العرب في بريطانيا | لندن تستعرض أعمال الفنان السعودي أحمد ماطر في د...

1445 ذو الحجة 25 | 02 يوليو 2024

لندن تستعرض أعمال الفنان السعودي أحمد ماطر في دار كريستي

الفنان السعودي
شروق طه June 30, 2024

تستضيف دار كريستي للمزادات في لندن معرضًا شاملًا لأعمال الفنان السعودي المؤثر أحمد ماطر، في مقره الرئيس في لندن في الفترة من 17 تموز/ يوليو إلى 22 آب/ أغسطس.

يحمل المعرض عنوان “أحمد ماطر: سجلات”، ويضم أكثر من 100 عمل فني متنوع في مجالات الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والنحت، والفيديو، والتركيب.

الإرث الفني العائلي

الفنان السعودي

يُعدُّ المعرض فرصة فريدة للجمهور لمعرفة استكشافات ماطر للتركيبة الاجتماعية والثقافية للمملكة العربية السعودية وهويتها، كما أن لوحاته تبرز أيضًا تحولات المنطقة العربية والاهتمامات العالمية.

ويأتي معرض كريستيز تتويجًا لهذه المسيرة، حيث يعرض أحد أقدم أعماله “قريتي”، التي رسمها عندما كان في السادسة عشرة من عمره، بالإضافة إلى عمل جداري لوالدته، ما يعكس تأثير إرثه العائلي على فنه.

كانت البداية الفنية لأحمد ماطر منذ نعومة أظافره، حيث تأثر بوالدته التي كانت فنانة متخصصة في فن القط العسيري، وهو أسلوب فني تقليدي يتميز بالتصاميم الهندسية والألوان الزاهية، يُستخدم في تزيين الجدران الأمامية للمنازل العربية التقليدية.

يقول ماطر لصحيفة ذا ناشيونال: “كانت هذه هي اللغة الفنية الأولى التي أخبرتني أن الفن رمزي، وأن الفن يروي قصة، وأن الفن هو صوتك”.

أعمال مؤثرة وقصص ملهمة

الفنان السعودي

أحد أكثر أعمال ماطر تأثيرًا هي الصورة الفوتوغرافية أرض البرق (Lightning Land) التي التقطها أثناء عاصفة في الدمام عام 2017.

يظهر في الصورة تباين بين الإضاءة والمنظر الصحراوي المظلم مع خيمة تقليدية تظللها النيران وإضاءة البرق في الأفق.

يرى ماطر أن الفن هو وسيلة للتواصل بين الماضي والحاضر، حيث يقول: “الفن هو أحد الأشياء الوحيدة التي تسمح لنا بالنظر إلى الوراء ورؤية المستقبل أو جعلنا نتوقع أو نفكر في المستقبل. إنه حقُّا فلسفة”.

يعكس هذا الفكر في أعماله التي تجمع بين العناصر الشعرية والرمزية، حيث يسعى لجعل المشاهد يشعر بأعماله قبل أن يفهمها.

دعوة لحضور المعرض

الفنان السعودي

يعبر الدكتور رضا المؤمني، رئيس معرض كريستيز لفنون الشرق الأوسط وإفريقيا، عن إعجابه بماطر قائلًا: “أحمد ماطر فنان لا يخشى التعامل مع مواضيع حساسة للغاية، كما أنه لا يخشى العمل مع وسائل الإعلام الجديدة والمشاريع المختلفة”.

ودعا الناس لحضور المعرض مشيرًا إلى أنها فرصة لرؤية هذه الأعمال؛ واكتشاف من هو أحمد ماطر.

معرض أحمد ماطر في كريستيز يمثل فرصة استثنائية للجمهور للتعرف على أحد أهم الفنانين السعوديين المعاصرين واستكشاف أعماله التي تجسد التحولات الثقافية والاجتماعية في المملكة والمنطقة بشكل عام.

المصدر: The National News


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:16 am, Jul 2, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 78 %
Pressure 1018 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:48 am
Sunset Sunset: 9:20 pm