامعة غلاسكو

جامعة المرتفعات والجزر

جامعة سانت أندروز

جامعة ستيرلنغ

جامعة ستراثكلايد

جامعة غرب اسكتلندا.

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في التكلفة

لا توجد معدلات قياسية للرسوم الدراسية للطلاب الدوليين الذين يدرسون في أي من الدول الأربع، لذا فهي تختلف باختلاف كل جامعة. ولكن يمكننا أن نضع قاعدة عامة مفادها: توقَّع أن تدفع رسومًا دراسية تتراوح ما بين 10 ألف باوند و26 ألف باوند سنويًّا. بلا ريب يمكن للسنة الإضافية للدراسة في المستوى الجامعي في اسكتلندا أن تُحدِث فرقًا كبيرًا في التكاليف الإجمالية للرسوم الدراسية. ومن حيث تكاليف المعيشة تُعَد اسكتلندا بوجه عامٍّ أرخص من إنجلترا. ومع ذلك فإن عواصم كلا البلدين غالية الثمن، حيث احتلت لندن المرتبة الأولى للعيش في المملكة المتحدة من حيث التكلفة. قد تجد إدنبرة أغلى للعيش فيها من شمال إنجلترا. لكن العديد من مناطق اسكتلندا ميسورة التكلفة نسبيًّا.

ما الفرق بين إنجلترا واسكتلندا في أسلوب حياة؟

 

تمتلك إنجلترا واسكتلندا ثقافات مختلفة تاريخيًّا، تطوَّرت بشكل منفصل عبر التاريخ. هذا يعني أن الاحتفالات السنوية والعُطَل الرسمية تختلف في بعض الأحيان. وتختلف اللهجات أيضًا لدرجة أنه يصعب أحيانًا على الناس فهم بعضهم البعض كالدول المختلفة! كذلك يمكن أن يختلف الطقس، وعمومًا كلما اتجهت إلى الشمال في المملكة المتحدة أصبح الجو أكثر برودة. تُعَد اسكتلندا عمومًا أبرد منطقة في المملكة المتحدة.

بعد قراءة هذا المقال قد تتساءل: أي دولة هي الأفضل بالنسبة إليك؟ يعتمد الأمر حقًّا على ظروفك وما تريد دراسته. على سبيل المثال -وكما ذكرنا سابقًا-: هنالك جامعات كثيرة في إنجلترا، ومن ثَمّ توجد خيارات كثيرة للدراسة فيها. ولكن اسكتلندا أيضًا ستوفر لك عمق الخيارات والجامعات ذات المستوى العالمي وتكاليف المعيشة المعقولة والطقس البارد!

المصدر Student Central 


اقرأ ايضا 

اتحاد المعلمين في اسكتلندا يدعو لتدريب العاملين في قطاع التعليم على مواجهة الإسلاموفوبيا

أماكن تستحق الزيارة في اسكتلندا خلال مهرجان الأبواب المفتوحة لعام 2022

أماكن تستحق الزيارة في اسكتلندا خلال مهرجان الأبواب المفتوحة لعام 2022