العرب في بريطانيا | ما الذي يمكنك فعله إذا تم إبلاغك بالترحيل إلى ر...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

ما الذي يمكنك فعله إذا تم إبلاغك بالترحيل إلى رواندا؟

ما الذي يمكنك فعله إذا تم إبلاغك بالترحيل إلى رواندا ؟
فريق التحرير June 2, 2022

إذا كنت من طالبي اللجوء حقًّا وأُبلِغت بالترحيل إلى رواندا، فما الذي عليك أن تفعله؟!

كثير من التساؤلات والمخاوف عبّر عنها طالبو اللجوء المعرَّضون لخطر الترحيل إلى رواندا، وخصوصًا بعد إعلام أول مجموعة منهم بقرار الترحيل حسب ما ورد عن الجهات الرسمية، إذ سيُنقلون على متن رحلة من المقرر أن تقلع في 14 حزيران/ يونيو.

وجاء ذلك بعد أقل من شهرين فقط من إعلان وزارة الداخلية البريطانية خططها لإرسال عدد من الأشخاص إلى رواندا. وقد تم التأكيد على هذه الخطط عندما وقَّعت الحكومة البريطانية على صفقة بقيمة 120 مليون باوند مع الحكومة الرواندية في شهر نيسان/ إبريل، والتي تنص على ترحيل طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى بريطانيا عن طريق عبور القناة الإنجليزية بالقوارب الصغيرة إلى رواندا، حيث يكون لديهم الحق بطلب العيش هناك.

 

هل تعتبر رواندا ملاذًا آمنًا أم مصدرًا للخوف لطالبي اللجوء

ما الذي يمكنك فعله إذا تم إبلاغك بالترحيل إلى رواندا ؟
العديد من المنظمات الحقوقية تعارض قرار ترحيل اللاجئين لرواندا (بيكساباي)

وأعربت جمعيات خيرية لحقوق الإنسان عن مخاوفها بشأن هذه الخطط، وقالت منظمة “Charity Detention Action”: إن الرجال الذين أُرسِلوا إلى رواندا “من المحتمل أن يواجهوا مصيرًا غير معروف في ظل حكومة سيئة السمعة؛ بسبب اضطهادها للمعارضين، في الوقت الذي تمنح فيه بريطانيا حق اللجوء للفارين من الاضطهاد السياسي في رواندا”.

أما المعرّضون لخطر الترحيل فقد عبَّروا أيضًا عن مخاوفهم الكبيرة من هذه الخطط والقرارات؛ حيث أخبر أحد المراهقين ممن وصلوا إلى لندن في شهر كانون الثاني/ يناير من هذا العام موقع MyLondon)) عن شعوره حيال خطط وزارة الداخلية الأخيرة التي تركته محطّمًا وغير قادر على إعادة بناء حياته وترتيب شؤونه خشية إرساله إلى رواندا.

 

ما عليك فعله إذا أبلغت بالترحيل إلى رواندا

ما الذي يمكنك فعله إذا تم إبلاغك بالترحيل إلى رواندا ؟
توكيل محامي مهم جداً في حال ابلاعك بالترحيل إلى رواندا (أونسبلاش)

 

في هذا الصدد شرح محامي الهجرة شعيب خان المقيم في غرب لندن للموقع ما يمكنك فعله إذا كنت من طالبي اللجوء وأُبلِغت بالترحيل إلى رواندا:

  1. عليك أن تعلم أن الترحيل إلى رواندا لا يقتصر على طالبي اللجوء الذين رُفِضت طلباتهم في بريطانيا فقط. ولن يُنظَر كذلك في طلبات اللجوء الخاصة بهم في المملكة المتحدة. وإنما ستنظر رواندا في طلبات لجوئهم ثم ستبُتُّ فيها، وبناءً على ذلك يمكن لمن وافقت رواندا على طلباتهم الإقامة في رواندا بصفة دائمة.

 

  1. أول شيء عليك فعله هو العثور على محام يمكنه مساعدتك. إذا لم تتمكن من ذلك سيكون عليك أن تحاول الرد بنفسك، وفي ردك عليك أن توضح أنك قد حاولت العثور على محامٍ لتولّي قضيتك لكنك لم تنجح في ذلك، لذلك أنت مضطر الآن للتحدث والرد بنفسك.

 

  1. على الرغم من أنه يُؤمَل ألا يواجه الأشخاص الذين يتلقون بلاغًا بالترحيل مشكلة في العثور على محامين لتولي قضيتهم، فإن معظمهم قد يتعرضون للاحتجاز، وهو ما قد يمنعهم من دفع الرسوم القانونية للمحامين. في هذه الحالة يجب عليك الاتصال بفريق الرعاية؛ للحصول على قائمة بمحامي المساعدة القانونية، أو الاتصال مباشرة بالمحامين الذين يزورون مراكز الاحتجاز بانتظام.

 

  1. الإشعار الأول هو مجرد إشعار بنية الترحيل؛ أي أن اسم طالب اللجوء يكون مدرجًا ضمن قائمة الأشخاص الذين تفكر الحكومة في ترحيلهم إلى رواندا، إلا أنه ليس قرارًا نهائيًّا. لذلك لا يزال من الممكن الطعن فيه في هذه المرحلة، وبالتأكيد يجب الطعن فيه. وعادة ما يُمنح طالبو اللجوء المحتجزون 7 أيام للرد في حين يحصل آخرون على 14 يومًا.لذا، يجب أن تحرص على الرد خلال هذه الفترة الزمنية. (intensivecarehotline.com) وإذا لم تتمكن من العثور على محام أو كانت لديك أسباب أخرى تمنعك من الرد قبل الموعد النهائي، فيمكنك أن ترسل بريدًا إلكترونيًّا إلى وزارة الداخلية توضح فيه موقفك، وتطلب تمديدًا للفترة. ومن المفترض أن تحصل على تمديد لبضعة أيام على الأقل.

 

  1. عند الرد على الإشعار، يجب أن تشرح الأسباب التي لأجلها تشعر بأنه لم يكن يجب اختيارك من أجل ترحيلك إلى رواندا. اشرح أيضًا أي مشكلات صحية قد تكون تعاني منها، أو أي سبب استثنائي آخر في حالتك.هذا وعليك شرح جميع أسباب عدم تمكنك من طلب اللجوء من دولة أخرى مررت بها في طريقك إلى بريطانيا، وما إذا كان لديك عائلة أو أقارب أو أي علاقات تربطك بأشخاص معينين في بريطانيا. توجد العديد من الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية التي تدعم الأشخاص الذين في مثل حالتك، فاتصل بهم واطلب المساعدة.

 

المصدر: Mylondon


اقرأ أيضًا: 

تعرف على أبرز العروض المقامة في لندن اليوم احتفالًا بـ اليوبيل البلاتيني

ساعات عمل متاجر السوبرماركت في بريطانيا خلال عطلة اليوبيل البلاتيني

تقديم مواعيد دفع معونات يونيفرسال كريديت بسبب عطلة اليوبيل البلاتيني

أخبار ذات صلة