العرب في بريطانيا | مانشستر أول مدينة بريطانية تفرض ضريبة بقيمة باو...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

مانشستر أول مدينة بريطانية تفرض ضريبة بقيمة باوند واحد في الليلة على زوارها!

مانشستر
فريق التحرير March 24, 2023

ربما تبدو فكرة تجول البريطانيين في مدن بلادهم مجانًا مستبعدة الآن، حيث ستصبح مانشستر الشهر المقبل أول مدينة بريطانية تفرض ضريبة سياحية على الزوار!

وعلى ضوء ذلك وابتداء من الأول من إبريل، سيتحتَّم دفع باوند واحد عن كل غرفة ضيوف في فنادق وسط المدينة، في مخطط يأمل المسؤولون بموجبه جمع 3 ملايين باوند سنويًّا.

وستساعد هذه الضريبة في تمويل مشروع الإقامة الجديدة في مانشستر (ABID)، الذي يستهدف “تحسين استضافة الزوار” و”دعم نمو قطاع السياحة الداخلية” على مدى السنوات الخمس المقبلة.

مانشستر الأولى في فرض ضريبة سياحية على الزوار

صورة لإحدى شوارع مانشستر التي صنفت كواحدة من أفضل 10 مدن للعيش أثناء أزمة تكلفة المعيشة
مدينة مانشستر الشهيرة (بيكساباي)

تنضم مانشستر إلى الوجهات السياحية المقصودة التي تفرض ضريبة سياحية على غرار برشلونة وبالي والبندقية، وهو شكل من أشكال جمع الأموال المستهدفة التي أصبحت تحظى بشعبية متزايدة في جميع أنحاء العالم. هذا وسيطرح العديد من الوجهات السياحية أيضًا ضريبة سياحية للمرة الأولى هذا العام.

قد تكون مانشستر أول مدينة بريطانية تفرض ضريبة سياحية، لكنها ليست أول من فكر فيها. فخلال السنوات الماضية فكرت أكسفورد وباث وكذلك هال في اتخاذ هذه الخطوة، لكنها لم تُقدِم عليها في الواقع.

إدنبرة هي الأخرى على وشك فرض ضريبة سياحية بقيمة باوندين في الليلة، بعد أن وافق المسؤولون المحليون في نوفمبر الماضي على المقترحات التي ستُطرَح على البرلمان الاسكتلندي للموافقة عليها. وفي المرتفعات والجزر الاسكتلندية أيضًا كانت تدفع ضريبة سياحية بقيمة باوند واحد ثم ألغيت مؤقتًا بسبب الجائحة، ومن المتوقع إجراء تصويت لاستئنافها هذا الربيع.

ما الوجهات السياحية التي تفرض ضريبة على الزوار؟

tables and chairs near building during daytime
فالنسيا، إسبانيا (آنسبلاش)

يُذكَر أن الضرائب السياحية موجودة منذ مدة، وها هي القائمة تتسع الآن لتنضم وجهات جديدة أو تزيد الوجهات القديمة من الضريبة السياحية عن كل ليلة.

وفي برشلونة، تُقدَّر الضريبة السياحية بـ4 يورو مقسمة على: الرسوم الإقليمية وقدرها 2.25 يورو، ورسوم المدينة المقدرة بـ1.75 يورو والتي سترتفع في الأول من إبريل 2023 إلى 2.75 يورو، ثم مرة أخرى إلى 3.25 يورو في الأول من إبريل 2024.

وتفرض البندقية ضريبة سياحية مماثلة تتراوح بين 1 و5 يورو، اعتمادًا على تصنيف الفندق الذي يقيم فيه السائح، وتُدفَع هذه الضريبة عن خمسة أيام. هذا وتحاول المدينة الجميلة فرض ضريبة يومية مثيرة للجدل تصل إلى 10 يورو عن كل زائر، وكان مفترضًا أن تدخل هذه الضريبة حيز التنفيذ في يناير 2023، ولكن تأخر تطبيقها ستة أشهر بسبب المعارضة.

دول أوروبية أخرى تفرض ضرائب سياحية مماثلة. ففي فرنسا ستُضاف ضريبة الإقامة (séjour) إلى فاتورة الفندق، التي تتراوح بين 0.25 و4 يورو للفرد في الليلة. وفي اليونان توجد ضريبة على أساس تصنيف الفندق، تصل إلى 4 يورو عن كل غرفة. وفي ألمانيا، توجد ضريبة السرير (bettensteuer) في فرانكفورت وهامبورغ وبرلين، وقد تبلغ هذه الضريبة نحو 5 في المئة من فاتورة الفندق.

أضف إلى ذلك بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا (في الصيف فقط) وجمهورية التشيك (براغ فقط) والمجر (بودابست فقط)، وإيطاليا وهولندا والبرتغال وسلوفينيا وجزر البليار الإسبانية وسويسرا، كل هذه الدول الأوروبية تفرض ضريبة سياحية.

وبعيدًا عن القارة الأوروبية، ستبدأ تايلاند تحصيل ضريبة السياحة في يونيو 2023. وسيدفع من يصلون إلى البلاد جوًّا 300 بات (7.12 باوند)، في حين سيدفع من يصلون برًّا أو بحرًا 150 بات (3.56 باوند). وفرضت بالي ضريبة سياحية بقيمة 9 دولارات (7.35 باوند) في عام 2019، وماليزيا (3.27 باوند) واليابان (1000 ين عند الخروج، ما يعادل 6.17 باوند) ونيوزيلندا (35 دولارًا نيوزيلنديًّا، ما يعادل 17.78 باوند). والعديد من جزر الكاريبي تفرض ضرائب سياحية أو رسوم مغادرة أيضًا، والولايات المتحدة تفرض ضريبة شغل الغرف التي تختلف حسَب الولاية، حيث ترتفع بنسبة تصل إلى 15 في المئة في ولاية كونيتيكت.

وتوجد أعلى ضريبة سياحية على الإطلاق في بوتان، حيث يتعين على الزائرين دفع “رسوم التنمية المستدامة” وقدرها 200 دولار أمريكي (163 باوند) في الليلة. على عكس نظامها السابق، لم تَعُد هذه الضريبة اليومية تغطي تكلفة الفنادق والطعام والمواصلات وخدمات الدليل.

أين يذهب المال؟!

مانشستر

في العادة تُضاف الضريبة السياحية إلى فاتورة الفندق أو تذكرة الرحلة، وتُخصَّص لإدارة السياحة في المنطقة أو تحسينها. وفي تايلاند -على سبيل المثال- يذهب جزء من 3.9 مليار بات (9.2 مليون باوند) متوقعة من رسوم الضرائب السياحية سنويًّا إلى توفير التأمين الصحي والتأمين ضد الحوادث للسياح.

وأحيانًا ينصب التركيز على تحسين حياة السكان المحليين. ففي فالنسيا -على سبيل المثال- تساعد رسوم الضرائب السياحية في توفير مساكن معقولة الأسعار للسكان المحليين في المناطق السياحية المزدحمة. في حين تقول برشلونة: إن عائدات الضرائب السياحية تُموِّل البنية التحتية الحيوية مثل الطرق وخدمات الحافلات.

وفي بالي تذهب الضرائب لخطط الحفاظ على بيئة الجزيرة وثقافتها المحلية. وبينما تُخصِّص مانشستر هذه الضرائب لجذب مزيد من السياح إلى المدينة، تستغلها اليونان في تقليص الدين الوطني.

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

منها مدن بريطانية.. أرخص 10 أماكن للسياحة في أوروبا

نصائح للتعامل مع ارتفاع ضريبة السكن والفواتير في بريطانيا بحلول إبريل 2023 

تقرير: الراغبون بالاستقرار في بريطانيا يعانون من مخطط “الأعوام العشرة”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.