العرب في بريطانيا | المئات يحتشدون في باربيكان لمشاهدة كورال الفنون...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

المئات يحتشدون في باربيكان لمشاهدة كورال الفنون والتراث العربي

المئات يحتشدون في باربيكان لمشاهدة كورال الفنون والتراث العربي
فريق التحرير May 4, 2023

احتشد المئات من أفراد الجالية العربية ومحبي الموسيقى العربية والشرقية في مسرح باربيكان الشهير في لندن، مساء الأربعاء 3 مايو 2023 لمتابعة العرض المميز لكورال أكاديمية الفنون والتراث العربي في بريطانيا (Academy of Art and Arabic Heritage) بنسخته السنوية الثالثة.

وضجّت القاعة بالتصفيق حين تحدثت المديرة التنفيذية لأكاديمية الفنون والتراث العربي الفنانة العراقية زينب الجواري في بداية الحفل مقدمةً الإهداء الأول فيه لأهلنا في السودان، داعيةً لحمايتهم وحقن دمائهم، ومؤكدةً أن هذا الحفل يمثل الوطن العربي الكبير بمختلف أقطاره.

المئات يحتشدون في باربيكان لمشاهدة كورال الفنون والتراث العربي

وقد جسد ذلك تنوع جنسيات أعضاء الكورال وتمثيلهم لتنوع دول الوطن العربي، وتفاوت أعمارهم بما يدل على حرص واهتمام بالموسيقى والتراث العربي بغض النظر عن المرحلة العمرية.

نشاط مميز وحضور جماهيري أشرف على تفاصيله بدقة المدير العام للأكاديمية الفنان التشكيلي باسم مهدي.

كورال الفنون والتراث العربي 2023

المئات يحتشدون في باربيكان لمشاهدة كورال التراث والفنون العربي
مسرح باربيكان في لندن يصدح بالموسيقى العربية الأصيلة (AUK)

اللوحات الفنية الأنيقة التي قدمها الكورال عكست تدريبا ممنهجا استمر على مدى سنوات خلت، وتنقل في عرضه الكورال بين مجموعة من اللوحات التراثية الأشهر في عالمنا العربي من المغرب والجزائر مرورا بتونس ومصر وبلاد الشام والخليج العربي والعراق حتى اليمن.

تأسس الكورال مع انطلاق الأكاديمية وعمل على تدريب أعضاءه المايسترو السوري باسل صالح، الذي شارك في مجموعة من أكبر المهرجانات الموسيقية العالمية، مثل: مهرجان “غلاستونبري” في بريطانيا ومهرجان “روسكيلد” في الدنمارك. وخلال 20 عامًا في المشهد الموسيقي، حظيت مقطوعات باسل صالح الأصلية باهتمام عالمي، على رأسها مقطوعة “سلبتني قلبي”.

يقدِّم كورال أكاديمية الفنون والتراث العربي باقة من المعزوفات التي تعكس جمال الوطن العربي وتنوع بلاده وتاريخها، مصحوبة بآلات موسيقية تقليدية في التاريخ العربي، مثل الطبلة والناي والعود والقانون.

المئات يحتشدون في باربيكان لمشاهدة كورال التراث والفنون العربي
مديرة أكاديمية الفنون والتراث العربي الفنانة العراقية زينب الجواري (AUK)

غادر جمهور العرب في بريطانيا قاعة مسرح باربيكان منتشيا بجرعة عالية من الوطنية وشعور كبير من الحنين للبلاد يحدو ذلك كله الاعتزاز بالتراث والثقافة العربية الضاربة بالتاريخ والمتقدمة في بعدها الحضاري.

هذا ويعد مسرح باربيكان أكبر مركز من نوعه للفنون في أوروبا، ويعتبر تقديم أي عرض به إقرارًا من القائمين عليه بتميز الجهة المقدمة؛ حيث لا يفتح هذا المسرح تحديدا أبوابه لمن يرغب وإنما لمن يقدم العرض الفني اللائق والمبهر.

العرض المميز لكورال أكاديمية الفنون والتراث العربي حظي بمتابعة عدد من السفراء والدبلوماسيين العرب في بريطانيا وكان لافتا بحشد عدد كبير من جمهور العرب في بريطانيا، رغم عدم مشاركة أسماء مشهورة في الفن العربي.

 


اقرأ أيضًا:
الموسيقى العربية تصدح في سماء مسرح باربيكان
مهرجان “أوان” في بريطانيا يحتفل بفنون المرأة العربية طوال شهر مارس
أشهر المعالم السياحية في لندن للزيارة في عام 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.